Mesh Smog شبكة ساحرة تستخرج المياه من الضباب (4 صور)


 قد يبدو الحصول على المياه من الهواء أمرًا شاقًا ومتعبًا، إلا أن الباحثين كشفوا عن نظام يزود الماء للمناطق النائية. فطور الباحثون من معهد ماساشوستس للأبحاث شبكة خاصة تستخرج المياه من ضباب الصباح، وتحولها مباشرة إلى الخزانات المرتبطة بالشبكة عبر أنابيب خاصة. وقال الباحثون أنه جرى تجربة هذه الشبكة في تشيلي، وقد كان لها تأثير كبير على حياة الناس في المناطق النائية.

Mesh Smog

 وجرى التعاون بين معهد ماساشوستس للتكنولوجيا والهندسة في الولايات المتحدة، وبين الجامعة البابوية في تشيلي، حيث يتم الحصول على المياه الصالحة من السحب الضبابية التي تتشكل على الساحل، في منطقة تعتبر من أكثر بقاع الأرض جفافًا.

Mesh Smog

وعن آلية عمل شبكات المياه الضبابية، يتم وضع الشبكات أعلى قمم التلال حيث سحب الضباب المستمرة، والرياح الغربية الدائمة، وحين يصل السحاب إلى الشبكة، يحصل التكاثف، أي تتحول المادة الغازية إلى سائلة، تتساقط قطرات الماء عبر الشبكة في أنابيب، حيث يمكن تحويلها للاستخدام في الري، أو استخدامها من قبل السكان للشرب.

شبكة ساحرة تستخرج المياه من الضباب

ويؤثر التباعد بين الشبكات، وحجمها، ورطوبة ألياف الشبكات على حجم المياه التي تجمع يوميًا. وقال معهد ماساشوستس أن تكنولوجيا نظام الشبكات يبشر بمستقبل واعد للمياه، مع قابليتها للتطوير أكثر من نظم تحلية المياه شديدة استهلاك الطاقة، فهي غير مكلفة فيما يتعلق بتكلفة التشغيل، ويمكن نشرها في بيئات مماثلة في العالم.

شبكة ساحرة تستخرج المياه من الضباب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Mesh Smog شبكة ساحرة تستخرج المياه من الضباب (4 صور)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول