إمكانية رصد المريخ بالعين المجردة في أنحاء السعودية يوم الاثنين


قالت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين للسماء في كافة المناطق السعودية سيتمكنون عقب غروب شمس اليوم من رصد وقوع كوكب المريخ على بعد مسافة حوالي 92 مليون ميل من الكرة الأرضية، وهي أقرب مسافة للكوكبين حتى عام 2016.

ويمكن تحديد موقع الكوكب الأحمر بالعين المجردة بسهولة، حيث سيظهر كنجم أحمر بالقرب من القمر، ومن خلال التلسكوب يمكن رؤية قرص الكوكب وتفاصيله الرئيسة. وسيظهر القمر والمريخ وهما يتنقلان إلى أعلى السماء عند منتصف الليل ومن ثم سيهبطان باتجاه الغرب ويختفيان تحت الأفق في ساعات الفجر.




ونظراً لأن المريخ يدور في مدار إهليجي فإن وضعيات التقابل لا تكون متساوية المسافة، ففي العام الحالي 2014 المريخ يكون في اقرب نقطة تزيد قليلا على 92 مليون كيلو متر، ولكن بعد سنتين من الآن في 22 مايو 2016، سيكون المريخ على مسافة تزيد قليلا فقط على 75 مليون كيلو متر، وبعد عامين من ذلك في 31 يوليو 2018 المريخ سيكون على مسافة اقل من 58 مليون كيلو متر، وسيكون ذلك أقرب اقتراب للمريخ من الأرض حتى 11 سبتمبر 2035. وفي 28 أغسطس 2003 أصبح المريخ والأرض في أقرب مسافة بينهما منذ العصر الحجري، وستكون المسافة بينهما قريبة بشكل كبير جداً بعد 284 سنة خلال تقابل 29 أغسطس 2287.

ويحتل المريخ المكان الرابع ترتيب كواكب المجموعة الشمسية، ويصنف من الكواكب الصخرية ومن مجموعة الكواكب الشبيهة بالأرض، يبلغ قطر المريخ حوالي 6800 كلم وهو بذلك مساو لنصف قطر الأرض وثاني أصغر كواكب النظام الشمسي بعد عطارد. ويعتقد العلماء أن كوكب المريخ احتوى الماء قبل 3.8 مليار سنة، مما يجعل فرضية وجود حياة عليه متداولة نظريا على الأقل. وتمر الأرض بين الشمس وكوكب المريخ كل 27 شهر في حادثة تعرف باسم الاقتران، وفي هذه الحالة تقع الأرض والمريخ على مستوى واحد مع الشمس. وخلال هذا الوقت تصل المسافة بين الأرض والمريخ إلى أقل قيمة لها.

وهناك ما يقرب من ما يقرب من 44 محاولة إرسال مركبات فضائية للكوكب الأحمر من قِبل الولايات المتحدة، الاتحاد السوفيتي، أوروبا، واليابان. قرابة ثلثين المركبات الفضائية فشلت في مهمّتها أما على الأرض، أو خلال رحلتها أو خلال هبوطها على سطح الكوكب الأحمر، ويستضيف المريخ حالياً 5 مركبات فضائية لا تزال تعمل، ثلاث في مدار حول الكوكب وهم مارس أوديسي ومارس إكسبريس ومارس ريكونيسانس أوربيتر، واثنتان على سطح الكوكب وهما كيوريوسيتي روفر وأبورتيونيتي، كما أن هناك مركبات فضائية لم تعد تعمل سواء كانت مهمتها ناجحة أم لا مثل مركبة فينيكس لاندر التي أنهت مهمتها عام 2008.

المصدر 1 2


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إمكانية رصد المريخ بالعين المجردة في أنحاء السعودية يوم الاثنين

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول