أغذية يمكن ماتدري أنها معدلة وراثياً


خلق الله سبحانه وتعالي الفواكه والخضراوات والحبوب لتكون أغذية صحية ومفيدة للإنسان في شتى مراحله العمرية، وسخر أنواع مختلفة من الكائنات الحية لتحقيق الأمن الغذائي لأبناء آدم، فأبا الإنسان إلا أن يغير خلق الله بحجة زيادة المحصول وتحقيق الأرباح، فانتشرت الأمراض والأسقام التي لم يعاني منها السابقون .

العسل

Honey

ربما من العسير على بعض الناس أن يصدقوا ان العسل الذي يخرج من بطون النحل هو غذاء معدل وراثيا، صحيح أن النحل هي كائنات طبيعية ولكن الأزهار التي يتغذى النحل على رحيقها ليست كذلك، فبسبب تطور العلم أصبح النحل يرعى في حقول مزروعة بأزهار معدلة وراثيا لتجعل النحل يعطي كميات أكبر من العسل، الجدير بالذكر أن العلماء يعكفون حاليا على تطوير سلالات من النحل معدلة وراثيا لتلافي مشاكل وأمراض تصيب النحل الطبيعي، ومن المتوقع أن نشاهد هذه السلالات الجديدة في المستقبل المنظور .

فول الصويا

Soy

بعض الأشخاص يرفض تناول اللحوم الحمراء بحجة انها مضرة بالصحة لأن الأبقار تتغذي على مواد معدلة وراثيا، ويعمد هؤلاء الأشخاص إلى تناول منتجات الصويا المتنوعة باعتبارها أغذية صحية تنشأ وسط الطبيعة، ولا يعلمون أن غالبية محصول الصويا في العالم ناتج من نباتات صويا معدلة وراثيا .

اذا تنفست الصعداء وقلت أنك لا تتناول حليب الصويا أو شوربة الصويا أو زيت الصويا، وبالتالي فأنت لا تتناول صويا معدلة وراثيا، دعني أؤكد لك أنك مخطئ على الأغلب، لأن الصويا لا تستخدم في تحضير منتجات الصويا فقط، بل  تدخل أيضا في صناعة الكثير من المنتجات الغذائية، مثل الطحين الأبيض والبسكويت والمسليات والبيتزا المجمدة وألواح الحلوى والمايونيز .

السكر

Sugar

نبات بنجر السكر تم تعديله وراثيا ليقاوم الأفات الزراعية، والنتيجة أن غالبية السكر في العالم معدل وراثيا .

القطن

أغذية

طبعا البعض يهتف قائلا ولكننا لا نأكل القطن، أولا دعني اشير إلى ان غالبية محصول القطن في العالم ناتج من نباتات قطن معدلة وراثيا، ثانيا أن حبوب القطن تستخدم بشكل غير مباشر منذ نصف قرن في كثير من الصناعات الغذائية، زيت القطن يستخرج من حبوب القطن، ويضاف زيت القطن إلى زيوت الطهي دون أن يعلم المستهلك بذلك، وتستخدم بعض مصانع الغذاء زيت القطن لقلي أصابع البطاطس المقرمشة وشرائح البطاطس الرقيقة، ناهيك عن استخدام زيت القطن في صناعة أنواع متعددة من البسكويت والحلويات .

البطاطس

Potatoes

وافقت وزراة الزراعة الأمريكية على منح الترخيص لإنتاج وتسويق بطاطس معدلة وراثيا في سنة 2014، تتميز هذه البطاطس بمقاومة الكدمات، وبإنخفاض افراز مادة أكريلاميد، ومادة الأكريلاميد مادة مسرطنة تفرزها البطاطاس عند القلي .

الببايا

Papayas

فاكهة الببايا عانت منذ الخمسينات من أمراض فتاكة قضت على أغلب محصولها، ولم تحل المشكلة حتى نهاية التسعينات عندما تمكن العلماء من انتاج نبتة ببايا قوية ومقاومة للأمراض، ولولا ذلك لانتهت الببايا من عالمنا .

التبغ

Tobacco

طبعا التدخين مضر بالصحة، واذا صدف وانك تدخن، فأنا أنصحك بالإقلاع عن التدخين الآن وليس غدا، في الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر زراعة التبغ زراعة مربحة للغاية، مع العلم أن 90% من نباتات التبغ معدلة وراثيا .

منتجات الألبان

Cow

سنة 2010 نجح العلماء في تطوير أبقار معدلة وراثيا لتدر حليب آمن ومناسب للأطفال الرضع، 3% من الأطفال الرضع يعانون من الحساسية للحليب البقري، وسبب تلك الحساسية يرجع إلى وجود الجلوبول المناعي بيتا لاكتو، باستخدام الاستننساخ تمكن العلماء من ايجاد سلالة جديدة من الأبقار قادرة على إنجاب أبقار  لا يسبب حليبها الحساسية، هذه الأبقار ومنتجاتها لم تستخدم حتى الآن بشكل تجاري .

الأبقار المعدلة وراثيا ومستخدمة بشكل تجاري، هي الأبقار التي تم تعديلها لزيادة ادرار الحليب، وهذا الحليب هو الغالبية العظمى من مجمل الحليب المنتج في العالم، وهو يدخل في صناعة الزبدة والمثلجات والحلويات والأجبان والعديد من المنتجات الغذائية .

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أغذية يمكن ماتدري أنها معدلة وراثياً

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول