آثار قلة النوم على نشاطاتك اليومية


قلة النوم

يعد النوم من أهم الطرق التي تساعد على الاسترخاء، وإعطاء الجسم الطاقة الكافية لتجاوز النشاطات اليومية. لذلك قلة النوم تسبب الشعور بالتعب، والجوع بالإضافة إلى الاكتئاب. كما أن عدم أخذ القسط الكافي من النوم يؤثر عليك من إتجاهات عديدة تتجاوز تلك المشاعر الأساسية. مما يسبب لك المشاكل في حياتك اليومية، منها:


اعلان





الدوام وقلة النوم

المشاكل في أماكن عملك: لا عجب أن تشعر بتعكر المزاج عندما لا تنال القسط الكافي من النوم، الأمر الذي قد يؤثر على أداء وظيفتك بالشكل المطلوب، ويجعلك لا تستطيع ضبط نفسك عند الغضب، مما يسبب حدوث مشاجرات مع زملائك في العمل.

يعود السبب في ذلك إلى قلة النوم الذي يعمل على استنزاف الجلوكوز من القشرة الجبهية في الدماغ، مما يعمل على ضعف عمل مركز ضبط النفس، وهذا يؤدي إلى عدم القدرة على تنظيم عملك.

كثرة السهر

الشعور بالاكتئاب: قلة النوم المزمن يمكن أن يقودك بسهولة إلى الاكتئاب، فالعلاقة بين النوم والاكتئاب معقدة نوعًا ما، حيث يسبب الاكتئاب مشاكل في النوم، ومشاكل النوم تساهم في الشعور بالاكتئاب. كذلك عند عدم أخذ القسط الكافي من النوم، تُرسل لك اشارات لتدرك أن الاكتئاب يسيطر عليك، منها التوتر، والتعب، وانخفاض مستوى اللياقة البدنية.

في الواقع أجريت دراسة عام 2007 على حوالي 10,000 شخص، اتضح فيها أن من يعاني من الأرق منهم، هم أكثر عرضة بخمسة أضعاف للإصابة بالاكتئاب عن غيرهم.

السمنة

زيادة الوزن: قلة النوم تؤثر على شعور الجوع والرغبة في تناول الطعام. فيزداد هرمون “الغريلين”، وهو الهرمون المسؤول عن شعورك بالجوع عند الحرمان من النوم، بينما تقل نسبة هرمون “اللبتين” الذي يجعلك تشعر بالشبع.
وهذا الخلل في حياتك يجعلك عرضة لزيادة الوزن. حيث أوضحت دراسة أجريت في مستشفى “مايو كلينك”، أن الأشخاص الذين ينامون 80 دقيقة أقل من المتوسط ، يكسبون حوالي 550 سعرة حرارية زائدة في اليوم التالي.

خطر الحوادث

زيادة فرص تعرضك للخطر وراء عجلة القيادة: قلة النوم والتعب هي الأمور المسؤولة عن بعض أهم الكوارث الأخيرة، كالانهيار النووي في 1986، وتسرب النفط في إكسون فالديز، والحادث النووي في ثري مايل آيلاند.

لذلك شعورك بالتعب وأنت وراء عجلة القيادة، يزيد من فرصك في التعرض للعديد من الحوادث. وتقدر شرطة المرور أن 100,000 حادث سير كانوا نتيجة لشعور السائق بالتعب بسبب قلة النوم، وهذا يؤدي إلى وفاة ما يقدر بـ1,550 شخص، واصابة 71,000، وخسائر مالية تقدر بـ 12.5 مليار دولار.

(يجدر بالذكر أن الحرمان من النوم والاستيقاظ لمدة 18 ساعة متواصلة يشابه تأثير تناول الكحول).

نصائح بسيطة للحصول على نوم أكثر راحة:

تجنب الكافيين: تسبب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، جنبًا إلى الشاي والقهوة. في بقائك مستيقظًا لمدة تصل إلى 12 ساعة، لذلك بدلاً من تناول المنبهات حاول الحصول على وجبات خفيفة كالمكسرات أو اللبن.

-اجعل سريرك مريح قدر الإمكان، وأبقي غرفة نومك مظلمة، وخالية من أي أمور تربطك بعملك.

إنشاء جدول زمني للنوم: قبل حوالي ساعة من النوم حاول أن تقوم بالاسترخاء، من خلال القراءة أو الاستحمام للشعور بالراحة. ولا تحاول النظر إلى الحاسوب أو الهاتف المحمول قبل ذهابك للنوم، حتى لا تحفز دماغك.

 المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آثار قلة النوم على نشاطاتك اليومية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول