الأجواء الباردة تساهم في حرق الدهون!


قد يكون الوقت الذي نلجأ فيه لإشعال التدفئة مغريًا، لكن مقاومة هذه الرغبة الملحة لن تحفظ الأموال فقط، إنما ستساهم في حرق الدهون ، وخسارة الوزن. فكشفت دراسة أن الأجواء الباردة تساعد الجسم في حرق السعرات الحرارية، وتحويلها من الدهون الضارة إلى الدهون الجيدة. وتتوقف هذه النظرية على نوع الدهون. فالدهون البيضاء تتخزن في البطن، وفي منطقة الفخذين. ويوجد لدى الكبار كمية صغيرة من الدهون البنية الجيدة، وتختص في حرق السعرات الحرارية، كما أنها تساعد على الاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم.

حرق الدهون والبرودة


اعلان





وتوجد الدهون البنية بوفرة في أجساد الأطفال، ويبدو الكبار الذين يوجد لديهم هذه الدهون أكثر نحافة من نظرائهم الذين لا تتوفر لديهم. وإن ذلك يفسر سبب حفاظهم على أجساد رشيقة دون الحاجة لبذل الجهد لخسارة الوزن. وقالت دراسة سابقة بأنه يمكن الحصول على الدهون البنية المفيدة بالحفاظ على درجة حرارة باردة. وكشفت دراسة جديدة عن عملية جزيئية في الدماغ تتحكم بالطعام، تعمل على تحويل الدهون البيضاء إلى بنية.

مدفأة

وتظهر آثار هذه العملية في كمية السعرات الحرارية المحترقة، وكمية الوزن المفقود. ويعد الامتناع عن الطعام أهم الأسباب لخسارة الوزن، كما أن التعرض لأجواء باردة له ذات التأثير. وقال الباحثون من جامعة “ييل” بأن هذه النتائج من شأنها أن تحارب السمنة، والمشاكل المرتبطة بذلك، مثل: داء السكري النوع الثاني، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسرطان، والاضطرابات العصبية. وقد وجدت الدراسة أن الخلايا العصبية في الدماغ والتي تتحكم بالشعور بالجوع، والشهية تتحكم في تحويل الدهون البيضاء الضارة إلى الدهون البنية. وقد اختُبرت هذه العملية على الفئران، فساهمت في حمايتها من السمنة.

التدفئة وحرق الدهون

وحذر باحثون أستراليون من غرف النوم ذات درجات الحرارة المرتفعة من أنها قد تسبب السمنة، فخسارة الوزن قد يكون أمرًا بسيطًا كالابتعاد عن ملطف درجات الحرارة. ووجدوا بأن الأشخاص الذين ناموا في غرف باردة لمدة شهر قد خسروا الوزن بنسب تتراوح ما بين 30-40%. وقد وجد الباحثون بأن الدهون البنية لم تساهم فقط في إبقاء أجسادهم دافئة في الأماكن الباردة، إنما جعلت معالجة الجسم للسكر أسهل.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأجواء الباردة تساهم في حرق الدهون!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول