الأفاعى الأشد فتكا في العالم


تعلمنا منذ الصغر ان الأفاعى كائنات مخيفة وشريرة، سنتعلم الآن ان ذلك كان صحيحا لدرجة مرعبة مع بعض الاستثناءات، فليست كل الأفاعى شريرة وعدوانية، فهناك أفاعى تريد ان تترك في شأنها ليس أكثر، ولكن اذا اجبرناها على القتال فالويل كل الويل لنا.

الأفعى المجلجلة


اعلان





rattlesnake

تعيش في الأمريكتين، تصطاد الحيوانات الصغيرة مثل الطيور والقوارض، تمتلك مجموعة من الأنياب التي تدخل من خلالها كميات كبيرة من السم للدم، وينتقل السم عبر مجاري الدم ليدمر الأنسجة ويسبب الورم والنزيف الداخلي والألم الحاد وصعوبة في التنفس، صغار الأفاعى أشد فتكا لأنها لا تعرف كيف تتحكم بكمية السم المحقونة في الضحية، تعتبر العضة مميتة اذا لم يتوفر علاج في الوقت المناسب، وحتى بعد توفر العلاج ستترك العضة ندوب دائمة على الجلد.

أفعى الأدر

r260601_1083484

تعيش في استراليا والجزر المجاورة، تصطاد الطيور والحيوانات الصغيرة والأفاعى الأخرى عن طريق نصب الكمائن بدفن نفسها في التراب أو بين أوراق الشجر ولا يبرز منها سوا الرأس والذيل، سمها يسبب الشلل وتشتد أعراضه خلال فترة يوم أو يومين، في بعض الحالات تحدث الوفاة خلال 6 ساعات فقط نتيجة توقف الجهاز التنفسي.

أفعي الفايبر

saw-scaled-viper

تعيش في أغلب بلدان العالم، أشدها سما التي تعيش في الشرق الأوسط والهند والصين وجنوب شرق أسيا، حركتها سريعة للغاية وتنشط بعد تساقط الأمطار، العضة تسبب ألم وتورم وتقرحات في المنطقة المصابة، وتعاني الضحية من نزيف عام ومن انخفاض في ضغط الدم وفي معدل ضربات القلب، يحدث تقيء وتورم للوجه لثلث المصابين، من الممكن ان تموت الضحية من تسمم الدم أو فشل الجهاز التنفسي أو فشل في القلب، وهذا قد يحدث خلال فترة تتراوح بين يوم واحد إلي 14 يوم من تاريخ العضة.

الكوبرا الفيليبينية

philippine-cobra

أشد أنواع الكوبرا سما، تستطيع أن تقذف سمها على ضحية تبعد عنها 3 أمتار، سمها يؤثر على الجهاز التنفسي وعلى القلب، وفي بعض الحالات يمكن ان يسبب الموت خلال نصف ساعة فقط، العضة تسبب ضرر بسيط للجلد المصاب، أعراض التسمم قد تشمل الصداع والغثيان والقيء وألم في البطن والإسهال والتشنجات.

أفعى النمر

tiger-snake

تعيش في جنوب استراليا، لديها سم عصبي قوي، يقتل خلال فترة لا تتجاوز 24 ساعة، أعراض التسمم تشمل ألام في العنق والقدم والإحساس بخدر وتنميل بالإضافة إلى التعرق، أفعى النمر جبانة اذا واجهتها ستهرب، ولكن اذا حاصرتها وضيقت عليها الخناق ستهاجمك وساعتها لن تستطيع الإفلات من عضتها.

 المامبا السوداء

blackmamba

أطول أفعى في افريقيا، يبلغ متوسط طولها 2.5 متر، عدائية جدا وهي أسرع أفعى على اليابسة بسرعة تصل إلى 20 كم/س، تستطيع ان تعض الضحية 12 مرة متتالية، عضة واحدة كفيلة بقتل 10 بالغين، العضة تسبب ألم موضعي، أعراض السم حدوث تنميل في الفم والأطراف وزغللة في الرؤية وإضطراب في التفكير وحمي وإفراط في إفراز اللعاب، اذا لم يتلقي المصاب ترياقا ستتطور الأعراض ويصاب الضحية بتشنجات حادة وفشل في الجهاز التنفسي تعقبه غيبوبة يليها الموت المؤكد، لم تسجل أي حالة نجاة لضحايا لم يتناولوا الترياق .

أفعى كريت الزرقاء

948918878_0b4799afdb_o

تستوطن منطقة جنوب شرق أسيا واندونيسيا، سمها مميت لدرجة أن نصف من تعرضوا له ماتوا على الرغم من اعطاءهم الترياق، أفعى كريت تصيد وتقتل الأفاعى الأخرى، سمها أقوي من سم الكوبرا ب 16 مرة، ويسبب شلل للعضلات، قبل اختراع الترياق كانت نسبة الوفيات بين من تعرضوا للعض تصل إلى 85% .

الأفعى الشرقية السمراء

screen-shot-2011-03-30-at-10-58-19-am

تعيش في استراليا واندونيسيا، سامة جدا لدرجة ان 1 من 14000 من سمها كافي لقتل انسان بالغ، سريعة الحركة وعدوانية اذا تعرضت للهجوم وتعض أكثر من مرة، من حسن الحظ أن أكثر من نصف عضاتها لا تحتوي على سم، تستجيب بعنف لأي حركة لذلك ننصحك بالسكون التام اذا حدث وصادفتها يوما .

أفعى تايبان الداخلية

الأفاعى

أشد الأفاعى سما في العالم، سمها أقوي من سم الكوبرا ب 50 مرة، تعيش في المناطق الداخلية من استراليا، لأنها خجولة فمن النادر ان يصادفها الإنسان، سمها يقتل خلال 45 دقيقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأفاعى الأشد فتكا في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول