أكثر الشركات احتكار في العالم


في المجتمع الرأسمالي، يعتبر الاحتكار هو أمر طبيعي الحدوث، فكل صاحب عمل يعلم بأنه من أجل النجاح، يجب على المرء والاستثمار بشكل مستمر، والنمو بشكل أكبر وأكثر كفاءة ، وتقديم أكثر الخدمات والمنتجات الإبداعية، والترويج لمنتجاته بشكل واسع. إذا أصبحت شركته ضخمة وكبيرة، فأنه يصبح قادر التأثير على أسعار السوق، والمنافسة بكل قوة. وبالتالي فإن هذه الشركات قادرة على التلاعب بالسلع كيفما تريد، وتخفض الجودة وترفع الأسعار كما يحلو لها، لأن الناس ليس لديهم خيار آخر سوى الشراء من هذه الشركات.

يوجد الكثير من البلدان لديها تشريعات لمنع الشركات من السير في هذا الطريق، ولكن هناك بعض الطرق التي تحوم حول هذه القوانين والتشريعات، ومعظم الناس ليس لديها  فكرة عما يجري.


اعلان





قائمة لأكثر الشركات احتكار في العالم

Luxottica

هذه الشركة من أكبر الشركات المنتجة للنظارات في العالم، أُسست في عام 1961 في قرية صغيرة في شمال إيطاليا. وذهبت بعد ذلك لشراء كل شركة نظارات أخرى يمكنها الحصول عليها.

تقوم حالياً ببيع النظارات الشمسية من خلال عدد من العلامات التجارية المختلفة مثل (Ray Ban, Killer Loop, Vogue, T3 ,Persol)، كما وتقوم بصناعة النظارات لشركات أخرى مثل (Chanel, Bulgari, Armani, Ungro, Anne Klein, Moschino) وغيرها الكثير.

كما وسيطرت هذه الشركة على أبرز مزودي رعاية الرؤية في الولايات المتحدة. وتنتج هذه الشركة أكثر من 130,000 نظارة في اليوم، وأكثر من 80% من النظارات في جميع أنحاء العالم. ووصلت أرباح الشركة في عام 2013 حوالي 9.7 مليار دولار.

أكثر شركات العالم احتكار

Netflix

هي شركة متخصصة في تقديم وعرض streaming لوسائل الاعلام عبر الانترنت للمشاهدين في كل أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأجزاء من أوروبا، وتقوم بعرض الكثير من الأفلام والبرامج. وتعتبر هذه الشركة واحدة من أكثر الشركات احتكار في العالم، فهي توفر الأفلام والبرامج للمشاهدين حسب الطلب عبر البريد.

يوجد أكثر من 50 مليون مشترك مع نيتفليكس، ولديها بعض المنافسين مثل  (Hulu, Comcast, Vudu, iTunes ,HBO).

أكثر شركات العالم احتكار

 Unilever

عندما يتعلق الأمر بمنتجات الرعاية المنزلية بكافة أنواعها، فإن اسم شركة يونيليفر يظهر جلياً. تعتمد هذه الشركة ليس فقط على تصنيع الأجهزة والمعدات المنزلية، بل إنما على شراء ما تستطيع من الشركات المنافسة الأقل حجماً، حيث تمتلك هذه الشركة حالياً أكثر من 400 اسم من الماركات المختلفة في جميع أنحاء العالم، مثل ( Dove, Axe, Becel, Lipton, Knorr, Hellman, Magnum, Sunsilk, Persil, Omo ). وتعمل هذه الشركة في 190 بلداً، وكان صافي أرباحها في عام 2013 حوالي 5.26. مليار دولار.

أكثر شركات العالم احتكار

YKK

هي مجموعة يابانية تتكون من شركات تصنيع سحابات الملابس “zipper/zip”، وهي المجموعة الأكثر شهرة في العالم في تصنيع السحابات للملابس. من المرجح بأن نسبة 50% من سحابات الملابس في العالم هي من تصنيع هذه الشركة. تأسست هذه الشركة في عام 1934 من قِبل “تاداو يوشيدا”، وتنتج أكثر من 7 مليار سحاب كل عام، وتمتلك 88 مقر في جميع أنحاء العالم.

ykk أكثر شركات العالم احتكار

Monsanto

شركة مونسانتو الأمريكية متعددة الجنسيات، هي واحدة من الشركات التكنولوجية، والحيوية، والكيماوية، والزراعية. والتي تعتمد في جميع أعمالها التجارية على الحبوب والذرة، فهي لا تُستخدم فقط في المواد الغذائية والحلويات وغيرها، بل في إنتاج الإطارات المطاطية، والأسبرين والمضادات الحيوية، وبودرة الأطفال، ومعجون الأسنان، وعلب الحليب، ومنتجات الورق، والدهانات، والورنيش، والمنسوجات، ومواد تلميع الأحذية، والبطاريات، والخزف والعديد من السلع الأخرى في جميع أنحاء المنزل.

أكثر شركات العالم احتكار

Google

بفضل خوارزمية جوجل السرية، وتطورها المستمر، فإنها تسيطر على 67% من سوق البحث على شبكة الانترنت، منذ بدايتها، حتى نمت الشركة وتفرعت أعمالها إلى البريد الإلكتروني والخرائط على شبكة الإنترنت، وأنظمة تتبع نظام تحديد المواقع، وتخزين البيانات على الانترنت والهواتف المحمولة، والكثير من الخدمات المميزة.

هناك منافسين مثل مايكروسوفت وياهو، لكنهم يمتلكون فقط 18% و 11% من السوق. جوجل تجمع معظم أموالها من الاعلانات.

جوجل أكثر شركات العالم احتكار

Simmons Pet Food

من أكبر شركات العالم في تصنيع طعام الحيوانات الأليفة.

أكثر شركات العالم احتكار

Facebook

وسائل الاعلام الاجتماعية هي سوق كبير اجتاح العالم بالكامل، حيث يوجد 71% من البالغين على الانترنت يستخدمون الفيسبوك. ويعتبر جوجل وتويتر أبرز منافسي فيسبوك، ولكن فيسبوك لديه حوالي 900 مليون زائر فريد شهرياً، مقارنة مع 310 مليون في تويتر وجوجل، وفيسبوك لديه صافي الدخل السنوي 1.5مليار دولار.

أكثر شركات العالم احتكارا

Microsoft

قد تكون شركة مايكروسوفت أحد أقوى شركات التكنولوجيا قديماً، لكنها لا تزال تتمتع بقوة الاحتكار في سوق التكنولوجيا. بالتعاون مع شركة إنتل، فإن مايكروسوفت تسيطر على سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية من خلال امتلاك أكثر من 75% من حصة السوق.

أكثر شركات العالم احتكارا

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أكثر الشركات احتكار في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول