الإستثمار في قطاع الأراضي في الدول الناشئة‎


الإستثمار في قطاع الأراضي الدول الناشئة‎

الإستثمار في قطاع الأراضي الدول الناشئة‎

الرياض, 06 نوفمبر 2015: يتجه العديد الى الخيار الآمن و يبحث عن استثمار ماله في أنواع مختلفة من العقارات الجاهزة أما البعض الآخر و تحديدا المستثمرين و المطورين يتجهون الى شراء الأراضي بهدف بنائها لتوفير وحدات سكنية أو تجارية, كما صرقال الشريك المؤسس للمنصة الالكترونية لامودي و العضو المنتدب “على الرغم من أن نسبة المخاطرة في الأسواق الناشئة تعتبر مرتفعة أكثر من غيرها, الا أن الأرباح كذلك تعتبر مرتفعة ايضا مما جعلها جزء أساسي في محفظة استثمارية متوازنة.” كون العقار يعتبر استثمار آمن مقارنة بالعديد من المعادن الثمينة مثل الذهب و الفضة, قررنا في لامودي تقديم قائمة في الدول الناشئة مع نبذة عن متوسط أسعار العقارات بناءا على البيانات الصادرة من موقع “لامودي” لتحديد الخيارات المتاحة و أسعارها في هذه الدول.

المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية أحد أكثر الأسواق استقرار و نموا في السنوات الأخيرة, حيث قدرت المشاريع الحكومية بأكثر من 180 مليار ريال سعودي في عام 2014م مما ساعد على النمو و الاستقرار في القطاع العقاري تحديدا. على الرغم من اصدار النظام الجديد الذي يشمل الرسوم على الأراضي البيضاء الا ان الطلب ما زال مستمر على العقارات سواء للمجال السكني أو التجاري و الصناعي.

متوسط سعر المتر المربع هو 2100 ريال سعودي (560 دولار أمريكي)

قطر

لا يختلف اثنان على العلامات الواضحة و الجهود المبذولة لتطوير الاقتصاد القطري كونها أكثر الدول نموا بين دول الخليج. حيث أن حكمة الحكومية القطرية في توزيع الثروات و تسارع وتيرة النمو العقاري و المشاريع المرتبطة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم لعام 2022م. يلاحظ الزائر لمدينة الدوحة المشاريع التي لا تنام و العمل المتواصل لانشاء جميع الخدمات اللازمة و منها انشاء 125 فندق سكني جديد مما انعكس على السوق العقاري ايجابيا.

متوسط أسعار المتر 8240 ريال سعودي (2197 دولار أمريكي)

نيجيريا

يحتار العديد عندما يأتي الحديث عن الاستثمار في نيجيريا و ذلك كون البلد تعتبر آمنة أم لا. حيث أن الاضطراب السياسي التي شهدته الدولة لعقود عديدة آثارت العديد من المخاوف لدى المستثمرين, لكن الفرص الاستثمارية التي تنمو بشكل سريع في نيجريا يقتنصها عادة المستثمر الذكي. حيث أن نيجيريا التي يتجاوز عدد سكانها 180 مليون نسمة أصبحت تحتل المركز الأول من ناحية جذب الاستثمارات الأجنبية اليها مما جعل القطاعات الغير نفطية تنمو في البلد بشكل سريع و ملحوظ.

متوسط سعر المتر المربع في نيجيريا ما يقارب 562.5 ريال سعودي( 150 دولار)

باكستان

على الرغم من النمو الذي شهدته باكستان في السنوات الماضية الا انها ما زالت جاذبة للعديد من المستثمرين لوجود الفرص المتنوعة التي تحقق عائدات مرتفعة مقارنة بالدول المجاورة مما جعل العديد يتنبأ بمستقبل باكستان و ان تشهد انطلاقة مقاربة لما حصل للبرازيل و الصين في عام 1990م. على الرغم من ان عدد سكانها يفوق عدد سكان روسيا الا أن سوق الأسهم و الأسواق المالية بها مقاربة لما تواجهه اليونان مما جعل العديد من المستثمرين و اصحاب رؤوس الأموال بالاتجاه الى السوق العقاري لاستقراره و كون الفرص به ما زالت متاحة.

متوسط اسعار الاراضي للمتر المربع 967 ريال سعودي (258 دولار أمريكي)

موريشيوس

كونها بوابة لقارة أفريقيا و جهود الحكومة في توفير معدل ضريبة معتدل للمستثمرين جعل تلك الجزيرة صغيرة الحجم التي لفتت انتباه و اهتمام المستثمرين من مختلف أنحاء العالم و تحديدا الى على انها بلد الفرص. عرفت بأنها جنة أفريقيا للسياحة و أصبحت مركز اقتصادي مهم في أفريقيا و لأهميتها في عملية الربط بين دولة الهند و قارة أفريقيا, الا أن الأسواق المالية بها فقدت أكثر من 50% في السنوات الخمس الماضية مما جعل السوق العقاري بها ملاذ آمن لمن يتجه اليها.

متوسط سعر المتر المربع 427 ريال سعودي ( 114 دولار)

إندونيسيا

تتميز إندونيسيا بأنها تجمع آلاف الجزر الواقعة في جنوب قارة آسيا اضافة الى توفر الموارد الطبيعية و القوى العاملة القادرة على النهوض بالدول لتشهد نمور متسارع في المجال الاقتصادي و التنموي. على الرغم من أن أسعار العقارات فيها يعتبر مرتفع مقارنة بالمنطقة و الدول المجاورة الا انه المقومات التي تملكها اندونيسيا جعلتها تحتل مركز اقتصادي مهم, حيث يعتقد العديد من الخبراء أن يتجاوز الاقتصاد الإندونيسي الاقتصاد الألماني بحلول عام 2030م و ذلك لوجود الامكانيات الغير مستغلة حتى الآن.

متوسط سعر المتر المربع 970 ريال سعودي (259 دولار أمريكي)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الإستثمار في قطاع الأراضي في الدول الناشئة‎

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول