أسوأ كارثة كونية ضربت السويد قبل 458 مليون سنة


ضرب كويكبان كوكب الأرض قبل حوالي 458 عامًا، وقالت دراسة جديدة أن ذلك من أسوأ الكوارث الكونية في تاريخ المجموعة الشمسية، والتي اكتُشف أنها ضربت السويد. وقد كانت نتيجة اصطدام قوي في “حزام الكويكبات” قبل 12 مليون سنة وهي منطقة تقع بين كوكبي المريخ والمشتري، تدور فيها مجموعة من الكويكبات. وقد ضرب الكويكبان الأرض، ما أدى لتناثر قطع كبيرة من الصخور، والتي عبرت فيما بعد مدار الأرض. وقد وقع جزآن من هذه الصخور الناجمة عن اصطدام الكويكبين في البحار الضحلة، والتي تغطي في هذه الأيام “إسكندنافيا”.

كارثة كونية


اعلان





وقد وقع هذا الحادث وسط السويد، وأدى لتشكل فوهات صدمية “حفرة”، وهي” فوهة “لوكني” وعرضها 7.5 كيلومتر، والواقعة على بعد 20 كيلومترًا إلى الجنوب من مدينة “أوستشوند”، وفوهة “مالينغن” المجاورة وعرضها 700 متر. وقد نُشرت الدراسة في “ساينتفيك ريبورتس” والتي أكدت أن سبب هذه الفوهات ضربة مزدوجة نادرة لكويكبات تسافر في أزواج. ويعتقد أن 15% من الكويكبات تسافر في أزواج، لكن عددًا قليلًا من تأثير حفرها تم العثور عليها.

asteroide  كويكب

عشرة فوهات فقط من بين 188 في الأرض في كل من كندا، وروسيا، وألمانيا، وفنلندا، والبرازيل يعتقد أنها حدثت نتيجة اصطدام كويكب مزدوج. وقد أجرى هذه الدراسة “مركز بيولوجيا الفضاء في مدريد” والذي قام بالتنقيب في هذه الحفر، وقد عثر على عينة من المقذوفات والتي هبطت على بعد أمتار من الفوهة الداخلية. ويعتقد الخبراء بأن ذلك كان له عواقب وخيمة على المناخ والنظم البيئية، حيث وقع انفجار في أنواع الحياة الحيوانية فيما يعرف بـ “حدث انقراض الأوردوفيشي” والذي وقع حوالي (450-440 مليون سنة) حيث حصل ثاني أكبر انقراض للحياة البحرية.

كارثة في السويد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسوأ كارثة كونية ضربت السويد قبل 458 مليون سنة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول