“Talk” جهاز يترجم النَّفَس إلى كلام


 تعيق بعض الأمراض، مثل: مرض باركنسون، أو مرض التصلب الجانبي الضموري الاتصال؛ لتجعله صعبًا أو حتى مستحيلًا. لكن شابًا هنديًا صغيرًا يبلغ 16 عامًا يقدم حلًا واعدًا، حيث سيمسح بالاتصال والتواصل فقط باستخدام النفس. ويسمى هذا الاختراع “Talk” يتعرف الجهاز على النفس ويحوله إلى كلمات وجمل للحديث، لمساعدة أولئك الذين تمنعهم الأمراض من التواصل. “Talk” اختراع للهندي “آرش شاه ديلباغي” وهو مرشح من 15 ممن وصلوا إلى نهائيات “مسابقة جوجل للعلوم”.

Talk

ويقول ديلباغي بأن 1.4% من سكان العالم يعانون من أمراض تعيق تواصلهم مع الآخرين، خاصة وأن الأجهزة الموجودة مرتفعة الثمن، وثقيلة، ولا تقدم بديلًا مناسبًا لحديث منتظم. وكانت فكرته من هذا الجهاز توفير أداة بأسعار معقولة، وسريعة، وقابلة للحمل. ويتم تسجيل النفس عن طريق أنبوب مرتبط أسفل أنف الإنسان داخل جهاز. يتم تحويل الهواء إلى جمل وعبارات داخل الجهاز، ومن ثم يتم قراءتها بصوت مرتفع من 9 أصوات تم توليفها.

جهاز يحول النفس لكلام

كما يوجد نظام آخر يجعل المستخدم يتحدث في أوامر معينة أو مراحل. وقال ديلباغي بأنه توصل إلى نتائج الجهاز بتجربته على شخص يعاني من إعاقة في دماغه، وآخر يعاني من مرض باركنسون. وأضاف بأنه سيعمل على ربط الجهاز مع الأجهزة الحديثة كنظارة غوغل الذكية؛ لجعل العالم أفضل لمن يعانون من أمراض وإعاقات. ويحصل الفائز في مسابقة جوجل للعلوم على تمويل منحة دراسية بقيمة 50 ألف دولار، وزيارة الميناء الفضائي “فيرجين غالاكتيك” في صحراء “موهافي”، ورحلة لمدة عشرة أيام في جزيرة “غالاباغوس”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

“Talk” جهاز يترجم النَّفَس إلى كلام

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول