45 مليون ريال إنفاق السعوديين يومياً على التدخين !


على الرغم من التحذيرات والتنبيه المستمر لمخاطر التدخين إلا أننا لا نزال نشهد تواجد المدخنين في كل مكان بما في ذلك السعودية، حيث كشفت آخر الدراسات في المملكة أنها تحتل المرتبة الـ29 عالمياً من حيث أعداد المدخنين بحوالي 9 ملايين مدخن ! من ضمنهم 1.1 مليون مدخنة.

وفي نفس السياق قال عبد العزيز السيف نائب رئيس مجلس إدارة جمعية التوعية بأضرار التدخين والمخدرات في منطقة مكة المكرمة “كفى” أن نسبة إنفاق مواطني المملكة على التخدين تتجاوز 45 مليون ريال يومياً ! وأكثر من 16 بليون ريال سنوياً.

وأكدت رئيسة قسم الأسنان بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض الدكتورة عبير بنت سليمان السبيعي أن حوالي 75% من المصابين بسرطان الفم يمارسون التدخين بأنواعه بما في ذلك تدخين المواد المخدرة، حيث يبلغ معدل الإصابة بسرطان الفم لدى المدخنين 6 أضعاف الأشخاص العاديين.

وفي نفس السياق قال المدير العام التنفيذي لجمعية نقاء محمد بن سليمان المعيوف أن التدخين يعد سبباً رئيساً لتعاطي المخدرات، مشيراً إلى دراسة أجرتها الجمعية أثبتت أنّ 90% ممن أدمنوا المخدرات كان قد جربوا التدخين في الصغر. وبناءً على هذه الدراسة تظهر أهمية الاهتمام بالنشء باعتبارهم الفئة الأكثر استهدافاً من قبل مروجي الدخان والمخدرات.

وتعد أضرار التدخين مشكلة عالمية، حيث يؤثر سلباً في شتى المجالات الصحية والنفسية والاقتصادية والاجتماعية والحضارية، ويقضي على 5 ملايين إنسان سنوياً، ويعد سبباً للعديد من الأمراض والأزمات الصحية كالسكتة القلبية والجلطة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان وبالتالي الوفاة المبكرة، ولذلك يعد محرماً في الإسلام.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

45 مليون ريال إنفاق السعوديين يومياً على التدخين !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول