أنواع التصوير


هناك أنواع وأصناف مختلفة للتصوير الفوتوغرافي كل تصنيف يندرج تحته العديد من الأقسام ، وكل موضوع تصوير يحتاج إلى دراسة شامله لالتقاط أجمل الصور للموضوع وكإيضاح أكثر سيتم طرح كافة هذه الأقسام وهي كما يلي :

تصوير الطبيعة natural landscape :


اعلان





تصوير الطبيعة و اللاند سكيب يجب مراعاة وجود الأرض والسماء — والماء ان وجد–مزج هذه التكوينات الطبيعية مع وجود القمر والنجوم بزاوية وإضاءة معينه يعطي المصور نتائج مبهره– أفضل الأوقات لتصوير المناظر الطبيعية اللاند سكيب هو الغروب والشروق مع وجود السحب ومراقبة تحركها وتكون الظلال .

حياة المدن city lif :

هو كل ما يعبر عن حياة المدينة وما يدور في شوارعها من احداث معيشية في مختلف مدن العالم .

تصوير ليلي night :

التصوير الليلي له وقت محدد الوقت المثالي للتصوير هو بعد غروب الشمس بدقائق أو وقبل بزوغ الشمس عندما يكون لون السماء ازرق قاتم ولا يتم استخدام الفلاش في الصور الليلية ونحتاج إلى حامل ثلاثي للكاميرا أو نقوم بوضع الكاميرا على سطح ثابت .

تصوير الحياة البرية Wildlife :

هو تصوير الحيوانات والحياة البرية بشكل عام من طيور وزواحف … الخ ، هذا النوع من التصوير يحتاج إلى الدقة والمراقبة لاقتناص أفضل الصور للحيوان مع دراسة شامله لبيئة الكائن قبل التصوير لمعرفة أماكن تواجد الحيوانات و وقت التكاثر .

الأبيض والأسود:

فن عريق وهناك عدة اختيارات من الصور يمكن استخدام تقنية الأبيض والأسود عليها ، يفضل ان تحتوي الصورة على درجات الأبيض ودرجات الأسود جميعها التي تقارب السبع درجات حتى يكتمل التميز….بعض الكاميرات الرقمية يوجد بها خيار التصوير الأبيض والأسود وبعض لا يوجد لكن يمكن المصور من تحويل الصور إلى الأبيض والأسود عن طريق برامج المرافقة للكاميرا أو برنامج الفوتوشوب الغني عن التعريف.

تصوير القريب Macro:

التصوير القريب هو تصوير الأشياء القريبة من منك مع إظهار تفاصيلها الدقيقة مثل الحشرات الورود وصفحات الكتب. أنواع التصوير القريب 3 تصوير الكلوس اب و يكون بنسبة تجسيم (2:1 )– تصوير الماكرو ويكون بنسبه تجسيم (1:1 ) هو الحجم الطبيعي– وتصوير المايكرو ويكون بنسبة تجسيم (1:10 ) وهو الدخول في التفاصيل الدقيقة جداً.

تصوير الأشخاص Portrait:

منه( تصوير الأطفال – الشباب- وكبار السن) وله أساليب مختلفة جداً لأخذ الصور المميزة لكل فئة من العمر — يفضل ان يكون التركيز على الوجه و العين بشكل اكبر على النظرة واتجاه النظر وهناك أساليب عديدة لا تعد ولا تحصى لإبراز الصورة بشكل مميز . التصوير في هذا المجال ممكن بوجود شخص شخصين أو أكثر وكل فئة لها طرق خاصة للتعامل معها، وأسهل الفئات هو تصوير شخص واحد فقط يتمكن المصور من خلال المحادثة معرفة شخصية وبعض نقاط الجمال والضعف في وجه الشخص لكي تكون الصورة طبيعية بتعابير الوجه.

التصوير التجريدي Abstract :

فن من فنون التصوير هو تجريد الموضوع عن ما تراه العين بمعنى اخر تصوير الشيء بطريقة معينه تثير التساؤلات في ذهن المتلقي وليس من الضروري أن توضح الصورة كفكره ومفهوم او تكون معنى واضح ومقروء للمتلقي ولكن ان تفتح تصورات لا حدود لها في خيال المشاهد.

التصوير الصحفي photojournalism:

التصوير الصحفي يعتمد على اقتناص الفرص بالدرجة الأولى وعلى سرعة المصور ونباهته وإمكانية في معرفة اللقطات الملفتة الجذابة المهمة للحدث ويجب ان تكون واقعية واضحة ومفهومه وغير جزئيه مبهمة للمشاهد.

التصوير الرياضي :

التصوير الرياضي يعتبر جزء من التصوير الصحفي اقتناص الفرص فيه شي في غاية الأهمية لنجاح اي صوره رياضيه .يجب على المصور الرياضي الإلمام والمعرفة بأساليب وطرق كل لعبة رياضيه لزيادة الفرص في التقاط صور مميزه تستخدم عدسات زوم ذات بعد بؤري طويل لتصوير الإحداث الرياضية أو وضعية التصوير الرياضي في الكاميرات الصغيرة .

تطويق الحركة :

فن من فنون التصوير يستخدم لإظهار الحركة والسرعة عن طريق تتبع الهدف المراد تصويره ليكون واضح وحاد بغض النظر عن الخلفية التي تكون مطموس ومبهمة لكن يجب ان تكون باتجاه واحد لإظهار الحركة والسرعة. هذا النوع من التصوير يستخدم في التصوير الرياضي والتصوير الإعلاني الخاص بالسيارات.

تصوير الماء :

ينقسم تصوير الماء إلى أقسام عديدة منه تصوير الماء الساكن والماء المتحرك، والأشكال المختلفة للماء. من البحيرات الضحلة والنوافير، إلى الأنهار والبحار. يجب على المصور يتعلم كيفية ملاحظة ومراقبة الماء ثم اختيار الاتجاه المناسب لتصويره. يستخدم شاتر سريع (سرعة الغالق ) لتصوير ذرة المياه المتطايرة — و يستخدم شاتر بطيء (سرعة الغالق ) لتصوير الماء بشكل انسيابي جميل.

تصوير الحياة الصامتة still life :

هو تصوير الأشياء الثابتة — تتكون الصور من المادة (عنصر او عناصر عديدة ) غالباً يتم العمل على صور الطبيعة الصامتة داخل الاستديو لتنسيق العناصر والإضاءة. و يستخدم بكثرة لتصوير الإعلانات لأنها تحتاج إلى الوقت الكافي و الدقة والعناية في اختيار العناصر بعكس الصور الصحفية التي تحتاج إلى السريعة.

تصوير إعلاني Commercial photography:

يدخل ضمن هذا المجال جميع أنواع التصوير ومنه التصوير السياحي والحياة الصامتة ويعتمد بشكل كبير على الدراسة الشاملة والبحث المتقن المحدد لإخراج الصورة بالشكل المطلوب .يحتاج إلى أفكار متجددة خيال واسع إبداع في الإنتاج التنسيق للتكوين والإضاءة .

تصوير جوي :

فن من فنون التصوير ويعتمد على أخذ اللقطات والصور من الجو عن طريق الهليكوبتر او طائرة مدنية او من أماكن مرتفعه جداً .

التصوير من التلفاز :

فن حديث في التصوير يعتمد على اخذ الصورة المتحركة من التلفاز باتجاه معين لتكون العناصر فيه واضحة ومريحة للنظر.

التصوير المعماري Architecture:

هو تصوير المباني وإبراز جمالها بطرق فنيه وهناك نوعين من التصوير المعماري تصوير خارجي وداخلي.

البانوراما panorama :

التقاط سلسلة من الصور لمشاهد عديدة من زوايا ودرجة متساوية، وتجميعها مع بعضها البعض في صورة واحدة عرضيه أو طوليه.

سلويت Silhouettes :

فن تظهر فيه الأجسام سوداء محددة دون اظهار ملامحها والخلفية ملونه ويكون ذلك عن طريق جعل الإضاءة خلف الموضوع ( خلف الجسم المراد تصويره ).
تصوير واعداد محمد السويح
www.msoeeh.com

بالتوفيق


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 8

  1. مساء الورد استاذنا محمد السويح انا محب للتصوير ولازلت اعتبر نفسي هاوي وفي البدايات وواضح ماشاءالله عليك انك فعلا متمكن .. استفدت من الدرس كثيرا وعبره عرفت انواع التصوير اكثر .. ان شاءالله استفيد من امثالك وانشر هنا كسابق عهدي.. اشتريت كاميرا احترافية من نوع كانون Canon-Eos-550d- ومااستغنى عن توجيهاتك ونصايحك .. باذن الله اتواصل معك ع الايميل دمت بحفظ الرحمن وشكرا كثيرا على هذا الموضوع المميز

  2. اختي شوق ….. حياك الله ..وماقصرتي …(: اخوي ابو مها … مساء الفل … كميرا جميله ونتائجها رائعه … ان شاءالله نشوف الابداع …وانا معك على تواصل .. بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنواع التصوير

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول