ابونواف في لقاء بجريدة الاقتصادية – صورة ابونواف


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ابارك لاخوي الغالي ابونواف ( صاحب موقع ابونواف ) ظهوره يوم امس الاربعاء في لقاء بجريدة الاقتصادية واحب اقول له تو ما نورت الاقتصادية


اعلان





هذي صورة للقاء اللي كان عبارة عن نص صفحة تقريباً

ابونواف

وهذا نص اللقاء بالكامل:

حوار: هاني الغفيلي
03/11/2004 /
يعتبر موقع أبو نواف من المواقع المتميزة في عالم الإنترنت العربية، فهو يحوي مجموعة بريدية تعد هي الأكبر عربيا والأكثر انتشارا، يزيد عدد المسجلين فيها على 100 ألف عضو، كما يضم موقعا رئيسا مختصا وبالوسائط المتعددة بأنواعها من لقطات مسجلة ومقاطع صوتية وملفات فلاشية وصور طريفة وغريبة، إضافة إلى منتدى تفاعلي افتتح قبل قرابة سنة ونصف ليضم حتى الآن قرابة 28 ألف عضو. كل هذا الإبداع والتميز خلفه سعد بن صالح الخضيري، وهو شاب سعودي في الثامنة والعشرين من العمر، وكان معه الحوار التالي:

متى أنشأت مجموعة أبو نواف؟ وكيف كانت المجموعة في بداياتها؟
ــ أنشأت مجموعة أبو نواف قبل أكثر من أربع سنوات أي في تاريخ 29 تشرين الأول (أكتوبر) من عام 2000 وكانت بدايتها شبه محصورة بين مجموعة من الأصدقاء، وكان عددهم لم يتجاوز 40 شخصا، ولقلة المجموعات البريدية وندرتها في ذلك الوقت رغب الكثير في الانضمام إلى المجموعة وتقديم ما لديهم بطريقة سهلة وآلية إرسال غير محدودة للجميع، فبدأت ولله الحمد بالازدياد.

ما لسر في إطلاق اسم "أبو نواف" على مجموعتكم ؟
لم يكن هناك سبب محدد إلا أنني كنت ألقب بهذا اللقب قبل الدخول في الشبكة وكانت تسميتها أشبه بالبداية المرحة والشخصية إلى حد ما إضافة إلى محبتي هذا اللقب واسم نواف بالتحديد.

يتميز موقع أبو نواف بمحتويات غنية ونادرة للوسائط المتعددة من صور ولقطات فيديو ومقاطع صوتية، فكيف استطعتم توفير هذه المحتويات؟
هذا ما جعلنا نخصص موقع أبو نواف للوسائط المتعددة فقط كونه لا يوجد موقع حالي متخصص في هذا المجال، إضافة إلى محبتي هذا النوع ورغبة الكثير من الزوار لتوفير مواد أشبه ما تكون بالمرحة والغريبة عادة. وبالنسبة لتوفير هذه المحتويات، فالموقع حاليا يضم 20 في المائة فقط من المتوافر لدينا، ونقوم بإدراجها بشكل يومي لتحديث الموقع وتوفير أكبر عدد ممكن منها للزائر.

تعتبر مجموعة أبو نواف البريدية أشهر مجموعة عربية، فكيف اكتسبت هذه الشعبية الكبيرة؟ وكم يبلغ عدد المشتركين في المجموعة؟
ولله الحمد تعتبر مجموعتنا الأكبر والأقدم في عالم المجموعات البريدية وسبب شعبيتها هو توفيق الله أولا ثم الأعضاء المسجلون والمشاركون بمواد جديدة ومفيدة والسياسة والهدف الذي أنشئت من أجله مجموعة أبو نواف، فلابد لأي موقع أو مجموعة على الشبكة هو وجود سياسة ثابتة وهدف واضح تصل له. ويبلغ عدد مشتركي مجموعة أبو نواف حاليا أكثر من 100 ألف عضو وفي ازدياد مستمر ولله الحمد حيث يصل عدد طلبات الاشتراك إلى 500 طلب يوميا.

هل لديكم سياسة خاصة. وآلية عمل تعتمدون عليها في إرسال الرسائل عبر المجموعة ؟
لا يمكن لمجموعة أو موقع السير دون سياسة أو هدف، فسياسة مجموعتنا هي تقوى الله فيما يُنشر في مجموعتنا وبما يميزنا من اتباع طرق لراحة العضو في مجموعتنا مثل قلة عدد الرسائل المرسلة يوميا وقلة حجم الرسالة الواحدة إضافة إلى التنويع في المواد المرسلة لكي تكون مفيدة من جميع نواحيها ومرحة وغريبة ومهمة في الوقت نفسه وعدم تكرار الرسائل، إضافة إلى أن رسائلنا يمكن متابعتها لجميع الأعمار ولا خوف على الأسرة من متابعتها.
هل ستواصلون اعتمادكم في مجموعة أبو نواف البريدية على نظام Yahoo Groups ؟
لا أعتقد ذلك لأن نظام ياهو محدود في مميزاته وكثير ما كان يسبب لنا مشاكل مع الأعضاء من عدم وصول الرسائل إلى بريدهم. والآن نسعى إلى توفير بديل جيد وأفضل من ياهو في القريب العاجل.

هل يمكن اعتبار هدف موقع أبو نواف تجاريا بدليل اعتماده على الإعلانات والاستثمارات التجارية؟
بتاتا، أنشئت مجموعة أبو نواف للفائدة ونشر الابتسامة وستظل على هذا النهج إن شاء الله، واعتماد الإعلانات التجارية والاستثمارية في المجموعة لتغطية تكاليف المجموعة من توفير خوادم خاصة لها وللمواد التي ترسل للمجموعة، وكلما زاد عدد الأعضاء زادت الأعباء وزادت التكلفة بالنسبة لنا، فمن البديهي إدخال الصبغة التجارية ولو بشكل يسير على المجموعة لتغطية تكاليفها.

هل سيتم تشفير موقع أبو نواف عن الزوار بعد انضمامكم لباقة إكسترا نت؟
ــ كثر الكلام والنقاش حول تشفير المجموعة أو الموقع بانضمامنا لباقة إكسترا نت، المشكلة هي اللبس الحاصل في مفهوم التشفير أولا والخلط بين المجموعة والموقع، الذي يحصل بالضبط أن مجموعة أبو نواف ومجالس أبو نواف لن تشفر نهائيا لأسباب أهمها أنها تفاعلية ومهمة بالنسبة للأعضاء ومثلما ذكرت سابقا أن المجموعة والمجالس سوف تستمران على نهجهما في تقديم كل ما هو مفيد دون الدخول في متاهات التشفير. التشفير سوف يكون على خدمات معينة داخل الموقع فقط، ولن تشمل المجموعة ولا المجالس في شيء.

هل واجهتم مشاكل بالنسبة للحقوق الفكرية أو الأدبية؟
للأسف لا يمكن حصرها والسبب عدم وجود هيئة متخصصة لحماية أصحاب المواقع من سرقة الحقوق الفكرية والأدبية، وواجهتنا مشاكل عديدة من سرقة بعض المواد الخاصة بنا، حتى وصلت لاستغلال اسم المجموعة في أماكن عديدة. ولا أعتقد أنه أكبر من سرقة الشكل العام للمجموعة، فلجأنا إلى الكتابة على المواد المرسلة لحفظ حقوقنا بأنفسنا.

من المعروف أن عالم أبو نواف ينقسم إلى ثلاثة أقسام: مجموعة بريدية، موقع، ومجالس، ما سر تميز "المجالس" في وقت قصير بكثرة عدد أعضائها؟
مثلما هو واضح للجميع أن البداية كانت بالمجموعة ومن ثم إنشاء موقع لمساندتها والتعريف بها، "المجالس" بدأ من قرابة السنة ونصف، وبلغ عدد أعضائها أكثر من 27 ألف عضو في وقت يعتبره الكثير انه وقت قصير. والسر في تميزه هو توفيق الله أولا ومن ثم الأعضاء والمشرفون والمراقبون على المجالس حيث تضم الكثير من الأعضاء المميزين والمشرفون الأكفاء والمراقبين القادرين على إدارة "المجالس" بشكل متوازن إضافة إلى تسويق "المجالس" بشكل جيد من خلال المجموعة حيث تمكن الأعضاء من الرد والحوار مع المشتركين في المجموعة، وتعتبر المجالس مساندة للمجموعة في جميع أمورها.

ما الأفكار المستقبلية لموقع أبو نواف؟
الأفكار كثيرة والذي تم تنفيذه حتى الآن لا يعتبر شئيا مقابل الأفكار المستقبلية للموقع وللمجموعة وللمجالس. والقادم إن شاء الله سوف يكون أحلى وأفضل للجميع. ومن الأفكار توفير أرشيف داخلي على خوادمنا إضافة إلى تخصيص الرسائل بتقسيم يمكّن العضو من اختيار اهتماماته بنفسه وغيرها الكثير.


اما اللي يحب يشوف اللقاء كما ظهر بالجريدة … فيمكنه ذلك عن طريق الرابطين التالين:

الجزء الاول

الجزء الثاني

وبالتوفيق لابونواف


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابونواف في لقاء بجريدة الاقتصادية – صورة ابونواف

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول