إف 15 النسر الضارب


F 15E Strike Eagle

هي مقاتلة متعددة المهام تعمل في جميع الأحوال الجوية، استمدت من المقاتلة إف-15 النسر، وهي مقاتلة سريعة وبعيدة المدى، تحلق على ارتفاعات عالية، قادرة على تدمير أهداف في الجو أو على الأرض في الليل أو في النهار .


اعلان





البداية

دخلت طائرة الإف-15 النسر في خدمة القوات الجوية الأمريكية كبديل لأسطولها من مقاتلات إف-4، بدأ بناء أول طائرة إف-15 إي في سنة 1985، وكان أول طيران لها في سنة 1986، في سنة 1988 تم تسليم أول طائرة من إف-15 إي لسلاح الجو الأمريكي، وقد تم تطوير أنواع أخرى من إف-15 إي فحصلت المملكة العربية السعودية على إف-15 أس، وكوريا الجنوبية على إف-15 كيه، وسنغافورة على إف-15 أس جي.

المواصفات

السرعة القصوى 2655 كيلومتر في الساعة، أقصى ارتفاع 18200 متر، المدى القتالى الفعال 1840 كيلومتر، تتمتع طائرة النسر الضارب بهيكل قوي يقدر عمره الافتراضي بأكثر من الضعفين مقارنة بالطرازات السابقة، ويتوقع لها أن تظل في الخدمة حتى عام 2025، بلغ متوسط ​​أعمار أسطول القوات الجوية الأمريكية من طائرات الإف-15 إي 21 عاما ومتوسط ​​ساعات الطيران هو 6،000 ساعة، تتمتع بالقدرة على الطيران في ارتفاعات منخفضة جدا .

التصميم

الإف-15 إي خرجت خروجا جذريا عن القصد الأصلي الذي صممت من اجله سابقتها الإف-15، والتي تم تصميمها باعتبارها مقاتلة اعتراض جوي فقط، في حين صممت الإف-15 إي لقصف الأهداف الأرضية، دون التخلي عن قدرات الإف-15 الفتاكة خلال الاشتباكات الجوية، لتمتلك الإف-15 إي قدرة عالية على تنفيذ قصف أرضي دقيق بالإضافة إلى القدرة على الدفاع عن نفسها ضد طائرات العدو .

تملك النسر الضارب نظام دفاع شامل إلكتروني ضد الكشف والتتبع والرصد، يضم النظام الرادار المستقبل للإنذارات ورادار التشويش وموزعات القشر المعدني وموزعات المشاعل الحرارية .

F-15E Strike Eagle weapons

الأسلحة

يمكن لإف-15 إي حمل معظم الأسلحة الأميركية المعروفة، وبفضل رادارها المتطور تستطيع اكتشاف الأهداف الأرضية البعيدة تمهيدا لضربها بالسلاح المناسب، النسر الضارب مزودة بمدفع رشاش داخلي هيدروليكي عيار 20 ملم، وبسعة 650 طلقة، وهو فعال ضد الطائرات المعادية والأهداف الأرضية الخفيفة .

الطراز إف-15 أس

F-15S

هو طراز من الإف-15 تم تعديله خصيصا ليناسب القوات الجوية الملكية السعودية، اشترت المملكة 72 طائرة من طراز إف-15 أس في أواخر التسعينات .

الطراز إف-15 أس إيه

F-15SA

يعد الطراز الأحدث ضمن مقاتلات إف-15 أس، وهو يوفر أداءً أفضل وقدرة صمود أكبر عن الطراز السابق، ولكن بتكاليف أدنى من ناحية الاستخدام والدعم والصيانة .

سوف تزود طائرات إف-15 أس إيه بنظام حديث للتحكم بالطيران بواسطة الأسلاك، مثل الذي تعمل به طائرات إف-16، بدلا من الأنظمة الهيدروالكترونية الميكانيكية الهجينة، والمستخدمة بواسطة جميع طائرات إف-15 أس السابقة.

تمتلك الطائرة أحدث منظومة للحرب الإلكترونية وتدعي DEWS، ونظم بحث وتعقب بالأشعة تحت الحمراء، وأحدث نظام للتصويب ويدعي سنايبر، ناهيك عن نظام لانترن المتطور للملاحة والتصويب مما سيمنح المقاتلات السعوديه قدرات تصويب دقيقه جدا في مختلف الأحوال الجويه وقدرات ملاحه تساعد الطيارين علي الطيران في الظلام ومحاذاة التضاريس الأرضيه .

طلبت المملكة العربية السعودية شراء 84 طائرة إف-15 أس إيه، وطلبت تحديث 68 طائرة إف-15 أس موجودة لديها إلى مستوى الطائرات الجديدة إف-15 أس إيه، وذلك ضمن عقد ضخم تم الإعلان عنه في يونيو 2012 .

تمتلك إف-15 أس إيه مدفع بركان ذو ست مواسير عيار 20ملم ويحتوي على 500 طلقة، بالإضافة إلى صواريخ جو-جو، مثل صاروخ سبارو بعيد المدى والمخصص للعمل في الأحوال الجوية الصعبة وصاروخ أمرام متوسط المدى وصاروخ سايندويندر قصير المدى.

وصواريخ جو-أرض، مثل صاروخ مافريك قصير المدى وصاروخ هاربون البعيد المدى المضاد للسفن وصاروخ هارم المخصص لتتبع وضرب الرادارات المعادية .

بالإضافة إلى قنابل ذكية موجهه بالليزر جي بي يو 10 وجي بي يو 12 وجي بي يو 24، وقنابل موجهه بالأقمار الاصطناعية جي بي يو 31 وجي بي يو 38، والقنبلة العنقودية جي بي يو 105، و قنابل اسقاط حر أم كيه 82 وأم كيه 84 .

المصدر 1 و 2 و 3 و 4

إقرأ أيضا :

الطائر الأسود أسرع طائرة في العالم

أغرب طائرة في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إف 15 النسر الضارب

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول