البخل وأنواعه


ماهو البخل ؟

قد يتراود الى اذهاننا بسماع كلمة بخيل , هو الانسان الذي شحيح بالمال فقط .! ولكن المقصد هو غير ذالك تماماً لربما انطبعت فكرة البخاله من هذا المفهوم ” جلده ” أي بمعنى ( والله ماعرفت اشرحهها زين ) بس المهم انه ياخذ دراهم ولا يعطي احد بسهوله ” هذا اذا اعطى ” لكن البخل يشمل عدة جوانب واسعه ومهمه , ويجب عليه ان يصرف في كل جانب منها قدر معقول وإلا سينطبق عليه ( البخل ) ويصبح انسان بخيل ..


اعلان





البخيل بالمال أولاً
وهذا النوع معروف جدا , وانا عن نفسي اقول ان الجيل القديم كله بخيل لولا بخلهم لما استطاعو ان يفتحو بيوت ويصرفون عليها رغم قلة المعيشه في ذلك الوقت , الانسان المتعلم الفاهم نجده دائم متوازن بمصروفه ومتوازن بكل شي وهذا ما سأتطرق عليه لاحقاً في هذه التدوينه , وأرجح البخل في احيان كثيره بـ الجهل او قلة العلم أو حتى التبذير ينسب للجهل , لان الشخص الجاهل لايعلم اين ينفق ماله وأين ومن أين يأتي بالبديل فقد تعود على تكديس الاموال وادخارها . وعلى قول المثل ” احفظ قرشك الابيض ليومك الاسود “ وقد يتكدس على البخيل اشياء لايعلمها ولن يدركها الا بعد فوات اوانها رغم مقدرته على الصرف فمثلا يبخل من حيث ابداء مشاعره للاخرين مثلاً : لو أتاه ضيف وهو فعلاً سعيد بوجود هذا الضيف ولكن قصر معه في اصول الضيافه سواء في العشاء او اي مستلزمات اخرى وهو عن حسن نيه طبعاً , ولكنه سيترك فراغ كبير داخل قلب الضيف من تساؤلات , قد تكون كارثيه احياناً . وأنا اخص بالذكر الاشخاص القادرين وذوي دخل ممتاز طبعاً . لان الاشخاص ذوي الدخل المتوسط او القليل كل واحد وضروفه وقد نختلف بعض الشي ببعض النقاط حسب مقدرت الشخص . كما أن هناك نوع يخاف الصرف من خوفه من العين ( الحسد ) تجد سيارته قديمه جداً وبيته قد لايسكنه الفقراء وملبسه غير نظيف خوفاً من العين او خوفاً من احد يأتيه ويطلبه سلف ودين والخ وهؤلاء الفئه تعتبر فئه نفسيه يجب معالجتهم نفسياً قبل اي شي آخر . لي صديق اربعيني متزوج ولديه اطفال وماشاء الله ربي منعم عليه بصحه ومال وعيال . واجده غير مهتم بمظهره ولا مهتم ببيته ولا مهتم بسيارته بالرغم ان احواله الماديه ممتازه جداً يفوق دخله 18 الف بالشهر ؟ صاحب وظيفه وأعمال تجاريه أيضاً . ومره وانا اسولف انا وياه قلت له ليش ماتغير سيارتك ؟ خصوصاً انها صارت قديمه وخراباتها تعلك . قال لي انا ماهتم لها ولا ني فاضي ” قلت له انت فاضي للورش كل اسبوع ولا انت فاضي تروح تشتري لك وحده جديده ؟ ” أنت تخزن الدراهم لمين ؟ طبعاً مارد علي وقتها .. وخلال عشره ايام تغير وضع هالشاب 180 درجه وإن شاء الله ان لي الاجر بتغيير حياته من كلمتين صغار .

البخل بالمشاعر والعواطف
البخيل بالعواطف يتفق بكثير من الاحيان مع البخيل المادي . وهذا البخيل اكبر مصيبةً من الذي قبله . لانه اذا بخل في عواطفه فمعناه ان هناك اسره كامله خلفه ستموت من شح عواطفها . زوجته وابنائه وامه وابوه واخوانه .. الخ , لآن هذا الشعور لابد ان يكون مشترك بينهم البين كـ البيت بلا مطبخ مثلا , ويجب مراجعة النفس قبل كل شي اذا كنت بخيلاً عاطفياً ولا مبذخ عاطفياً فـ الاثنان غير مرغوب فيهم . يجب ان يكون الانسان متوازن في مايعطي وفيما يأخذ .

البخل الذاتي
البخل الذاتي هذا عباره عن حرمان النفس من ماتبتغي , فجميع اعضاء الجسد تحتاج شيء معين وكل عضو يريد شي مختلف تماماً عن الاخر حتى لو اتفقت في بعضها الا ان لكل عضو رغبته الخاصه . وحرمانك لها معناه لن تجد لك مقابل حتى يقوم هذا العضو بعمله الصحيح , فمثلاً الحواس الخمس تحتاح كل واحده منها شي حتى تشبع وتعطيك افضل النتائج , الاذن تحتاج ان تستمع احلى الكلام واحلى الحديث , والعين تريد ان ترى كل شي وترى اجمل شي , والانف يريد شم احلى الروائح واللسان يريد ان يتذوق احلى الاشياء , اليد تحتاج ان تلمس احسن الاشياء ولا ننسى ان البطن يريد ان يأكل والجسم يحتاج الى الماء ووو الخ من الامور الكثيره التي اجهلها في عالم الطب ولكن اوصيكم ونفسي بعدم البخل لانه هو اساس هلاك الامم وفقر الامم . كم من فقير في بلادنا هذه مات ولديه كنوز كان يدخرها ومات هو فقير , لم يكسب جميله مع الناس ولم يتمتع بماله , بل ربما باع كرامته من اجل جمع المال , قصة سائق التكسي . كان يعيش في في فقر وفي شقا ليل مع نهار وساكن في بيت شعبي قديم لدرجة أن الناس اصبحو يتوافدون عليه ويتصدقون عليه بالاكل والطعام والملابس .. الخ وبعد فتره من وفاته اكتشف اهله ان لديه مبلغ مالي يتجاوز 7 مليون ريال !! ( تخيل أنك ابن هذا الفقير ؟ هل في نظرك ستشفع له فعلته ؟ ولا بتقول الله لايرحمه ؟ ) كلامي منطقي جداً حيث انه باع كرامته وكرامة ابنائه من اجل جمع حصه من المال .

فلا تكن انت عزيزي المشاهد بخيل بعد الرد على الموضوع

 


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 3

  1. ف هالزمن كل واحد يفكر بعمره وانا ائييد هذا الكلام وموجود ف مجتمعنا وليش البخل يا ناس؟ تعتبر صفه مذمومه ارجو بعدم البخل وتواجد الكرم

  2. كلام جميل ومنطقى جدا ولكن التوازن فى كل شىء لايكن بخل فانا مسرفة جدا ولكن لااسمح لاحد ياخد منى فلس بالنصب والاحتيال

  3. السلام عليكم بارك الله فيك على هالنصيحة الطيبة بس ياليتك تراجع كلمتك ان كل الجيل القديم بخيل لان فيهم البخيل كما قلت وفيهم المتوسط وفيهم الكريم وانا اعرف ناس من الجيل القديم كرماء جدا الله يرحمهم وبعدين عندهم من الحكمة وتجارب الحياة والعلم بها . . . وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البخل وأنواعه

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول