سيارات الملوك وورثتهم (صور)

الرئيسية20132013/04 » سيارات الملوك وورثتهم (صور)

صحيح أنه لم يعد هناك سوى القليل جداً من الممالك في عالم اليوم، إلا أن مفهوم العربة الملكية لم يزل حياً، برغم ما طرأ على طبيعة هذه العربة من تغييرات، بعد أن حلت السيارات الحديثة التي تعمل بالوقود محل العربات التي تجرها الأحصنة.
يمتلك الأمير تشارلز سيارة مكشوفة صديقة للبيئة من طراز أستون مارتن، يعمل محركها بالبوثينول (مع العلم أن البوثيونول المستخدم في عربة تشارلز مصنوع من النبيذ المعاد التدوير)، بينما يبرز سلطان بروناي بين نظراءه بجداره، فمرآب الحاج بلقيه يعد أسطورة قائمة بذاتها، إذ يغص بآلاف السيارات، منها عربة فيراري فريدة من نوعها، وسيارة بنتلي رياضية من طراز دومينيتور، ومجموعة من عربات سباقات الفورمولا ون. قد تبدو تشكيلات السيارات لدى الملوك الآخرين متواضعة إذا قورنت بمرآب سيارات سلطان بروناي، غير أن هذا لا يعني أنهم لا يمتلكون سيارات فريدة من نوعها. لنشاهد معا مجموعة من السيارات التي تمتلكها أسر ملكية.

::

سيارة عبد الله الثاني ملك الأردن- مرسيدس- بنز 300SL

59873_gallery

من بين السيارات التي يقودها أفراد الأسرة المالكة في الأردن، سيارة مرسيدس كلاسيكية من طراز 300 SL. تعد هذه السيارة أول سيارة رياضية تنتجها الشركة الألمانية بعد الحرب العالمية الثانية، ولقد سجلت ظهورها الأول خلال معرض نيويورك للسيارات سنة 1954. جلبت هذه السيارة الشهرة لصانعها (دايملر)، وكان أبرز من اقتناها الفنانة صوفيا لورين والرسام الشهير بابلو بيكاسو ومطرب الروك إلفيس بريسلي، بالإضافة إلى الملك حسين ملك الأردن، والذي كان مولعًا باقتناء السيارات. كانت سيارة مرسيدس 300SL، أول سيارة تجارية مجهزة بمحرك مزود بخاصية الحقن المباشر. علاوة على أنها ظلت لزمن السيارة (المدنية) الأسرع على ضفتي الأطلنطي.

::

الملكة مارغريت- رولز رويس سيلفر ريث موديل 1958


59874_gallery

تمتلك الملكة مارغريت، والتي تجلس على عرش الدانمرك منذ 40 عاماً، نحو 50 سيارة. من بين السيارات الفارهة الموجودة في مرآب الملكة الدانمركية عربة رولز رويس عتيقة من طراز سيلفر ريث ومن إنتاج عام 1958، علماً أن الشركة المصنعة لم تنتج سوى 25 سيارة من ذلك الطراز في العام المذكور. اشترى هذه السيارة والد مارغريت، الملك فريدريك الرابع، لأغراض الزيارات الرسمية، علاوة على استضافة كبار الضيوف، ولم تزل تستخدم لذات الغرض إلى يومنا هذا. برغم زواياها الحادة وأبعادها الصلبة، تعد عربة الرولز رويس هذه سيارة سريعة، حتى بالنسبة لمقاييس عصرنا الحالي، فبفضل محركها الذي تبلغ سعته 4.8 لتر، تصل سرعة هذه السيارة إلى 190 كيلومتراً في الساعة. علما أنه من السهل جداً تمييز هذه السيارة عن غيرها لسببين اثنين، أولهما أنها تحمل في موضع لوحة الترخيص صورة التاج، وثانيهما أن البروتوكول يقضي بأن تركب الملكة سيارتها بمفردها.

::

الملك خوان كارلوس الأول- مرسيدس بنز G4 موديل 1939


59875_gallery

اشتهر الملك خوان كارلوس بعشقه للعربات المتميزة، وهو لا يرى أية غضاضة في قيادة سياراته بنفسه، وكثيراً ما تم تغريمه لتجاوزه السرعة القانونية، حتى إنه قد تعرض لحادث مروري سنة 1990 أثناء قياداته عربة البورش التي يمتلكها. لا يعرف بالتحديد عدد العربات التي يمتلكها خوان كارلوس، ولكن مرآبه يحوي عشرات السيارات النادرة الطراز، إحداها سيارة مرسيدس بنز ثلاثية المحاور من طراز G4 موديل 1939، قل أن تجد لها نظيراً، ولقد أعيد إنتاجها منذ عدة سنوات بناء على طلب الملك نفسه. ولا يوجد منها في العالم أجمع سوى 3 سيارات، من بينها سيارة خوان، والتي تعود في الأصل إلى الجنرال خوان كارلوس فرانكو، حيث أهداها إليه هتلر شخصياً. صنعت مرسيدس G4 في ثلاثينيات القرن الماضي وكانت، بسقفها المفتوح، عربة رياضية من العيار الثقيل آنذاك.

::

أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني- باغاني زوند أونو

59876_gallery


يشتهر أثرياء العرب بمجموعات السيارات التي يمتلكونها. بطبيعة الحال، لا مجال للمقارنة بين مرآب أمير قطر ومرآب سلطان بروناي، غير أن هذا لا يعني أن الشيخ حمد لا يمتلك تشكيلة نادرة من السيارات، من بينها سيارة باغاني زوندا أونو صنعت له خصيصا. فلم تنتج شركة باغاني اوتوموبيلي SpA سوى سيارة سوبر واحدة من الألياف الكربونية صنعتها خصيصا لأمير قطر، وهي عربة رياضية ذات بابين بمحرك تبلغ سعته 7.3 لتر وقوته 690 حصانا، وهي مصنوعة بالكامل من ألياف الكربون، وتصل سرعتها إلى 300 كم في الساعة. علاوة على هذا، طليت السيارة باللون الفيروزي، وهو اللون الرسمي لعربات الأسرة الحاكمة في قطر.

::

الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو- لكزس LS 600h L

59878_gallery

يعرف عن الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو اهتمامه بشؤون البيئة، ولهذا فقد اختار لنفسه سيارة صديقة للبيئة. ففي يوم زفافه، جاب الأمير وعروسه، شارلين أوتوستوك، شوارع موناكو على متن عربة لكزس هايبريد LS 600h L. ولقد قطعت السيارة أغلب المسافة بمحرك كهربائي يسمح بتنقية الانبعاثات. زودت سيارة لكزس LS 600 h المعدة لاستخدام أمير موناكو بمواصفاتٍ خاصة، حتى إنها قد طليت يدويا بطلاء صديق للبيئة يتكون في الأساس من الماء. علاوة على ذلك، جهزت السيارة بسقف شفاف. بقي أن تعلم أن لكزس الزفاف هذه ليست الوحيدة من نوعها في مرآب ألبرت الثاني.

::

مانداستين جاد، حفيد مهراجا راجكوت- رولز رويس نجمة الهند، موديل 1934


59872_gallery

منذ عامين، نشرت وكالات الأنباء خبراً مفاده أن عربة الرولز رويس من طرز نجمة الهند، والتي يعود تاريخ إنتاجها إلى العام 1934، قد بيعت بثمن بخس لم يتجاوز الـ 850.000 دولار، وذلك على غير ما كان متوقعا، حيث ظن الكثيرون أن سعر هذه السيارة العتيقة سيكون الأعلى في التاريخ. أما سعيد الحظ الذي اشترى هذه العربة الفريدة من نوعها، فكان مانداستين جيد- حفيد مهراجا راجكوت، صاحب السيارة الأصلي! من بين أهم ما يميز نجمة الهند لونها، إذ طليت هذه العربة بلون برتقالي داكن ومميز، وهو لون يرمز في الهند إلى النقاء الفطري، ولقد كتبت على بابها عبارة تقول أول واجبات الحاكم خدمة الرعية.

::

الملك كارل السادس عشر جوستاف- فولفو C30


59879_gallery

في ابريل من العام 2011، وخلال زيارة رسمية أجراها إلى السويد، التقى فلاديمير بوتين بالملك كارل السادس عشر جوستاف، والذي بلغ مقر الاجتماع على متن عربة فولفو متواضعة من طراز C30. بطبيعة الحال، ليست هذه العربة السويدية الوحيدة في مرآب الملك، ولكن الملك يرزح في الآونة الأخيرة تحت وطأة الرأي العام الذي يطالب الأسرة المالكة بالحفاظ على البيئة. ففي ما مضى، كان كارل السادس عشر جوستاف يقود عربات أكثر متانة، منها سيارة فورد موستانغ وبورش 911 كاريرا وفيراري 456. تجدر الإشارة إلى أن العاهل السويدي لا يستخدم المواكب الملكية خلال تجواله في شوارع المدينة، كما لا تقوم قوات الشرطة بإغلاق الطريق عند مروره، إذ يقف الملك بسيارته في زحام العربات حاله حال مواطنيه.

::

الإمبراطور إكهيتو إمبراطور اليابان- تويوتا سنشري رويال


59880_gallery

في عام 2006، قرر الإمبراطور إكهيتو وزوجته ميتشيكو استبدال عربة النيسان الملكية، التي ظلا يستخدمانها لثلاثين عاما، بسيارة جديدة من صنع اليابان أيضاً، ولكن هذه المرة من طراز تويوتا. جهزت سيارة التويوتا الإمبراطورية هذه بمحرك تبلغ سعته 5 ليترات قوته 350 حصانا، وبهيكل مصفح صلب. وأهم ما يميزها من الداخل تلك الأعمدة المصنوعة من الصلب والنوافذ المصنوعة من ورق الأرز، علاوة على السقف المصمم على طراز شاشات الشوجي اليابانية. لن تخفى عليك هذه التويوتا الإمبراطورية إذا وقع بصرك عليها أثناء تجوالك في شوارع طوكيو، فهي السيارة الوحيدة في البلاد التي تسير دون لوحات ترخيص، إذ حلت محل اللوحة صورة مذهبة لزهرة الأقحوان، والتي تعد الشعار الرسمي للأسرة الإمبراطورية.

::

الملكة إليزابيث الثانية- بنتلي أرنيج رد ليبل


59881_gallery

في الذكرى الخمسين لجلوس الملكة إليزابيث على العرش، أهدت شركة بنتلي لملكة بريطانيا أرنيج رد ليبل.. استغرق التجميع اليدوي لهذه السيارة نحو العامين، وهي مجهزة بمحرك بسعة 6.75 لتر وقوة 400 حصان، وتبلغ سرعتها القصوى 210 كم في الساعة. من شأن هذه السيارة أن تعمل بالغاز المسيل، والذي يسهم في تقليل الانبعاثات، ولقد سجلت ظهورها الرسمي الأول في الرابع من شهر يوليو سنة 2002، حين امتطتها إليزابيث الثانية برفقة زوجها دوق أدنبرة.




تقبلوا منا أجمل تحية

YaSSeR
saudi4u@

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

تطوير: SharedTech