طرق لزيادة مستوى الانتباه


هنا بعض الطرق المفيدة لزيادة مستوى الانتباه لديك، والتي ستجعلك تتخلص من التشتت، والتركيز بشكل أكبر.

طرق لزيادة مستوى الانتباه

التأمل

التأمل هو أحد الطرق الجيدة لتحسين مستوى التركيز الخاص بك، إذ إنه يعتبر أسلوب مفيد لتدريب العقل الانتباه. وعلى غرار تأثير رفع الأثقال على عضلاتك، فإن التأمل يدرب عقلك على التركيز والانتباه لفترات أطول من الوقت.

طرق لزيادة الانتباه

ممارسه الرياضة

ممارسة الرياضة ليست فقط من أجل تحسين لياقتك البدنية، بل إنها أيضاً تزيد التركيز الخاص بك. وجدت دراسة من جامعة إلينوي أن النشاط البدني يزيد السيطرة المعرفية. كان الطلاب الذين شاركوا في 20 دقيقة من التمارين المعتدلة قادرين على الانتباه لفترة أطول، وحصلوا على نتائج أفضل في اختبارات التحصيل الدراسي، وخاصة في مجال القراءة والفهم.

البقاء رطب

عدم شرب الكثير من الماء ليس سيئ فقط لجسمك، وإنما لديه تأثير سلبي على مستوى الانتباه. واحدة من أكبر مؤشرات الخمول أو انخفاض الطاقة هو أن جسمك يكون جاف. والمياه تساعد في تنظيم الجسم وتحسين وظيفة الدماغ، كما وترتبط ارتباطاً وثيقاً في موازنة حالتك المزاجية. وعندما يتعلق الأمر بالإنتاجية اليومية، فإن الترطيب أمر بالغ الأهمية، حيث يتكون الدماغ البشري من 73% من الماء، إن بقاء الجسم رطب هو أمر ضروري للحفاظ على النشاط الأمثل للدماغ.

طرق لزيادة الانتباه

اسأل الأسئلة

الاجتماعات أثناء العمل هي واحدة من أكثر الأمور التي يكون بها التركيز صعباً. في الواقع، ما يقرب من نصف الموظفين يعتقدون بأن العديد من الاجتماعات أكبر مضيعة للوقت في عملهم اليومي. إلا أن عملية التأهب خلال الاجتماع لطرح سؤال واحد على الأقل له أفضلية كبيرة على تحسن نسبة التركيز لديك.

طرح الأسئلة ليس فقط يبقيك منتبهاً، بل يسمح لك للمساهمة في المحادثة وتعلم شيء جديد، ومساعدتك في تحسين الأداء الوظيفي الخاص بك.

طرق لزيادة التركيز

اشرب الشاي

القهوة قد تجعلك في حالة تأهب، ولكن الشاي يمكن أن يساعدك على الانتباه. الشاي الأسود يحتوي على حمض أميني يسمى (L – الثيانين)، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على مناطق الدماغ التي تتحكم في الانتباه.

تدوين الملاحظات باليد

إذا كنت تحاول السيطرة على انتباهك في اجتماع أو في مؤتمر، فكل ما عليك هو ترك الكمبيوتر المحمول في المنزل وتدوين الملاحظات عبر القلم والورق. وجد الباحثون في جامعة برنستون وجامعة كاليفورنيا أنه عندما قام الطلاب بتدوين الملاحظات باليد، فإنهم أصبحوا أكثر نشاطاً وكانوا قادرين على تحديد المفاهيم الهامة. على العكس تماماً مع الطلاب الذين استخدموا  أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والتي بدورها تسبب إلهاء كبير، مثل فحص البريد الإلكتروني أو تسجيل الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

طرق لزيادة التركيز

مضغ العلكة

وجدت دراسة أجريت في جامعة كارديف في المملكة المتحدة أن مضغ العلكة يمكن أن تزيد اليقظة وتحسن انتباهك. عملية المضغ بنفسها تثير الجسم لإخبار الدماغ أن المواد الغذائية في طريقها للمعدة، والعلكة يمكن أن تقلل من الشعور بالجوع.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طرق لزيادة مستوى الانتباه

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول