هل تخيلت يومًا وجود هذا الكم من اللغات السرية ؟


هناك عدد من اللغات السرية في العالم اليوم التي لا يعرفها إلا عدد قليل من الأشخاص الذين يستخدمونها فقط، ويستخدم مثل هذه اللغات مجموعات مختلفة من الأشخاص مثل المعالجين والمجرمين وحتى المواطنين من مختلف الخلفيات. ونعرض هنا بعض اللغات السرية الأشهر في العالم.

أشهر اللغات السرية في العالم

لغة polari

لغة بولاري من اللغات السرية

ظهرت هذه اللغة كوسيلة اتصال بين البحارة البريطانيين في القرن التاسع عشر؛ لكنها أصبحت لغة غير رسمية بين بعض البريطانيين ذوي الميول المشتركة في الثلاثينيات حتى الستينات. ومن بعض الكلمات الشهيرة هي كلمة sharpy بمعنى الشرطة وكلمة polari pipe أي الهاتف.

لغة Pig Latin

Pig Latin

استخدم الأطفال والبالغين هذه اللغة والتي يتم فيها استبدال كلمات من اللغة الإنجليزية للتواصل سرًا، واستُخدمت لأول مرة حوالي عام 1869 وكان يُطلق عليها العديد من الأسماء الأخرى مثل Hog Latin وGoose Latin وDog Latin. وقد تم إضافة بعض الكلمات من هذه اللغة إلى اللغة الإنجليزية مثل كلمة ixnay المُستمدة من كلمة nix أي “لا شيء” وكلمة amscray المُستمدة من كلمة scram أي “ابتعد”.

تحويل الكلمات لهذه اللغة يعتمد على الحرف أو مجموعة الحروف التي تبدأ بها الكلمة، فإذا كانت تبدأ بحرف على مثل كلمة awesome فيتم إضافة كلمة way لآخر الكلمة لتصبح awesomeway، أما إذا كانت تبدأ بحرف ساكن يتبعه حرف عله فيتم نقل الحرف الساكن إلى نهاية الكلمة وهكذا.

لغة Leet

لغة لييت

تعتبر هذه اللغة من أشهر اللغات السرية بين بعض مستخدمي الإنترنت، وتُستخدم هذه اللغة عن طريق استبدال الحروف الفردية بأرقام فردية أو رموز أو مجموعة حروف ورموز تُمثل الحرف، فعلى سبيل المثال كلمة Hacker أي “المخترق” يتم كتابتها [email protected] حيث رمز |-| بديل لحرف H ورمز @ بديلًا لحرف a وحرف k بديلًا لحروف ck ورقم 3 بديلًا لحرف e مع إبقاء حرف r بلا تغيير.

وكان قد بدأ استخدام هذه اللغة بين مجموعة من المخترقين في الثمانينات، واستخدموها لإرسال رسائل سرية بين الأعضاء؛ لكن بعض مستخدمي الإنترنت يستطيعون قراءة هذه اللغة على الرغم من صعوبتها إلا أن أجهزة الكمبيوتر لا تستطيع ذلك. يستخدم البعض هذه اللغة احيانًا لتوليد كلمة السر لحساباتهم الشخصية، مما يجعلها صعبة الاختراق بسبب صعوبة اختراقها ببرامج الكمبيوتر المخصصة للقرصنة على الإنترنت.

لغة Boontling

لغة بونتلينج

لغة Boontling هي لغة غي رسمية بمدينة بونفيل في كاليفورنيا، وكان يتحدث بها السكان ما بين عام 1880 وعام 1920. لغة Boontling هي مزيج بين عدة لغات مثل لغة الأمريكيين الأصليين والإسبانية وبعض الكلمات العامية في المنطقة وهو ما جعلها مقصورة على مدينة بونفيل، وقد شُكلت هذه الكلمات من أسماء وخصائص السكان المحليين.

في هذه اللغة يتم استخدام كلمة Jeffer للدلالة على النار وقد استوحيت من اسم شخص يُدعى jeff وُجد أنه يُشعل الحرائق أينما ذهب، وكلمة Charlie تُستخدم للدلالة على الإحراج واستوحيت من اسم شخص يُدعى “تشارلي بيل” كان يشتهر بحبه لإحراج الناس.

لغة Thieves’ Cant

لغة اللصوص

أُطلق على هذه اللغة أيضًا اسم Rogue’s Cant وPeddler’s French، وهي لغة سرية كان يُفضل اللصوص والمتسولين استخدامها في عدد من البلدان الناطقة بالإنجليزية ومنها بريطانيا. وقد قل استخدام هذه اللغة بشكل كبير إلا أن بعض العصابات في الولايات المتحدة وبريطانيا ما زالت تستخدمها.

هناك نوعين من هذه اللغة وهما البسيطة والمتقدمة، ولغة Thieves’ Cant البسيطة هي الأكثر شعبية، وكان يستخدمها المجرمين المبتدئين؛ أما لغة Thieves’ Cant المتقدمة فكان يستخدمها المجرمين الكبار، وهي غالبًا ما تكون شفوية ويتم تعلمها من المجرمين العتاه.

في لغة Thieves’ Cant البسيطة كان يُطلق على الضحايا pigeon plucker، وفن التزوير يُطلق عليه Drawing the King’s picture أي “رسم صورة الملك”؛ أما في لغة Thieves’ Cant المتقدمة فكان يُطلق على الماس اسم urtel ويُطلق على الطعام safe، وهذه اللغة لا يمكن إيجادها في أي مكان إلا عند كبار المجرمين.

لغة Nushu

لغة النساء

كلمة Nushu تعني “كتابة المرأة”، وهي لغة كانت تستخدمها النساء الصينيات فقط. ويرجع أصل هذه اللغة إلى مقاطعة هونان في الصين حوالي عام 15 ق.م، في ذلك الوقت كانت النساء محرومات من التعلم لذا شكلن هذه اللغة للاتصال فيما بينهن، ولم يعرف الغرب هذه اللغة حتى في الثمانينات.

بعض حروف هذه اللغة استوحيت من اللغة الصينية في حين تم ابتكار البعض الآخر، ويتم كتابتها بشكل سطور رأسية تُقرأ من الأعلى للأسفل ومن اليمين إلى اليسار. الأحرف المستخدمة تحتوي على منحنيات أكثر وتستهلك مساحة أقل من اللغة الصينية الاصلية، وقد توفيت “يانج هواني” آخر من كان يتقن هذه اللغة عام 2004 عن عمر يناهز 94 أو 98 عام.

لغة Kallawaya

لغة كالاوي

يتحدث بهذه اللغة المعالجين بالطب القديم في قبيلة Kallawaya في بوليفيا، والذين يعيشون في 6 قرى بالمنطقة ويستخدمونها للعلاج، وفي بعض الأحيان يتم استخدامها في المحادثات اليومية. وقد استوحيت من لغة Quechua التي كان يستخدمها شعب الإنكا، ولم يتم كتابة هذه اللغة لكن تم توارثها شفهيًا من الآباء للأبناء أو من المعالجين لتلاميذهم، ويتم إعفاء الأطفال من تعلمها ويتم تعليمها فقط للمراهقين الذين يرغبون في أن يصبحوا معالجين بالطب القديم مما جعلها تختفي تدريجًا وهناك أقل من 100 شخص يتحدث هذه اللغة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تخيلت يومًا وجود هذا الكم من اللغات السرية ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول