استعمالات غريبة لبقايا جثامين البشر


خلال فترة العصور الوسطى في أوروبا، برزت العديد من الاستعمالات الغريبة والفريدة لبقايا جثامين البشر بعد وفاتهم، حيث استُعملت جثامين البشر في الديكور والزينة وكقطع فنية في منازل الأثرياء والملوك، ومع تغير الزمان والمكان وطريقة التفكير التي تطورت بشكل كبير في القرن الحالي خاصة مع الثورة المعلوماتية الكبيرة، قل الإقبال على مثل هذه “التحف الفنية” في المنازل والقصور، لكن تبقى هناك بعض الأذواق الغريبة التي تفضل تزيين منازلها بقطع فنية مصنوعة من جثامين البشر.

جثامين البشر

أكثر 10 استعمالات فريدة وغريبة لبقايا جثامين البشر

اختبارات التصادم

ذكرت وكالات أنباء مختلفة أنه وعلى مدى عقود من الزمن استعملت شركة السيارات الألمانية “دايملر بنز” جثامين بشر وجثث موتى خلال تجارب الأداء لاختبارات التصادم في جامعة هايدلبيرغ بسبب ارتفاع تكلفة الدمى المخصصة لذلك، ونشرت تقارير مختلفة أن قرابة 300 جثة تم استعمالها من قبل الشركة العالمية للسيارات بين فترتي السبعينات والتسعينات من القرن، كانت معظم هذه الجثث تعود لأطفال.




اختبارات التصادم

وقد ظهرت احتجاجات واسعة على هذا التسريب الفاضح وبرزت العديد من جمعيات حقوق الإنسان المنادية بتوقف مثل هذه الممارسات لأن جسم الإنسان لا يقدر بثمن وخاصة عندما يتعلق الحديث بأطفال، لكن استعمال جثامين البشر بقي مستمرا في بعض المناطق التي لم تصلها ملاحقات جمعيات حقوق الإنسان.

التصميم والعمارة

التصميم والعمارة

لا بد أن تكون قد سمعت بالكاتدرائية المصنوعة بالكامل من عظام الإنسان في أوروبا والتي بنيت خلال العصور الظلماء، لكنها لا تعتبر الوحيدة التي استعملت بقايا بشرية في العمارة، فعلى سبيل المثال هناك كنيسة سان فرانسيسكو في ليما والتي لديها دخل في بنائها ما يقارب 75000 عظمة من بقايا جثامين البشر.

الإخراج السينمائي

السينما

استعملت العديد من الجثث وجثامين بشرية في سلسلة طويلة من أفلام الرعب الهوليودية، منها فيلم Texas Chainsaw Massacre والذي يتضمن تشريح جثة فتى ميت حقيقية، والكثير من الأفلام استعملت بقايا أو جثث كاملة لأموات حقيقية تماما، فعلى ما يبدو أن هؤلاء الأموات لم يكونوا وافري الحظ ليحظوا بالشهرة قبل مماتهم.

استعمال الجثث كرادع وواقي

جثث

تستعمل جثامين البشر لتخويف المجرمين المحتملين عبر وضعها في الأماكن العامة، وبرزت هذه الفكرة كنوع من تشويه الطغاة من خلال عرض أجسادهم في الطرقات بعد وفاتهم كنوع من العقاب التاريخي الذي سرى في معظم أنحاء العالم لفترة طويلة من الزمن.

ترميم جسم الإنسان

ترميم الجسم

العديد من الدول بدأت تبيح عملية بيع الأعضاء أو التوقيع على أوراق تُلزم الشخص بالموافقة على الاستفادة من أعضائه في حالة تعرض للموت، ولعل أشهر استعمال لأعضاء بشرية بعد وفاتهم كان في غرب تكساس لعام 1981 عندما تعرضت المنطقة لحريق كبير أدى لتضرر العديد من الأشخاص في جلدهم، فتم استعمال جلد بشري من الأموات خاصة وأن الجلد يبقى صالحة لمدة شهر إن حُفظ بالطريقة الطبية السليمة.

الفنون

فنون

دائما ما يبحث الفن عن الجديد والغريب الذي يجذب الناس، وما هو الأكثر جذبا من بقايا بشرية حقيقية في متحف ما؟ فبهذه الطريقة تمكن Honoré Fragonard من تحقيق المجد والشهرة عبر نبشه لقبور جثامين البشر واستعمالها كتماثيل مريبة في متحفه!

الخدع السحرية

خدع سحرية

شهد التاريخ على استعمال العديد من الأنسجة والأعضاء من جثامين البشر من قبل السحرة، مثل استعمال لويجي جالفاني لأنسجة بشرية لإدخال الكهرباء إلى أرجل الضفادع في القرن السابع عشر!

التدريبات الجراحية

تدريبات جراحية

بدأت العديد من الدول بإصدار تصاريح لاستعمال جثامين البشر من قبل طلاب كليات الطب للتدرب على عمليات التشريح، فقد وافقت بريطانيا على هذا القرار بعد عام 2006، ولا تستعمل الجثث فقط بالتشريح بل أيضا في مجال تحنيط الأنسجة المرنة لدراستها ونزع الأعضاء السليمة من الجثث.

استخراج المعادن

استخراج المعادن

قد يظن البعض أن هذا الأمر قد انتهى منذ زمن طويل، لكن لا تزال بعض الدول تحرق جثامين البشر لاستخراج المعادن منه مثل الأسنان المعدنية أو الأطراف الاصطناعية، وقد أحرقت المملكة المتحدة في عام 2004 آلاف الجثث لاستخراج المعادن منها وكان الأمر قانوني تماما! وبلغ العائد المعدني من حرق جثامين البشر عام 2013 حوالي 75 طن من المعدن في بريطانيا!

سماد نباتي

سماد

فكرة جميلة وغريبة وهي مساعدة شجرة للنمو بعد مماتك من خلال استعمال بقاياك كسماد طبيعي! ففي عام 2011 بدأت شركة Bios Urns باستعمال البقايا المتحللة من جثامين البشر كسماد طبيعي للأشجار!

اقرأ أيضا:

“أمتعة وبقايا جثث” شاهدة على مأساة الطائرة الماليزية

 المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

استعمالات غريبة لبقايا جثامين البشر

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول