تعرف على مدن المستقبل


يبلغ عدد سكان العالم ما يزيد عن سبعة مليارات وثلاثمائة مليون نسمة، مما جعل الجميع يدرك الحاجة إلى بناء مدن المستقبل الآن وليس في المستقبل، هي مدن مبنية بأعلي المعايير العلمية والتقنية، تؤوي سكانها وتوفر لهم فرص العمل وكافة الخدمات من تعليم وصحة مواصلات واتصالات وغير ذلك الكثير .

مدينة مصدر

Masdar City

مدينة مصدر هي تجمع سكني مستدام جاري إنشائه في إمارة أبوظبي، وتعد تجربة فريدة من نوعها ضمن مساعي إمارة أبوظبي لترسيخ مكانتها كمركز عالمي رائد للتميز في مجال الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة.

بدأ العمل في المشروع عام 2006 بعد أن أطلقته شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، بهدف إقامة مدينة تعتمد بشكل كامل على الطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة وإيجاد بيئة خالية من الكربونات والنفايات.




توفر مدينة مصدر حاضنة عالمية للمعرفة والأفكار والأعمال التجارية وأعمال البحث والتطوير وبيئة مساندة للابتكار وروح الريادة، ما جذب اهتمام العديد من الشركات العالمية لاتخاذها منصة لإطلاق المبادرات والابتكارات الجديدة في مجال الطاقة المتجددة، وتقع المدينة على بعد 17 كيلومترا من وسط مدينة أبوظبي بالقرب من مطار أبوظبي الدولي، وتمتد على مساحة إجمالية تبلغ 7 ملايين متر مربع، ويجري تطويرها على مراحل ليتم الانتهاء من المشروع بشكل كامل بحلول 2025 .

قامت شركة مصدر ببناء محطة لتوليد الطاقة الشمسية باستخدام الألواح الكهروضوئية تبلغ طاقتها الإنتاجية 10 ميجاواط وذلك لتأمين احتياجات مباني معهد مصدر والمبنى المؤقت لمكاتب مصدر فضلاً عن عمليات البناء الجارية في المدينة. وتمتد المحطة التي تعد الأكبر من نوعها على مستوى الشرق الأوسط على مساحة 220000 متر مربع، وتوفر الفائض من الطاقة إلى الشبكة الرئيسة لأبوظبي.

يحظر استخدام السيارات داخل مدينة مصدر حيث تعتمد المدينة على أنظمة النقل التي تشغلها الطاقة النظيفة، منها نظام النقل العام ونظام النقل الشخصي السريع الذي يستخدم حالياً في الحرم الجامعي لمعهد مصدر كمشروع تجريبي. أما نظام النقل العام فيستخدم القطارات الخفيفة والحافلات والسيارات الكهربائية، وسيتم ربط هذه الأنظمة بشبكة الطرق الرئيسة وخطوط السكك الحديدية التي ستشكل حلقة وصل مع المناطق الأخرى خارج المدينة.

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

King Abdullah Economic City

مدينة سعودية مستحدثة ذات طابع اقتصادي أعلن عن إنشاءها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2005، وتقع في منطقة مكة المكرمة، تبلغ تكلفة مشروع المدينة 80 مليار دولار أمريكي، وتنفذه شركة إعمار، تنقسم المدينة إلى ستة أقسام رئيسية، تحقق كل منها هدف من أهداف بناء المدينة، سنتحدث عن أهم ثلاث أقسام وهم الميناء والمجمع الصناعي والجزيرة المالية .

سيحتل الميناء مساحة قدرها 2.5 مليون متر مربع ،وسيكون وصلة ما بين المملكة العربية السعودية والعالم من جهه ووصلة ما بين آسيا وأفريقيا وأوروبا من جهة أخرى، حيث يمثل محطة إضافية على البحر الأحمر ،تتوقف عندها البضائع المشحونة ما بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي. ويتميز الميناء بتجهيزات متطورة، فهو مجهز بوسائل تعقب للسفن عن طريق الأقمار الصناعية، وسيقوم الميناء باستقبال الحجيج سنويا ،ويتكمن من استيعاب 300,000 حاج سنويا.

ستبلغ مساحة أراضي المجمع الصناعي في المدينة 8 ملايين متر مربع، وستكون في معظمها مخصصة لمصانع الأدوية والأغذية، وستحتوي على مختبرات للبحث والتطوير .

سيكون في الجزيرة المالية المؤسسات المالية الدولية من بنوك ودور للتمويل، ويوجد في وسط الجزيرة برجان شامخان بارتفاعات تصل إلى مائة طابق، ستضم الجزيرة 420 برجا، و1200 غرفة فندقية للأعمال، ومساحة تقدر بنصف مليون متر مربع للمكاتب .

المنطقة الصناعية دلهي مومباي – الهند

مدن المستقبل

هي تجمع صناعي يمتد بطول 1480 كيلومتر،يضم 24 مدينة ذكية صغيرة ومصانع وموانيء ومطارات، الهدف من بناء هذا التجمع هو أن تصبح السلع الهندية من أرخص السلع في العالم، وبالتالي من أكثرها انتشارا، الممول الرئيسي لهذا المشروع هو اليابان، التي تريد أن تجعل من الهند المصنع الخاص للتكنولوجيا اليابانية، تقدر التكلفة المبدأية للمشروع بحوالي 90 مليار دولار .

مدينة سونجدو – كوريا الجنوبية

Songdo

مدينة ذكية يتم بناؤها على مساحة 6 ملايين متر بربع، تبعد عن العاصمة سول 64 كيلومتر، ستكون 40% من مساحة المدينة عبارة عن حدائق ومساحات خضراء، ستمتلك المدينة نظام للتخلص من النفايات فريد من نوعه، حيث سيتم شفط النفايات من الحاوية لتنتقل النفايات عبر سلسلة أنابيب تحت الأرض إلى مركز معالجة النفايات، نظام الاتصالات في المدينة سيعتمد على شبكة لاسلكية تربط كل جهاز الكتروني في المدينة مع العالم الخارجي .

سيصل عدد سكان المدينة إلى 60 ألف نسمة مع حلول نهاية عام 2016، وستوفر وظائف لقرابة 300 ألف شخص، حتى الأن تم انفاق 10 مليار دولار من أجل تشييد أكثر من 100 مبني مع العلم أن الميزانية الإجمالية للمدينة تصل إلى 30 مليار دولار .

الهرم المعكوس – المكسيك

Mexico’s own Rabbit Hole

تسعى المكسيك لبناء أول ناطحة أرضية في العاصمة مكسيكو سيتي، عن طريق بناء 65 طابق تحت الأرض على شكل هرم معكوس، بمساحة إجمالية تصل إلى 7618 متر مربع .

مدينة أومكا – روسيا

The Arctic Russians

سيتم تشييدها في جزيرة كوتلني إلى الشمال من سيبيريا، ستكون مدينة قادرة على الإكتفاء ذاتيا، وقادرة على توفير أجواء مناسبة لعيش البشر دون مواجهة خطر التجمد، تستطيع المدينة أن تستوعب 5000 شخص .

المدينة العائمة

Floating City

يعمل الصينيون على وضع التصميمات الأولية لمدينة عائمة تصمد أمام جميع الظروف المناخية، تبلغ مساحتها 10 ملايين متر بربع، من جهة أخرى أعلنت شركة شيميزو اليابانية انها وضعت تصميمات خاصة لمدينة عائمة وأسمتها الخضراء العائمة، هذه المدينة ستتكون من عدة جزر صناعية، وسيتوسط مركز المدينة برج شاهق بإرتفاع يصل إلى 978 متر .

المصدر

تعليقات 1

  1. نشكركم عن حسن الاداء ونتمنى لكم المزيد من التألق ومزيدا من العطاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعرف على مدن المستقبل

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول