أبونواف مع تواصل ولقاء


اجرى القاء يوم : الخميس بتاريخ: 2010-02-11
تواصل ولقاء – لندن




هنا أشخاص كُثر عاديون .. لَكن هُنا واحد منهم ليس بعادي بل عادي جداً سعد إلخضيريّ ” أبو نـواف ” إلذي تتشرف أسره تواصل ولقاء بأستضافته ” أبـو نواف ” هَو أسم يلقب به قبل دخوله إلي عالم الانترنت بدايتاً كان خائفاً جداً من دخول عالم الانترنت وكان يقول عليه بان عالم مجهول ولكـن عِندما أقترب منه ودخل إليه أحببه كثيراً وفكر في أول شىء أن تكُون له بصمه في عالم الانترنت ففكر في انشاء ” مجموعه أبو نواف ” لكي تساعده وتساعد غيره في الاستفاده من عالم الانترنت وذلك عبر ” مجموعه أبو نواف البريديه ” الكل يَعلم أن المجموعات البريديه أنتشرت وبقوه بين أوساط مستخدمي الآنترنت ومن هذه المجموعات التي أثبتت قوتها وتميزها عن الباقي

مجموعة ابو نواف البريديه


اعلان







سعد بن صالح الخضيري .. ( أبو نواف ) عُرِفَ عنك الكثير من خلال المواقع والمنتديات .. ولكن من هو ( أبو نواف ) بعين المقربين له..؟
سعد بن صالح بن عبد العزيز الخضيري ، من مواليد مدينة الرياض عام 1977 م، عمري حاليا 32 سنة ، متزوج ولدي ابن ( نواف ) وابنة ( شعاع ) الله يصلحهم ويهديهم ، شهادتي الثانوية ، واعمل حاليا في بريطانيا ، وما يقوله المقربون مني أنني شخص اجتماعي ، عصبي في بعض الحالات التي تستدعي ذلك ، كثير التفكير في أمور العمل ، أما بقية الأشياء المقربين هم من يذكرها لكم

من خلال بحثنا بين الشبكات وجدنا صوره قيل انها لك فهل هذا صحيح ؟



الصورة لي وكان عمري في وقتها 3 سنوات والتقطت لي في المنزل حيث أن الشماغ لأحد أخواني والعقال للأخر

كيف نشأ ابو نواف .. من حيث الطفولة .. والدراسة .. و هل كنت طفلاً مطيعاً و هادىء ام ……؟!!؟
نشأت ولله الحمد في بيت محافظ ، ترتيبي العاشر بين أفراد أسرتي ، واما الدراسة فلم اكملها حيث انني انهيت الثانوية وبعدها التحقت بالجامعة تخصص قانون واستمريت فيها لمدة سنة ونصف السنتين ومن ثم تركتها للبحث عن وظيفة ، والحمد لله
اما طفولتي لا اذكر هل كنت مطيعا او شقي ، ولكن قليل الحديث من العائلة حول هذا الموضوع فنكتشف اني كنت هادئ

سعد الخضيري اسم لامع في عالم الصحف والاعلام , متى كان أول ظهور لك اعلامياً ومن المستضيف الاعلامي ؟


ولله الحمد والمنه وهذا من فضل ربي ، وكان اول ظهور لي في جريدة الشرق الاوسط حيث كان الحديث حول المجموعات البريدية وتأثريها وقوة وسرعة انتشار محتواها بين مستخدمي الانترنت .

كيف جاءت فكرة انشاء هذا الموقع ؟ و كم كانت مدة إنشاءه ؟ وكيف تبلور مسمى ( قروب ابو نواف ) لديك ؟
الفكرة الأساسية للموقع هو لربط وأرشفة جميع مشاركات المجموعة البريدية وبالإضافة إلى أقسام خاصة بالملتيميديا مقسمة بحسب نوع المادة ليسهل على الأعضاء والزوار الوصول لما يريدونه، وإتاحة المجال لحرية التعليق على أي موضوع سواء في رسائل المجموعة البريدية أو مواضيع الموقع أو الملتيميديا.
وما يميز الموقع هو الوصول لأي رسالة بريدية منذ تاريخ 01/06/2002 وحتى الآن، ولا يحتاج ذلك للتسجيل في المجموعة البريدية أو الموقع
ومسمى قروب أبونواف لم يتم التخطيط له وليس وراءه سبب محدد إلا أنني كنت ألقب بهذا اللقب قبل الدخول في الشبكة وكانت تسميتها أشبه بالبداية المرحة والشخصية إلى حد ما إضافة إلى محبتي هذا اللقب واسم نواف بالتحديد، ففي بدايات دخول الإنترنت للسعودية كنتُ أهوى مراسلة ” اصحابي” على الإيميل بأي شيءٍ جديد وطريف وغريب
وبعد فترة سمعت بوجود الـ Yahoo groups التي تسهل من عمل المراسلات البريدية وتكون المراسلة من الجميع ولا تقتصر على شخص واحد وكان ذلك في العام 2000
فكانت بداية مجموعة أبو نواف ولم أتخذها بشكل جدي بل اتخذتها بشكل هواية وتواصل.
ولاحظت أن المجموعة بدأت تنتشر وقد كانت بدايتها محصورة على 40 شخص تقريباً، وفي بدايتها كانت الدعوات ذاتية عن طريق المشتركين نفسهم
حتى بدأت بالإنتشار ووصلت ولله الحمد إلى أكثر من 600 ألف عضو بعد قرابة العشر سنوات بفضل من الله تعالى.

هل كنت في حاجة لاستشارة بعض المقربين او المتخصصين للاستفادة من خبراتهم و رأيهم في فكرة موقعك او في خطوات تأسيسه ؟
لا يسعني ذكر جميع من استفدت منهم ومازلت أستفيد منهم من المختصين، ومن المقربين دائمًا ما كنت أستشير أخي الأكبر عبدالعزيز والذي أعتبره بمثابة الأب الروحي والصديق.

هل بدأت وحدك في أولى خطوات تاسيس الموقع ام ان هناك من ساعدك ؟
كبداية عملي في الشبكة عمومًا كنت أعمل لوحدي، طوال الـسبع سنوات ، ومع إتساع الشبكة وزيادة عدد أعضاءها زادت المهام والتي يصعب متابعتها من قبل شخص واحد، والآن يعمل معي في الشبكة 10 من المشرفين الذين تم اختيارهم بعناية من ذوي الخبرة العالية في مجال الإنترنت وبرامج الكمبيوتر.

بالتأكيد واجهة صعوبات وعوائق في البداية . ماهي الصعوبة الأكبر التي واجهتها ؟
الصعوية الاكبر التي واجهتها هي الدعم المادي ، ولله الحمد تسهلت الامور وكان لاخي الاكبر دور كبير في هذا الدعم ، وبعدها بدأت الاعلانات في الشبكة وهي ماتغطي التكاليف ولله الحمد



حتى ينجح اي موقع لابد ان يكون به ادارة قوية و فعاله , فهل تعتمد في ادارتك لموقعك على آلية عمل معينة ؟ و ما هى اهم الصفات التي لابد ان يتميز بها المدير الناجح ؟
نحن نعمل في شبكة أبونواف كأسرة واحدة وكل من يعمل في شبكة أبونواف هو شريك في النجاح، وكل مشرف وعضو ناجح لدينا هو أبونواف
والمدير الناجح ينبغي أن يزرع في من يعمل معه روح الإنتماء والعمل كفريق عمل واحد

ايضاً لا ننسى الصعوبات الماليه بالتأكيد واجهتها ماهي اكبر خساره واجهتها ؟
في بدايات المجموعة البريدية وعلى مدى الأربع سنوات الاولى كانت الخسائر التشغيلية والوقتيه تتراكم بسبب عدم وجود أي إعلانات في الموقع.
وبعد ذلك ولله الحمد بدأت الإعلانات بشكل يغطي الخسائر السابقة ، واحب اذكر ان الربح لايأتي من اول سنه او سنتين او حتى ثلاث ، فالمفترض بأي صاحب مشروع او موقع ان يضع نصب عينيه ان اول ثلاث سنوات بدون ارباح ، حتى يتم تأسيس الاسم والشهرة لتحقيق الربح المادي بعد ذلك

حدثنا عن رعاية ” موبايلي ” لشبكة ابو نواف ؟ وهل افادتكم هذة الرعاية بشكل او بآخر ؟
كما تعلمون ضخامة ما تحتويه شبكة أبونواف من مواد ملتيميديا وأرشفة لكل الرسائل منذ بدايته وكذلك عدد المشتركين الكبير في المجموعة البريدية وكل ذلك يحتاج لخدمات تشغيلية وسيرفرات بمواصفات عالية، ويعمل في الشبكة حاليًا 10 من المشرفين الأكفاء الذين يحتاجون إلى الدعم أيضًا، وقد أفادتنا رعاية موبايلي في تغطية تلك التكاليف المادية، وكذلك أعطت للموقع إحترافية أكثر، وتعد موبايلي الشريك الاستراتيجي لشبكة ابو نواف ، أي انها ليست راعي فقط ، فهناك العديد من المشاريع التي سوف تقدمها شبكة ابو نواف وموبايلي في الفترات القادمة ان شاء الله ، وموبايلي دائما تدعم مثل هذه المشاريع وهي السباقة في ذلك

يهتم موقع قروب ابو نواف بشكل أساسي على الصور بشكل عام وعلى الصور المضحكة بشكل خاص هل هو بسبب شخصية أبو نواف المرحه كما يقال ؟
ههههههههه ، لا يمكنني القول عن نفسي انني مرح ام لا ولكن اسألوا اخي الاستاذ تركي الودعاني عن هذا السؤال

تتفق معنا ان الصورة قادرة ان تعبر عن الكثير من الكلمات فما هى مميزات و سمات الصورة المعبره التي بمجرد ان تراها توافق فوراً على تمريرها عبر المجموعات ؟
تمر المشاركات قبل وصولها للمشتركين لمرحلة الفرز عن طريق مشرفين والمرحلة الثانية تأتي في تنسيق المشاركة والقيام ببعض التعديلات إن لزم الأمر، ثم أقوم بمشاهدة محتوى المشاركات واقوم بتمرير ما أراه مناسبًا للمجموعة البريدية، ومن شروط الصور التي تمرر للمجموعة البريدية أن لا تحتوي على صور نساء أو صور مخالفة لشريعتنا الإسلامية, كذلك يفضل أن تكون الصور حصرية لقروب أبونواف أو حديثة، وأن تكون الصورة معبرة سواء من حيث الفكاهة أو التصوير والتصميم أو في مجال موضوع الصورة نفسه. وايضا تعد الصور لغة عالمية أي ان بإمكان أي شخص من أي دولة وبأي لغة ان يفهمها بدون مترجم



” ابو نواف لايف ” و ” وسائط ابو نواف ” كيف ساهمت هذة التقنيات في استمرار أخبار شبكة ابو نواف الحصرية؟ وهل زادت من إجمالي عدد الاعضاء المشاركين و المتابعين ؟
على الرغم من حداثة خدمات الجوال في شبكة أبونواف فعدد المشتركين فيها فاق التوقعات ولله الحمد، وحازت على رضا الكثير، وتتبع خدمات الجوال لدينا لنفس سياسة الشبكة في وصول المواد الحصرية أو الجديدة سواء في مجال الملتيميديا لخدمة وسائط أبونواف أو النصوص المكتوبة لخدمة أبونواف لايف.

هل جميع أعضاء قروب أبو نواف عرب ام أن هنالك أعضاء أجانب ؟
لحرصنا على تقديم خدمات أفضل لجميع مشتركينا نجري أحصائات واستبيانات دورية ومن نتائج الاستبيانات والاحصائيات التي نجريها كل فترة فأغلب المشتركين لدينا هم من العرب بشكل عام، ويصعب علينا تحديد عدد الأعضاء الغير عرب، ولكن من خلال بعض المراسلات التي تردنا فهناك بعض من مرتادي الموقع والمشتركين في القروب من غير العرب.

إستخدام المرأة العربية للإنترنت اصبح يحاكي إستخدام الرجل له , فماذا تقدم شبكة ابو نواف للمرأة ؟ و هل يضم عدد المشاركين في الموقع نسبة جيدة من النساء ؟ و هل تضم إدارتك طاقات نسائية ؟
بحسب الإحصائات الأخيرة فإن نسبة الإناث المشتركين لدينا هو 39% (حوالي 238 ألف مشتركة)، وأغلب المواضيع سواء الموقع والمجموعة البريدية أو خدمات الجوال تناسب الجنسين على حد سواء، كما أن هناك مواضيع متخصصة للإناث فقط في شبكتنا. واحب في هذه المناسبة ان اصرح بخبر يعد حصري لمجلتكم وهي شبكة جديدة تحت مظلة شبكة ابو نواف بإسم ” شبكة أنثى ” ويديرها طاقم نسائي كامل وتم افتتاحها التجريبي بداية هذه السنة بتاريخ 1-1-2010 ولله الحمد ، وسوف تكون مخصصة بالكامل للمرأة ان شاء الله .

فكرت من قبل ان تقوم بالغاء المجموعة و انهائها و عدلت عن الفكرة , فهل يمكن ان تعاود التفكير مرة اخرى و بعد هذة السنوات و كل هذة الشهرة و تأخذ نفس القرار ؟
بالفعل فقد راودتني هذه الفكرة قبل عدة سنين بسبب ما عانيته من الضغط الشديد في إدارة المجموعة البريدية لساعات طويلة يوميًا، ولكن حينما احسست بحرص ورغبة الأعضاء في استمرارها وبقائها ،علمت بأن التفريط بهم سيعتبر خسارة لي وأنني سأندم لو أتخذت ذلك القرار، ومن ذلك الحين لم ولن أفكر بذلك مع أنه تم تقديم عدة عروض لشراء الشبكة.

هناك أشخاص مارسوا هواياتهم في نقل الاشاعات الغير الصحيحة عبر القروبات وبشكل كبير , هل كان لقروب أبو نواف نصيب منهـا ؟ وكيف كان تعاملكم مع هذه الفئة ؟
نحرص في المجموعتنا البريدية بشكل خاص وفي الشبكة بشكل عام على تحري الصحة في الأخبار والمواضيع المرسلة، ولا يتم نشر الأخبار الغير موثقة بدلائل تؤكد صحتها، لأننا لا نريد أن نكون مصدرًا للشائعات والأخبار المغلوطة.

كثيراً ما نرى صوراً حصرية لـ قروب أبو نواف .. ولكن نتفاجأ بأنه قد تم حذف الحقوق .. وللأسف , هل هناك إجراءات مستقبلية تجاه هذا الشىء ؟
للأسف كثير ما نتعرض لذلك، ومن أسباب ذلك هو عدم وجود هيئة متخصصة لحماية أصحاب المواقع من سرقة الحقوق الفكرية والأدبية، وقد لجأنا إلى الكتابة على المواد المرسلة لحفظ حقوقنا بأنفسنا، ومع ذلك لم نسلم من الذين يقومون بتعديل المواد لإخفاء شعار الشبكة من عليها، ولا يمكن السيطرة على ذلك إلا من خلال وعي المستخدم نفسه بمبدأ الحقوق.

ما السر الكامن في تصدر مجموعة ابو نواف البريدية , المجموعات ” القروبات ” العربية بشكل لافت ؟
أولا هذا توفيق من الله سبحانه وتعالى وبعدنا عن كل ما هو محرم كصور النساء والموسيقى، وجعل الأعضاء هم من يختارون نوع المواد التي ترسل لهم عن طريق إرسالهم للملاحظات وإجابتهم على الاستبيانات، بالاضافة الى ذلك الاعضاء هم من يرسل هذه المواد ونحن بدورنا نقوم بإنتقاء الافضل لهم ، والسير على نفس السياسة هو بإذن الله سر النجاح ولله الحمد ، واحترام عقلية المتلقي بشكل خاص يكسب المجموعة الثقة لدى الاعضاء .

هل تتفق معي ان المواقع يمكن ان تحقق الفائدة لمتصفحيها و الفائدة لاصحابها ايضاً ؟ وكيف حقق موقعك الفائدة لك شخصياً ؟
اكبر فائده حصل عليها الاعضاء هي الابتسامه على وجوههم ، وهي مايكفيني ويعبر لي عن رضاهم عن الشبكة ، والفائدة الشخصية هي محبتهم للشبكة بشكل اساسي ، واكيد ان الربح المادي يعتبر فائدة بالنسبة لي .

منحتكم ” المديرية العامة لمكافحة المخدرات ” شهادات شكر وتقدير , حدثنا عن مدى تعاون قروب ابو نواف مع الجهات الحكومية ؟
ضمن أهداف شبكة أبونواف لخدمة المجتمع فلدينا عدة تعاونات سابقة مثل ” المديرية العامة لمكافحة المخدرات ” و ” جمعية مكافحة التدخين ” و” ركاز” و “الحملة التوعوية ضد التحايل في توظيف الأموال ” … وغير ذلك، كذلك لدينا خطط مستقبلية للتعاون مع جهات خيرية وغير ربحية أخرى لتوعية وخدمة المجتمع.

الوصول للقمه صعب لكن من المعروف المحافظه عليه اصعب بكثير ! كيف استطعت ان تحافظ على القمه طوال ( العشر سنوات تقريباً ) ؟
مثل ماذكرت قبل قليل ، هو الاستمرار على السياسة المتبعة من البداية ، ومعرفة مايرغب به العضو ، والتطوير المستمتر سواء كان برمجيا او تطوير في المحتوى ، وأيضا فهم مايرغب به العضو او الزائر

هل افكارك التطويرية عادة ما تكون وليدة اللحظة ام تخطط لها جيداً ؟ و ما هى اكثر فكرة اخذت منك وقت طويل للتخطيط و التنفيذ ؟



تعتمد على نوع الفكرة ، ولكن عادة لا احب الاستعجال في طرح الفكرة مع ان الهدوء في بعض الاحيان في طرحها ممكن ان تطبق من قبل شخص اخر ، ولكن الاستعجال فيها لايجعها مكتملة ، فأفضل ان اقوم بالتخطيط لها ، واكبرها هو البرمجة الخاصة بموقع ابو نواف حيث انه استغرق التفكير فيها التخطيط والتجهيز للبرمجة الخاصة قرابة سنة وثلاثة اشهر ، حيث انه كان لزاماً علينا تجميع المواد السابقة التي ارسلت عبر المجموعة وتنسيقها من جديد وترتيبها لتظهر بشكل افضل في الموقع ، بالاضافة الى ان البرمجة في شبكة ابو نواف قامت من الصفر أي بدون الاعتماد على برامج جاهزة .

” المنتدى ” أصبح سمة من سمات المواقع العربية . لما تم إلغاء ” مجالس ابو نواف ” وهي لغة العرب في الإنترنت ؟
لا أخفيكم أن مجالس أبونواف أظهرت العديد من المواهب والإبداعات وكانت مساعدة للقروب ولكن كانت المجالس تأخذ الوقت الكثير من الادارة مثل أي منتدى وكان أبو نواف معروف بالقروب . هذا بالاضافة إلى أن إدارة المجالس ليست بمثل إدارة القروب , فالمجالس تفرض عليك مراقبة خلال 24 ساعة كما أن الرقابة في المجموعة تكون قبل النشر بينما المجالس بعد النشر وهذا الذي اثر على نشاط المجموعة ونشاطنا في إدارتها.
وموقع أبو نواف الحالي مزجنا فيه المجموعة البريدية مع سمات المنتديات أيضًا، فيمكن للعضو إضافة أي multimedia يجدها مناسبة أو يرسل مشاركته للقروب ثم تدرج في الموقع , ويستطيع الأعضاء والزوار التعليق على الموضوع والتواصل مع كاتبه عن طريق الردود.

كونك بالصداره و تعد ” مجموعة ابو نواف ” من أولى و اشهر المجموعات البريدية على شبكة الإنترنت , ولكن هل تحرص على متابعة نشاط المجموعات البريدية الاخرى ؟ و هل يمكن ان تستخلص منها اي افكار يمكن ان تطور بها شبكتك ؟
نعم نقوم بمتابعة أغلب من يتم تداوله عن طريق الإنترنت بشكل عام سواء القروبات أو المنتديات أو المواقع لنتعرف على ما يدور من حولنا والإطلاع على كل ما هو جديد، بالاضافة الى ان المتابعة الدائمة للمجموعات تجعلنا بعض المرات لانقوم بتمرير نفس المواد وذلك لان بعض الاعضاء مشترك بأكثر من مجموعة ، ونحن بدورنا نبحث عن التميز في المجموعة وان لا تكون مكرره في مكان اخر ، الا اذا استدعى الامر ان تكون ذا فائدة للعضو او تكون توعوية .

موقع قروب أبو نواف يعتبر من المواقع الرائدة عربياً في مجاله , متى أحسست بنجاح مجموعة أبو نواف ورأيت بصماتك فيها ؟
منذ بداية المجموعة البريدية ومع تزايد عدد أعضاءها يزداد لدي الإحساس بالنجاح وفي نفس الوقت تزداد لدي المسؤولية لتقديم ما يسعد ويرضي مشتركين المجموعة، وما ترونه من نجاح ولله الحمد بفضل الله اولاً ثم لأعضاءنا المتميزين بمشاركاتهم المميزة، فبصمات التميز أشترك معهم فيها.

ما هي الأفكار أو المشاريع لعام 2010 .. وهل هناك خطط مستقبلية لمجموعة أبو نواف ؟
بإذن الله تعالى لدينا العديد من الأفكار والخطط التطويرية التي ستسعد جميع المشتركين والمشاهدين للشبكة، ولا نستطيع البوح بها وسنجعلها مفاجأة للجميع.

ذكرت في احد لقاءاتك السابقة انك عانيت في بداية دخولك عالم الإنترنت من الفراغ و ضياع الوقت و التخبط في المنتديات و غيرها , و هذا قد يكون حال الكثير من الشباب , فما هي رسالتك و نصيحتك لهم باعتبارك مررت بنفس التجربة من قبل؟
عالم الإنترنت كأي وسيلة أخرى فيها المفيد والغير نافع , فأنصح الشباب وخاصة من هم في بداياتهم في عالم الإنترنت في استغلال وقتهم بما يعود عليهم بالفائدة كلٌ بحسب توجهه، والبعد عن مواقع الدردشة والمواقع الغير لائقة.

لا شك ان خبرة الإنسان في اي مجال تقاس بمقدار ما خاضه من تجارب، ويقال دائما – ابدأ من حيث ما انتهى الأخرون – على هذا الاساس وجه كلمة لكل من :

– أعضاء وزوار قروب أبو نواف عبر هذا اللقاء :
أنتم رصيدنا، وأنتم سبب تميزنا، ونتمنى أن نقدم ما يرضيكم دائمً
– معهد ترايدنت :
لا غنى لأصحاب المواقع عنكم
– المستخدم العربي البسيط :
الحرص على استخدام الإنترنت للفائدة والبعد عن المواقع السلبية
– أصحاب المواقع الجديدة :
وضع أهداف وتنفيذها بجدولة زمنية محددة، والبعد عن كل ما يغضب الله عز وجل في محتواها.


وبعد هذا اللقاء الذي استمتعنا به نشكر [ الأستاذ سعد الخضيري صاحب شبكة ابو نواف ] على استجابة الدعوة ومازال هناك غدق من اللقاءات مع ضيف وَ وقت آخر فقط كونوا بالقربْ .. وحتى ذلك الميقات المعلوم سنكون على قيد العمل .


أسرة تواصل ولقاء ..
حوار : محمد المطوع و لؤلؤه الشعراوي و إياد الشريف


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أبونواف مع تواصل ولقاء

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول