SkinVision App، تطبيق يكشف عن سرطان الجلد


سرطان الخلايا الصبغية، أو الميلانوما، هو ورم خبيث يصيب الخلايا الصبغية، وهي الخلايا التي تفرز المادة الصبغية الغامقة ” الميلانين”، المسئولة عن لون البشرة، فهذا النوع من السرطان يصيب غالبا البشرة ولكن قد يوجد أيضا في أجزاء أخرى من الجسم كالأمعاء والعين أو أي جزء آخر من الجسم.

سرطان الجلد

ويعتبر سرطان الخلايا الصبغية أقل شيوعا مقارنة بالأنواع الأخرى من سرطانات الجلد، ولكنه أكثر خطورة وتعزى إليه غالبية (75%) الوفيات المرتبطة بسرطان الجلد.

سرطان الجلد

يشمل العلاج الاستئصال الجراحي للورم، والعلاج المساعد، والكيميائي المناعي، والعلاج بالأشعة، وتعد فرصة الشفاء أعظم إذا اكتشفت الميلانوما بينما لا تزال صغيرة وضئيلة وبالإمكان استئصالها جراحيا بالكامل.

skinvision

وانطلاقا من الأهمية البالغة للتشخيص المبكر لسرطان الجلد، أو الميلانوما، برزت في الآونة الأخيرة العديد من التطبيقات والتي تدعي قدرتها على تحديد سرطان الجلد، ولم تثبت الكثير من هذه التطبيقات فعاليتها في تشخيص المرض.

skinvision app

لكن أحدث تطبيق في هذا المجال قد يكون الأكثر دقة علميا في تشخيصه لمرض سرطان الجلد والمعروف باسم SkinVision App.

تطبيق طبي

ما هو تطبيق SkinVision App ؟

SkinVision App تطبيق يُستعمل من خلال هاتفك المحمول ويقوم بتشخيص الإصابة بسرطان الجلد من خلال استخدام خاصية الصور، حيث يستعمل هذا التطبيق خوارزمية معينة تم تطويرها من قبل فريق مختص قبل عامين وذلك بإستخدام 4000 صورة من 500 حالة شُخصت بإصابتها بسرطان الجلد، ويقدم تشخيصا صحيحا تصل دقته حتى 90%.

skinvision app

مبتكرو تطبيق SkinVision صرحوا أن التطبيق لا يقدم تشخيص كامل للمرض، ولا يستبدل بأي حال من الأحوال الفحوص الطبية والتحاليل اللازمة لتشخيص المرض، لكنه قادر على تحديد آفات الجلد والمخاطر الجلدية العالية التي ترتبط بعلامات مرض سرطان الجلد، ونتيجة للنتائج التي يُظهرها تطبيق SkinVision للمستخدم، يتم توجيه المصابين بآفات جلدية غير طبيعية إلى الإختصاصيين والفنيين مباشرة.

الكشف غن السرطان

*مقدمة مبسطة لـ SkinVision App وأهميته الصحية والحيوية*

وتم ابتكار تطبيق SkinVision من قبل فريق معتمد من أطباء واختصاصي الأمراض الجلدية، إضافة إلى مشاركة كل من “كوستاس كونستانتينوس” و “كريستينا كوتروتا” المختصين الرياضيات التطبيقية وتحليل الصور.

skinvision app

كيف يعمل تطبيق SkinVision App ؟

ويستند SkinVision App في التعرف على الأمراض الجلدية إلى خوارزمية مبنية على تحليل كسري،بحيث تحسب الخوارزمية أنماط وأبعاد كل آفة جلدية والأنسجة المحيطة بها من خلال حساب البعد الكسري لكل من الجلد والتقرح، فقد قام الفريق المختص بمراجعة أكثر من 4000 صورة وتقييم أكثر من 500 مريض لإقامة أساس الخوارزمية، وبمقارنة النتائج مع حالات مرضية حية، كانت النتائج تتطابق بنسبة 74%، وفي حالات أخرى وصل التطابق ختى 90%.

skinvision app

فمجرد تصوير الآفة الجلدية وتحميلها لتطبيق SkinVision، يقوم البرنامج بعمل خوارزمية حسابية ثم يتم تحليلها وفقا للصور المرفقة للتطبيق، وإن وجد التطبيق تطابق بين الصور المرفقة والصورة المحملة التي تشير إلى حالة غير طبيعية أو خطرة في نمو الجلد، يقوم تطبيق SkinVision بعرض رسالة تحذيرية للمستخدم.

الكشف عن السرطان

وقد تم تصميم SkinVision لمساعدة المستخدمين على تتبع الشامات الجلدية ودرجة خطورتها وارتباطها بمرض سرطان الجلد من خلال الصور التي يوفرها ومقارنة الآفة الجلدية بهذه الصور، كما يوفر التطبيق للمستخدمين آلية تتبع للشامات وتطورها عبر الزمن.

skinvision

وعلقت الشركة المبتكرة لتطبيق SkinVision قائلة: (الأمراض الجلدية بشكل عام وسرطان الجلد بشكل خاص من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة، لذلك فإن الهدف من التطبيق هو مساعدة الناس في تغيير أنماط حياتهم حتى تزيد فرص العيش بصحة جيدة)، إذ أوضحت الدراسات أن 65% من حالات سرطان الجلد تعزى إلى الأشعة فوق البنفسجية والتي مصدرها الشمس، لذلك فإن SkinVision يقوم بتتبع كمية الأشعة فوق البنفسجية التي يتعرض لها الشخص يوميا لمساعدة المستخدمين على اتخاذ سبل الوقاية اللازمة.

*كيفية استعمال تطبيق SkinVision في اكتشاف سرطان الجلد والأورام الجلدية*

ويتوافر التطبيق بسعر زهيد، فيبلغ ثمنه في المملكة المتحدة 2.99جنيه إسترليني وبسعر 4.99 دولار أمريكي، لكنه يبقى تطبيق تجاري لا يغني أبدا عن عيادات الأطباء المختصين، حيث أن تطبيق SkinVision لا يميز بين الشامات الجلدية أو سرطان الجلد في تمييزه للصبغات الجلدية، لذلك يبقى مجرد دليل صحي لمساعدتك على اكتشاف الخطر باكرا قبل تفشيه بمساعدة طبيب الجلدية.

المصادر:

1، 2، 3

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

SkinVision App، تطبيق يكشف عن سرطان الجلد

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول