رحلتي الى أدنبره جوهرة أسكتلندا وعاصمتها

الرئيسية20102010/02 » رحلتي الى أدنبره جوهرة أسكتلندا وعاصمتها


«أثينا الشمال»، واحد من الأسماء الكثيرة التي تطلق على مدينة ادنبره عاصمة اسكتلندا الصغيرة والجميلة، كاعتراف بدورها التاريخي والعلمي منذ القرن السادس عشر، إذ كانت المدينة مرتعاً للعلماء والمهندسين والأطباء الذين دفعوا بالثروة الصناعية في بريطانيا والعالم إلى ذروتها. وتعتبر هذه المدينة من ادفأ وأكثر المدن حميمية في شمال العالم البارد الموازي لكندا والسويد وغيرهما، وأكثر عتقا وجمالا بعمرانها الجورجي والفكتوري الطراز، وهي لا تعرف فقط بمناظرها الريفية والعمرانية الخلابة، بل تعرف أيضا بأزقتها الضيقة والقديمة المرصوفة بالحجارة منذ مئات السنين. ويمكن للمتسكع أن يشعر بأجواء القرن التاسع عشر الخارجية عبر واجهات الدكاكين والنوافذ والحانات والمكاتب الصغيرة والمحشورة جنبا إلى جنب. وقد منيت المدينة في وسطها بالقلعة التاريخية التي تحتل فوهة البركان القديم الذي كان يزلزل أرجاء المنطقة من ملايين السنين ( 400 مليون سنة). ولأن الأرض بركانية إلى هذه الدرجة (الماء نقية)، فقد اشتهرت اسكوتلندا بصناعة الكحول وبشكل خاص «الويسكي» منذ قرون. وتمثل القلعة بالنسبة لسكان المدينة ما يمثله مبنى الاكروبوليس فوق العاصمة اليونانية اثينا، إذ من خلالها يمكن رؤية المدينة وضواحيها على مد النظر. وكما هو الحال مع المبنى الإغريقي الشهير فإن جوانب الجبل أو البركان الذي ترتفع فوقه القلعة عبارة عن أحياء سكنية وأسواق محلية تقليدية. المدينة مقسمة الى قسمين: المدينة العتيقة، والمدينة الجديدة، تفصل بينهما حدائق برنسيس ستريت (Princes Street Gardens) التي أنشئت عام 1816. القديمة جنوب القلعة، والجديدة في المناطق المحاذية لأشهر شوارع المدينة «برنسيس ستريت» (Princes Street). إلى غرب القلعة يقع الحي المالي. ومن شوارع المدينة المعروفة إلى جانب «برنسيس ستريت»: شارع «جورج ستريت» (George Street) و«كوين ستريت» (Queen Street) ، ومن الساحات: ساحة «سانت اندرو» (St. Andrew Square) وساحة «جورج سكوير (George Square )» وساحة «تشارلوت سكوير» (Charlotte Square) التي تعتبر اهم ساحة مبنية معماريا على الطراز الجورجي العريق والرائع في العالم. ويعتبر مرفأ ادنبره المعروف باسم «ليث» (Leith)، من اهم مرافق المدينة التي تربطها بالعالم الخارجي عبر البحر وخصوصا العالم الشمالي، ولذا تتوفر رحلات يوميا إلى النروج والسويد والدانمارك وألمانيا وهولندا القريبة جدا.

يصل عدد سكان ادنبره الى حوالي نصف مليون نسمة، وهي سابع مدينة من حيث عدد السكان في بريطانيا، وعادة ما يكون عدد الرجال قريبا نسبيا من عدد النساء، منهم 100 ألف من طلاب المعاهد والجامعات. وهذا ما يؤثر أجواء المدينة وحياة الناس فيها ويمنحها الحيوية والشباب.

اقتصاديا تعتبر المدينة ثاني أفضل مدينة من حيث الأداء الاقتصادي بعد العاصمة لندن، وتعتمد على قطاعات كثيرة مثل التعليم والصحة والمال وإدارة الأعمال بالإضافة الى السياحة. ومع هذا تعرف المدينة التي عرفت الرأسمالية وروجت لها قبل ان تنتشر في أي مكان آخر في العالم (الفيلسوف آدام سميث ابو الرأسمالية والاقتصاد الحديث)، ومنذ 300 سنة بحرفة البنوك والمصارف. لكن هناك نشاطاً كبيراً في عالم النشر والالكترونيات، ويساهم مهرجان ادنبره الدولي والصيفي كل سنة في ضخ ما لا يقل عن 200 مليون دولار سنويا في الاقتصاد المحلي.

والاهم من هذا أن المدينة كما يعرف الكثيرون أصبحت جزءا من التراث الإنساني حسب منظمة اليونيسكو منذ عام 1995 ( 4500 عقار محمي من التغيير )، وهي أهم محطة سياحية في أوروبا إذ يزورها ما لا يقل عن 13 مليون سائح في العام. وتحوز المدينة على الترتيب الثامن في قائمة المدن السياحية الأوروبية بعد لندن. مهرجان أدنبره الدولي: من أهم المهرجانات الدولية والأوروبية الفنية الشاملة التي لها تاريخ طويل يعود إلى نهاية الحرب العالمية الثانية. ويجري المهرجان في شهر اغسطس (آب) من كل عام، ويشمل حوالي ألفي عرض فني ومنها السينما والمسرح والكوميديا والعروض الحية والكلاسيكية والموسيقية وغيرها من أصناف الفنون الحديثة. وعادة ما يستقطب المهرجان خيرة الفنانين والمخرجين من جميع أنحاء العالم، ويجذب على الأقل نصف مليون شخص من محبي الفنون الحديثة، أي نفس عدد سكان المدينة.

ويضم المهرجان مهرجانات كثيرة في إطاره، مثل «Edinburgh Fringe» الذي يعتبر الأهم والأكبر في العالم على صعيد العروض المسرحية الحية. كما هناك تواريخ احتفالية مهمة في اسكتلندا وادنبره مثل عيد رأس السنة الذي يسمى بـ«Hogmanay» وهو عبارة عن حفلة كبيرة ومفتوحة في الشارع الرئيسي للمدينة يشارك فيها أحيانا 300 ألف شخص وهي أهم حفلات عيد رأس السنة في العالم.


كنوز المدينة الترفيهية: المدينة من الأماكن المثالية التي تؤمن للفرد او للعائلة وقتا طيبا، بأقل جهد ممكن إذ ان سكان المدينة قريبون إلى القلب ومحبون للغريب، وهي ارخص من غيرها من المدن البريطانية وتتمتع بمنافع جمة، أضف إلى ذلك خيرة المطاعم الهندية والمحلية والبحرية والحانات والحدائق ومراكز التسوق النظيفة والمثيرة. كما تضم المدينة العديد من المتاحف المعروفة والمكتبات المهمة مثل: متحف اسكتلندا «Museum of Scotland» و«المتحف الملكي» Royal Museum في الحي القديم و«المكتبة الوطنية» National Library of Scotland و«متحف ادنبره» Museum of Edinburgh، ومبنى البرلمان الاسكتلندي الجديد (Scottish Parliament) الذي يعتبر تحفة معمارية حديثة، ومبنى جامعة المدينة المعروفة في جميع أنحاء المعمورة. وعلى صعيد المسارح يقدم مسرح «كينغز ثييتر» (Kings Theatre) الأعمال الكلاسيكية بينما تقدم كل هذه المسارح: «ادنبره بلاي هاوس» (Edinburgh Playhouse) و«ترافرس ثييتر» (Traverse Theatre) و«ذي رويال ليسيوم» (The Royal Lyceum) الاعمال المسرحية الحديثة. وهناك العديد من الشركات الخاصة بالمسرح التي تنشط في المدينة والمناطق المحيطة بها.


الأحوال الجوية: تقع المدينة على الساحل الجنوبي الشرقي لاسكتلندا، وتتمتع بأحوال جوية معتدلة نسبة إلى مثيلاتها من مدن الشمال الأوروبي مثل موسكو ولبرادور، إذ قلما ما تنخفض درجات الحرارة خلال النهار إلى ما تحت الصفر وخلال الصيف تصل درجات الحرارة إلى 28 درجة مئوية أحيانا وهي درجة ممتازة ومعتدلة نسبة إلى بلدان الجنوب الاوروبي الحارة في الصيف. ومن المعروف أن المدينة تتعرض لرياح الجنوب الدافئة التي يجلبها معه تيار المياه الساخن مما يؤدي إلى هطول الأمطار لكن بنسبة اقل من غيرها من المدن البريطانية. بأية حال فإذا صحت النصيحة في هذا الإطار فهي تقول أن على الفرد أو السائح تجنب المدينة بين أكتوبر (تشرين الأول) ومارس (آذار)، حيث تتراجع درجات الحرارة وتشتد الرياح الجنوبية.

* الفنادق

* هناك العشرات من الفنادق في المدينة (125)، ومعظمها من الفنادق التقليدية، فيما يوجد عدد لا بأس به من الفنادق الغالية الثمن (خمس نجوم)، وتقدم المدينة الكثير من الخيارات الفندقية الحديثة والرخيصة. ومن هذه الفنادق: «ذي جورج هوتيل» (The George Hotel)، وهو اهم الفنادق في وسط المدينة و«برنسيس ستريت»، ويصل سعر الغرفة الى حوالي 150 دولارا في الليلة وفندق (The Glasshouse Hotel)، وهو من الفنادق الجديدة ذات الخمس نجوم في منطقة «غرين سايد بالاس»، وهو خاص بالتسوق الفاخر و«يورك هاوس هوتيل» (York House Hotel)، الذي يعتبر من الفنادق الرخيصة التي يمكن الا يتعدى فيها سعر الغرفة الـ 80 دولارا في الليلة و«رامادا مونت رويال» (Ramada Mount Royal)، الذي يعتبر من الفنادق التقليدية الجيدة الخدمات. ويمكن الحصول على غرفة في هذا الفندق بسعر 120 دولارا في الليلة وهو سعر ممتاز لفندق عريق.

كانت الرحلة من نيوكاسل الى ادنبره كما هي بالصورة التالي

/

والآن باقي الصور للرحلة
نبدا الآن الرحلة من نيوكاسل كما تظهر لكم في الصورة

/

/

طبعا الطريق في قمة الروعة والجو كان خيالي

/

/

أول ماوصلنا ادنبره توجهنا إلى Princess street
وهو اهم شارع في المدينة ويوجد فيه مركز المعلومات السياحي كما هو واضح في الصورة وأيضا يوجد قريب منه مكان تجمع الباصات السياحية وتبدأ أسعارها ب 10 باوند وحتى 13 باوند على حسب الجدول
ويتوقف الباص عند كل معلم ويخرج الناس من الباص
المهم الباص اللي بعده يعدي بعد 20 دقيقه كل 20 دقيقه يعدي باص وممكن تطلع أي باص ولمدة يوم كامل تتمشى وتشوف كل معالم ادنبره


/

/

/

/

/

/

قلعة ادنبره الشهيرة أعلى الجبل
/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

هضبة ادنبره الشهيرة ومنها تستطيع ان ترى ادنبره كاملة حتى البحر
/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

من أجمل المعالم في ادنبره وأحبها إلى قلبي هو مسجد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد
/

/

طريق العودة لنيوكاسل وتوقفنا في بعض الاماكن لجمالها ولالتقاط بعض الصور التذكارية
 

/

/

/

إحدى القرى على الطريق بين اسكتلندا وانجلترا
/

/

/

/

الفاصل الحدودي بين اسكتلندا وانجلترا
/

/

/


وقريبا ان شالله
برايتون ولندن ودرم ونيوكاسل
ميونخ فرانكفورت وهامبورج وباريس و امستردام وبروكسل
كوالالمبور وبوكت وتستمر الرحلة انشالله

خلوني اقضي باقي العمر سايـح
مادام للعمـر المطـرف بواقـي

أمشي تحت غر المزون الروايح
هذا هواي ورغبتـي واشتياقـي


للتواصل
minenginer@yahoo.com

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

التعليقات

  • 1
    HELAL (زائر)

    روعة المناظر واحسن شي المسجد شكرا بارك الله فيك

  • 2
    مهنا ذياب المهنا (زائر)

    باين انها رحلة ممتعة وننتضر جديدك

  • 3
    أم خالد (زائر)

    الله يمتعكم ياخوي بهالمناظر بالعافية .. بس إذا بغيت الصدق مافيه زي مكة والمدينة يالله الجنة.. لاننسى عند مشاهدة هذه المناظر عبادة التفكر والتأمل التي حثنا عليها ديننا الحنيف وغض البصر عما لايجوز..بوركتم.

  • 4
    Dhiab (زائر)

    ألف ألف شكر أخي محمد أمتعتنا والله يخليك وبانتظار باقي الرحلة إن شاء الله تقبل تحياتي

  • 5
    Dhiab (زائر)

    ألف ألف شكر أخي محمد أمتعتنا والله يخليك وبانتظار باقي الرحلة إن شاء الله تقبل تحياتي

  • 6
    nawaarah (زائر)

    يعطيك العافيه على هالمعلومات الحلوه وليتني معك بهالسياحه الممتعه

  • 7
    صورة نوف

    الف شكر على الايميل انشاء الله نستفيد منه امتعتني ولك الف شكرااااااااااااااااااا

  • 9
    zeez (زائر)

    ايام حلووة درستها في ادنبره :( إن شاء الله إذا الله اراد لي زياراة لها .., زيارتك كانت على السريع ولا ادنبره يبالها اقل شي شهر لزيارتها بشكل كامل

  • 10
    سلطان النقبي (زائر)

    ماشاء عليك صاير سفير للعالم ويعطيك العافية على هالايميل الرائع وانني من اشد المعجبين بهذه الايميلات لانها تعطيني افكار عن هذه الدول وعن معالمها:D

  • شكرا علي الصور الجميله تكفاء لاتنسي المرور على مدينه هستنج وهي تقع علي البحر وهي مدينه جميله ويوجد بها مدارس لتعليم اللغه الانجليزيه وبها كلية كبيره وهي كلية هستنج كذلك يوجد مدينه حلو ة مره مدينة ريدنق rreading city

  • 12
    مررايم (زائر)

    يعطيك الف عافية وما قصرت الصور وايد حلوة

  • 13
    قوت (زائر)

    رحله ممتعه وصور جميله ان شاء تكون استمتعت برحلتك

  • 14
    صقرقريش (زائر)

    مناظر جميلة وريف عندهم أجمل أسكتلندا من قدها لاكن لهم الدنياونحن لنا ألأخرة إنشاء الله مع رسول الله وصحبه تحياتي لك

  • 15
    احمد فرحه (زائر)

    ان ماشوهد من مناظر خلابة تشد نظر المشاهد ويذكر الله فيما خلق سبحانه تعالي شأنه. وانني اذ أنتهز هذه الفرصه لأعبر لكم عن وافر اعجابي لما تقدموه من معلومات مثبته باالصور واتمني لكم دوام التوفيق والرفعة والأبداع. ايعتقد من يشاهد هذه المناظر والأماكن الخلابه وهو يتصفح رسالتكم الموقره باأن كل هذا أتي من فراغ لا لقد اتيتم بجهدآ جهيد لنماء معلومات من لم يزر تلك المناطق. ومن ذكر من الأفاضل مكة المعموره والمدينة المنوره(فهذه لايضاهيها بلاد اعزها الله باالأسلام والمسلمين) وامامن اراد غض النظر عن بعض المشاهد(ماحدجبركم علي ان تناظر انتم دخلتم الموقع بااختياركم)فخلي عنكم الفلسفه التي لن تؤدي الي حوارآ سليم وربما ادت الي خوارآ صعبآ هناك مواقع كثيره بها القرآن الكريم والأحاديث الجليله اعزنا الله بها. ولايفوتني ان اعبر عن شدة اعجابي بما تقدموه من معلومات تنمي الفكر وتجلي صداء من لايعرف فاالي الأمام اعانكم الله وسدد خطاكم واعانكم الرحمن ياحبايبي الكرام...........

  • تطوير: SharedTech