أشياء لا بد أن نشكر شيكاغو عليها


zipper

في عام 1892 كان الأمريكيون يستذكرون “كريستوفر كولومبوس” كبطل، فأحيت الولايات المتحدة الذكرى الـ 400 لرحلته البحرية بعقد معرض شيكاغو. فحاولت مدينة شيكاغو التفوق على بقية المدن: نيويورك، وواشنطن العاصمة. عُقد المعرض في 21 أكتوبر 1892، وبدأت العامة بزيارته في 1 مايو 1893.


اعلان





علكة “ريجلي جوسي فروت”

علكة ريجلي

لم تكن العلكة اختراعًا جديدًا، لكنها لم تكن تُنتَج بشكل ضخم. فكان “ويليام ريجلي” بائع الصابون، ومسحوق الخبز يقدم العلكة لزبائنه كحافز لشراء منتجاته. فاكتشف بأن الحلوى كانت أكثر شعبية من بضاعته التي يبيعها، وبدأ إنتاج العلكة عام 1892. وأول نكهة كانت بمستخلصات الفاكهة “Juicy Fruit”. وقد كشف عن ذلك في معرض شيكاغو، ثم كشف عن النكهة الجديدة “النعناع” “Spearmint”. وبعد أكثر من 100 عام بقيت “Juicy Fruit” العلامة التجارية المفضلة للعلكة في الولايات المتحدة، وتباع في كل أنحاء العالم.

زمام منزلق “سحَّاب”

شيكاغو

عُرض السحاب أو ما يعرف بـ “سوستة” لأول مرة في معرض شيكاغو. اخترع “إلياس هوي” آلة الخياطة، وبدأ بالعمل على مفهوم السحاب عام 1851، لكنه كان مولعًا بآلة الخياطة، فأهمل السحاب. وقد استغرق الأمر 44 عامًا بعد ذلك قبل أن يطور “وتكومب جودسون” مفهوم السحاب الذي بدأه هوي، وقدمه في المعرض لكنه لم يلق نجاحًا. أما المهندس الكهربائي “جيدون صندباك” الذي كان يعمل في الشركة التي أسسها جودسون “Universal Fastener Company”، عمل على المفهوم الجديد للسحاب، حتى توصل إلى سحاب العصر الحديث عام 1913.

غسالة الصحون

غسالة الصحون

اليوم نجادل في كيفية تحميل غسالة الصحون بالأغراض، وتفريغها. لكن في عام 1893 تم عرض غسالة الصحون في معرض المطبخ المجهز كهربائيًا بالكامل. وقد قدمت المخترعة “جوزفين كوشران” في 31 ديسمبر 1885 اختراعها وشرحت مفهوم غسالة الصحون على أنه مجموعة من السلال والروافع التي ترش الصابون والماء على هذه الصحون. وقد عملت على تطوير مفهوم غسالة الصحون في السنوات الأربع اللاحقة. ولم تسنح لها الفرصة بعرضها في أي مكان إلا في معرض شيكاغو. وقد أسست شركتها الخاصة، التي أصبحت بعد ذلك جزءًا من شركة “KitchenAid”، والتي استمرت بإنتاج الأجهزة للمطبخ الحديث.

دولاب الهواء

دولاب هواء

استضافت باريس معرضًا عالميًا عام 1889 كشفت فيه عن برج إيفل. أثبت هذا العمل الفذ أن المباني الكبيرة يمكن بناؤها من الفولاذ. ودعا مهندس المعرض “دانيال بورنهام” المهندسين والمصممين إلى بناء ما هو أكبر وأطول من برج إيفل. وكان من بين المهندسين المهندس “جورج واشنطن جيل فيريس الابن” والذي كان يعمل في مشاريع السكك الحديدية والتعدين، وكان اقتراحه ضربًا من المغامرة. فقام بتصميم أول دولاب هواء، وسميت عجلة فيريس الأصلية والتي شيدت كمعلم جذب سياحي للمعرض العالمي في شيكاغو عام 1893. عجلة فيريس مصطلح جاء لاحقا كي يتم استخدامه بشكل عام لجميع هذه الألعاب.

بان كيك

منتجات العمة جميما

بان كيك وصفة أميركية الأصل، تُعرف عند البعض بـ “زلابية” تؤكل على الفطور أو حتى كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية. تحضّر من الطحين، والسكر، والبيض، والحليب، والزبدة، ومسحوق الخبز (البايكينغ باودر)، والفانيليا، والملح. عند التقديم، يمكن إضافة الشوكولاتة، أو الفواكه، أو المربى. وتعود وصفة البان كيك إلى سيدة من أصل أفريقي “نانسي غرين” والتي كانت تُعرف باسم “العمة جميما”، والتي تبنتها شركة مطاحن “Pearl Milling Company”، وأطلقت على منتجاتها  “Aunt Jemima”.

أما في معرض شيكاغو فكانت العمة جميما مسئولة عن تحضير البان كيك أمام الناس. وقد تلقت الشركة بعد المعرض 50 ألف طلب، وحصلت السيدة غرين على عقد لمدى الحياة. وبعد ذلك أصبحت منتجات العمة جميما جزءًا من شركة الشوفان كويكر. وقامت الشركة عام 1989 بتغيير صورة العمة جميما على منتجاتها؛ وذلك تغييرًا للصورة النمطية للسيدة الأمريكية الأفريقية، والظهور كربة بيت من الطبقة الوسطى.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أشياء لا بد أن نشكر شيكاغو عليها

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول