البورغر قد يجعلك غبيًا!


ليس سرًا بأن تناول البورغر والمقليات يؤثر على وزن خصرك، لكن دراسة جديدة أثبتت بأنه يؤثر سلبًا على الدماغ. فوجد الباحثون بأن الإكثار من تناول المأكولات الغربية في عمر الرابعة عشر أدى إلى تقليل المهام الإدراكية في عمر السابعة عشر. ووجدت الدراسة بأن أنماط الطعام الغربية بكثرة، مثل: الوجبات السريعة، والبطاطا المقلية، واللحوم الحمراء، واللحوم المصنعة، والمشروبات الغازية كانت لها تداعيات سلبية أثرت على سرعة الاستجابة، والقدرة العقلية، والتعلم، والذاكرة، والتركيز البصري عند المشاركين في الدراسة.


اعلان





وفي المقابل، فإن المشاركين الذين اعتمدوا على تناول الفواكه، والخضروات الورقية أدى ذلك لارتقاء الأداء الإدراكي. ويرى الأطباء بأن ذلك راجع إلى وجود المغذيات الدقيقة في الخضروات الورقية، والمرتبطة بتحسين المستوى الإدراكي. ويرتبط ضعف القدرات الإدراكية بأمور أخرى منها: مستوى أوميغا 6، والأحماض الدهنية في الأطعمة المقلية، واللحوم الحمراء. ويجب أن تكون عملية التمثيل الغذائي متوازنة بحيث تكون1:1 بين أوميغا 3، وأوميغا 6؛ لكن الوجبات الغربية قد تحول ذلك إلى 1:20 أو 1:25.

 

ويؤدي تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والكربوهيدرات إلى ضعف أداء “الحصين” وهي المنطقة المسئولة في الدماغ عن الذاكرة والتعلم، والتي يزيد حجمها خلال فترة المراهقة. وتعد فترة المراهقة مرحلة مهمة في تطور العقل؛ فيجب التركيز في هذه المرحلة على نوعية الأطعمة لتطوير الأداء العقلي.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البورغر قد يجعلك غبيًا!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول