أول حاسوب لشركة أبل قد يحقق مليون دولار في مزاد


أعلنت دار “كريستي” للمزادات عن عرضها جهاز أبل الأول “ريكيتس-أبل” والذي لا يزال يعمل بشكل كامل. وكان مؤسس أبل “ستيف جوبز” قد باع هذا الجهاز في مرآب والديه عام 1976 بـ 600$. وسيعقد المزاد في الحادي عشر من ديسمبر القادم. ويتوقع أن يحقق الحاسوب أكثر من نصف مليون دولار وقد يحقق مليون دولار، بعد أن حقق جهاز نادر لأبل 905,000$ الشهر الماضي. ويسمى هذا الجهاز “ريكيتس أبل-1” نسبة للشخص الذي اشتراه من جوبز، والموثق أن جوبز باعه في منزل عائلته في “لوس ألتوس” في كاليفورنيا.

أول حاسوب لأبل

وقد بدأت شركة أبل العملاقة بهذا الحاسوب. وقال “أندرو ماكفينش” المسئول في دار مزادات “كريستي”:” حين ترى طفلًا يلهو بالآيباد، والآيفون، فليس كثيرًا من الناس من يعرف بأن كل ذلك بدأ بالحاسوب “أبل-“1. فأن تمتلك الجهاز الذي بدأ الثورة الرقمية هو أمر مثير للاهتمام”. ويعرض هذا الجهاز للبيع “روبرت لوثر” الذي اشتراه في مزاد عام 2004 دون أن يعرف التفاصيل حوله. وقد حصل رجل الأعمال “بروس والداك” على حاسوب أبل 1 عام 1999، والذي خسر ثروته، وتوفي 2007. عُرض الحاسوب بعد ذلك في مزاد في فرجينيا حيث اشتراه لوثر. 




ريكيتس أبل

تشارك كل من “ستيف جوبز” و”ستيف وزنياك” بصناعة حاسوب أبل الأول عام 1976، عرضاها في نادي “بالو ألتو” للحاسوب. “بول تريل” مالك متجر يسمى “Byte Shop” وضع 50 حاسوبًا من هذا النوع وباعها بسعر 666$. وقد باع كل من جوبز ووزنياك 150 جهازًا من هذا النوع، ويعتقد أن 50 منها لا تزال موجودة، لكن 6 منها فقط تعمل بشكل جيد. حاسوب أبل الأول غير مدعوم بشاشة أو بلوحة مفاتيح، فالجهاز عبارة عن لوحة أم يقوم المستخدم بإضافة اللوازم الأخرى.

ريكيتس أبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أول حاسوب لشركة أبل قد يحقق مليون دولار في مزاد

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول