بيانات صحفية

اختتام فعاليات معرضي آيدكس و نافدكس 2017

اختتام فعاليات معرضي “آيدكس” و نافدكس 2017 بصفقات للقوات المسلحة لدولة الإمارات تجاوزت الـ 19.1 مليار درهم

معرضي "آيدكس" و نافدكس 2017

“أيدكس” و”نافدكس” 2017 يسجلان رقماً قياسياً في عدد العارضين والزوار وقيمة الصفقات
مشاركة أكثر من 1,235 عارضا من 57 دولة وحضور ما يزيد عن 105400 زائر

أبوظبي، 23 فبراير 2017: اختتمت في أبوظبي اليوم فعاليات معرضي ومؤتمري أيدكس و نافدكس 2017 اللذين أقيما تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله، ونظمتهما شركة ابوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك” بالتعاون مع القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وحققت دورة هذا العام من معرضي أيدكس و نافدكس 2017 رقماً قياسياً في عدد العارضين والشركات والوفود الوطنية والدولية حيث شهدت مشاركة أكثر من 1,235 عارض من جميع أنحاء العالم، فضلاً عن توقيع صفقات بلغت قيمتها تجاوزت19,1 مليار درهم، مما جعلها الدورة الأكبر والأنجح منذ انطلاقته الأولى في عام 1993.

وشهد المعرض حضور ومشاركة واسعة من كبار الشخصيات وصناع القرار بالإضافة إلى وزارء الدفاع وقادة الجيوش وممثلي البعثات الدبلوماسية والمحلقين العسكريين والوفود العسكرية والمدنية على أعلى المستويات من العديد من الدول الشقيقة والصديقة.

كما شهد الحدث الأضخم على مدى تاريخه حضوراً جماهيرياً كثيفاً للفعاليات والعروض الحية المصاحبة له حيث تجاوز عدد الزوار أكثر من 105400 زائر من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، إضافة إلى مشاركة ما يزيد عن 1,000 إعلامي محلي ودولي. وتضمنت فعاليات المعرض عروضاً حية متميزة والتي تحاكي عدداً من السيناريوهات العسكرية في منطقة المدرج الرئيسي، إضافة لاستعراض لقدرات طيف واسع من المعدات والتجهيزات الدفاعية، بالإضافة لعروض الفرق العسكرية.

كما صاحب المعرضين الإعلان عن 90 صفقة للقوات المسلحة لدولة الإمارات بملبغ يزيد عن 19 مليار و177 مليون درهم، حيث شهد اليوم الأول إبرام 21 صفقة بلغت قيمتها 4 مليار 416 مليون درهم، فيما شهد اليوم الثاني إبرام 10 صفقات بقيمة بلغت 6 مليار و919 مليون و623 ألف درهم، أما اليوم الثالث فقد شهد إبرام 31 صفقة بقيمة بلغت 4 مليار و75 مليون و627 ألف و554 درهم، وشهد اليوم الرابع إبرام 20 صفقة بقيمة بلغت 3 مليار و422 مليون و120 ألف و575 درهم، في حين أن اليوم الخامس والختامي قد شهد إبرام 8 صفقات بقيمة بلغت 344 مليون و53 ألف و40 درهم.

وقال معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي “أيدكس” و”نافدكس” 2017: “أتقدم لسيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظة الله، بعظيم الشكر والعرفان على رعايته الكريمة لمعرض آيدكس والتي ساهمت في نجاحه المتواصل كأكبر معرض متخصص في مجال الدفاع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما أتوجه بالشكر لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ولسيدى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على حضورهما مراسم وفعاليات المعرضين ودعمهما المتواصل الذي كان له الأثر الكبير في تحقيق أهداف الدورة الحالية.”

كما توجه معاليه بالشكر الى زوار المعرض من أصحاب السمو الشيوخ والمعالي والسعادة وكبار الشخصيات والوفود المشاركة من المدنيين والعسكرين من مختلف أنحاء العالم، فضلاً عن جميع الدوائر الحكومية المدنية والعسكرية التي شاركت في تنظيم هذا الحدث الضخم وفعالياته المصاحبة.

ومن جانبه، تقدم سعادة اللواء الركن طيار اسحاق صالح البلوشي، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرضين، بالشكر للجنة العليا المنظمة لمعرضي أيدكس ونافدكس 2017، واللجان المتخصصة المنبثقة عنها والتي قامت بالإشراف على تنظيم المعرض، والتي ضمت أعضاءً من المؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص، الذين واصلوا الليل بالنهار على مدى الأيام الخمسة الماضية لتنظيم فعاليات الدورة الثالثة عشر لمعرضي ومؤتمري “أيدكس” و”نافدكس” 2017 بالشكل الذي يليق بسمعة ومكانة الدولة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وعلق حميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة ابوظبي الوطنية للمعارض ومجموعة الشركات التابعة لها، قائلاً: “نشكر القيادة الرشيدة على رعياتها ودعمها المستمرين لنا لاحتضان وتنظيم أحد أبرز المعارض الدفاعية على مستوى العالم بالتعاون مع القوات المسلحة الإماراتية مما ساهم في ترسيخ مكانة الدولة على خارطة الصناعات الدفاعية الرائدة فضلاً عن دعم وتعزيز الصناعات الإماراتية في هذا القطاع الحيوي والهام.

كما تقدم الظاهري بالشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة، ولكافة الشركاء الاستراتيجيين في شركة الإمارات للصناعات العسكرية، وشركتي توازن القابضة وأبوظبي لبناء السفن، بالإضافة والمؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص على دعمهم ومشاركتهم في المعرضين، ولكافة وسائل الإعلام على دعمهم المتواصل والتغطية الصحفية المتميزة لهذه الفعاليات.

كما أعرب الظاهري عن سعادته بالنجاح الكبير الذي حققه المعرضان خلال دورة 2017 بفضل التجاوب الكبير والمشاركة غير المسبوقة من المؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص والشركات المحلية والعالمية مما يعكس الأهمية المتزايدة التي يحظى بها معرضي أيدكس و نافدكس في عالم الفعاليات المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية باعتباره المنصة المثالية لعرض أحدث الابتكارات والأنظمة الدفاعية والعتاد العسكري والمدني، مضيفاً أن شركة أدنيك أثبت مرة أخرى للعالم جاهزية وكفاءة مرافقها لاستضافة كبريات الفعاليات العالمية بنجاح مما ساعد أبوظبي على ترسيخ مكانتها باعتبارها الوجهة المفضلة في قطاع سياحة الأعمال.”

وأكد الظاهري إن نجاح معرضي أيدكس و نافدكس 2017 والزيادة في عدد العارضين والصفقات والزوار يعزز المكانة التي تحتلها أبوظبي كعاصمة لسياحة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية لها، من خلال زيادة المساهمة الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة ودعم العديد من القطاعات الاقتصادية المساندة.

كما سجل المعرض حضوراً قوياً ومكثفاً من جانب الشركات المحلية قامت بتوسيع دائرة الاهتمام والمشاركة والمنافسة مع الشركات العالمية للحصول على حصة أكبر في سوق المنتجات والأنظمة الدفاعية من خلال التوسع في خطوط الإنتاج والدخول في شراكات استراتيجية مع الشركات العالمية العاملة في قطاع الدفاع.

كما شهدت الدورة الثالثة عشر لمعرضي ومؤتمري “أيدكس” و”نافدكس” 2017 ارتفاعاً ملحوظاً في المساحات الكلية لمنصات العروض لتصل إلى 53,532 متر مربع، وبنسبة زيادة بلغت 5 بالمائة مقارنة مع الدورة الماضية.

ومن الجدير ذكره أن فعاليات معرضي ومؤتمري “أيدكس” و”نافدكس” تعقد كل سنتين على أن تعقد الدورة القادمة خلال الفترة من 18 حتى 23 فبراير، 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى