علامات تجارية شهيرة انطلقت كأدوية!


سفن أب

تعد كوكا كولا، وسفن أب، وبسكويت ماكفيتيز  علامات تجارية شهيرة في العالم، لكن هل تصدق أنها أُنتجت في البداية لتكون أدوية علاحية لكثير من الأمراض؟! بدأت كثير من العلامات التجارية كأدوية تجارية، من ثم تحولت إلى منتجات تجارية في السوق الاستهلاكية.

كوكا كولا

أطعمة خفيفة
Coca-Cola

فالهدف الأساسي من إطلاق كوكا كولا كان تقديم مشروب صحي. ويرجع الفضل في صناعة هذا المشروب لـ “جون بمبرتون” الذي قدمه في أجهزة نوافير المشروبات الغازية مقابل خمس سنتات، حيث كان الناس يعتقدون بأن المشروبات الغازية تحسن الصحة. وقد تخصصت شركة بمبرتون في بيع أصباغ الشعر، وأدوية السعال.

مقرمشات جراهام

مقرمشات جراهام
Graham Crackers

اخترعها القس “سلفستر جراهام” عام 1829، والذي كان يرى أن الأطعمة الخفيفة وصفة مثالية لمن يكون عرضة للاعتداء على نفسه. فقد يساهم تناول المقرمشات في طرد الأفكار الشريرة من الدماغ كما اعتقد جراهام!

رقائق الذرة

رقائق الذرة
Corn Flakes

كان “ويل كيث كيلوج” يحاول البحث عن شيء يحسِّن النظام الغذائي للمرضى في المستشفى، فوجد أن رقائق الذرة أفضل بديل للخبز، يساعد في عملية الهضم. فأسس بعد ذلك شركة “كلوقز” لإنتاج رقائق الفطور.

حلوى جوو جوو

حلوى جوو جوو
Goo-Goo Clusters

تم تسويقها خلال فترة الكساد العالمي على أنها وجبة غنية بالعناصر الغذائية، فمكوناتها من الفول السوداني الذي يعد مصدرًا للبروتين، والشوكولاتة مصدرًا للكالسيوم، بالإضافة إلى المارشميللو.

فيج نيوتون

SONY DSC
Fig Newtons

على الرغم من أن بسكويت فيج نيوتون “بسكويت التين” يتم تسويقه على أنه كيك مع فواكه هذه الأيام، إلا أنه سابقًا في عام 1829 كان يُنظر إليه كمادة مساعدة على الهضم. فكان الأطباء يعتقدون أن مشاكل الهضم هي جذور لأمراض أخرى، فكان من الشائع رؤية المواد الغذائية التي تستخدم كمواد مساعدة على الهضم.

مشروبات موكسي

موكسي
Moxie

كانت من بين أولى المشروبات الغازية المتاحة تجاريًا. لكن بالعودة إلى كلمة “موكسي” تبين أن لها جذورًا طبية، فقد اخترعها طبيب عام 1876، والذي اخترعها من مواد مستخلصة من نبات نادر من أمريكا الجنوبية، اكتشفه صديق له يدعى “موكسي”. كان النبات يُستخدم كعلاج لتجنب الشلل، وكان علاجًا للإجهاد الذهني، والعصبي، وتليين الدماغ، والعته. فقام هذا الطبيب بخلط نبات موكسي مع المياه الغازية، فتوَّصل إلى مشروب أطلق عليه موكسي!

هيث بار

هيث بار
Heath Bar

هيث بار كانت تُعرف على أنها أفضل استخدام لشوكولاتة الحليب، واللوز، والزبدة، وقصب السكر النقي كمواد مغذية لصحة الفرد.

سفن أب

سفن أب

عرفنا أن سترات الليثيوم كانت تدخل في صناعة سفن أب سابقًا، فكان يتم تسويقه على أنه مثبت للحالة المزاجية وعلاج لصداع الكحول، قبل أن يتم التوقف عن إدخال هذه المادة في سفن أب عام 1950.

دكتور بيبر

دكتور بيبر
Dr Pepper

كان مشروب دكتور بيبر يباع كمنشط للدماغ، وكان متوفرًا في الصيدليات!

بسكويت ماكفيتيز

ماكفيتيز
McVitie’s Digestive Biscuits

كثيرًا ما يُشار إلى أنواع البسكويت بكلمة “Digestive” أي أنه مساعد على عملية الهضم. بدأت هذه الفكرة عام 1892 مع بسكويت “McVitie’s” ماكفيتيز، وذلك لأنه احتوى على نسبة عالية من بيكربونات الصوديوم، ورأى المخترع أنه سيكون وجبة غنية لصحة أي شخص. ولا تزال شركة ماكفيتيز تضع على شعارها “Digestive”. لكنها اليوم تقوم بالطباعة على منتجات البسكويت أنها لا تحتوي على أي مواد تساعد على الهضم!

اقرأ أيضًا:

علاجات منزلية غريبة، لكنها فعالة!

 المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

علامات تجارية شهيرة انطلقت كأدوية!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول