ليش شخصيات الكرتون لها أربع أصابع ؟!


four finger-handed

هل فكرت لماذا تظهر كثير من الشخصيات الكرتونية بأربع أصابع فقط؟ فإن كنت تذكر فشخصيات عائلة سيمبسون لها أربع أصابع فقط! كذلك هو الحال في شخصيات فلنستون، والسنافر. قد يدفعنا لذلك للتساؤل إن كان الأمر مقتصر على الرسوم الكرتونية التي يكون أبطالها حيوانات، لكن الأمر ينطبق أيضًا على تلك التي يكون أبطالها شخصيات بشرية، أو شبه بشرية!

شخصيات كرتونية بثلاث أصابع، وإبهام واحد!

سيمبسون2

ولو بحثنا عن إجابة مختصرة وسريعة تفسر ذلك، فسنجد أن اليد بأربع أصابع أسهل في الرسم من يد تحتوي على خمسة أصابع. وبنفس الطريقة التي يتم فيها تبسيط رسم اليد، فإنه يتم تبسيط بقية الجسد.

وعلى الرغم من أن هذا التبسيط في انخفاض للرسوم الكرتونية التي يكون أبطالها أشخاص عاديون “من البشر”، لكنها لم تنتهِ، فاستخدام أربع أصابع أصبح نمطًا دارجًا للشخصيات الكرتونية خلال السنوات الأخيرة مثل الشخصية المحبوبة “سبونج بوب”.

BOB THE BUILDER

لكن يتم في بعض الأحيان تغيير استبدال نمط الأربع أصابع إلى خمسة أصابع للشخصيات البشرية في بعض المسلسلات الكرتونية الغربية التي تُعرض في اليابان، مثل “Bob the Builder” أي “بوب البنَّاء” في الشخصيات البشرية، لكن ذلك لا ينطبق على شخصيات ديزني على الرغم من شهرتها الكبيرة هناك، وذلك لأنها تبقى شخصيات غير بشرية.

فيدفع ذلك للتساؤل: هل ديزني والشركات الأخرى كانت غير قادرة على رسم أيدي بالعدد الطبيعي من الأصابع؟!

السنافر3

وإن كنت تريد إجابة مفصلة ودقيقة فعليك أن تقرأها على مهل.

بدأ توجه رسم اليد بأربع أصابع في الأيام الأولى لبداية عالم الرسوم الكرتونية، قبل اقتحام الحاسوب لعالم الجرافيك والأنيمي، ما أدى لتبسيط إنشاء الرسوم الكرتونية. فكان يتم رسم 24 لقطة/صوة ثابتة لكل ثانية في الفيلم. لكن تم تقليل هذه اللقطات في ستينيات القرن الماضي، فأصبحت 24 صورة لكل دقيقة أي لكل 60 ثانية.

وقد كانت الاستوديوهات التي تنتج الرسوم الكرتونية تعاني من ضغوطات كبيرة في العمل، فتقليل إصبع واحد كان يساهم في تخفيف الضغط، وكسب مزيد من الوقت، فلم تكن قادرة على إنجاز أكثر من 3 أو 4 حلقات في الشهر الواحد. ولم تكن الحلقات الكرتونية طويلة، فلم تكن مدة الحلقة الواحدة تتجاوز سبع أو عشر دقائق. ولأن الرسوم كانت تُنتج يدويًا، بدءًا من رسم الصورة باستخدام قلم الرصاص، ومن ثم تحديدها بالحبر، وتلوينها، وضبطها مع الخلفية. وكانت هذه العملية تتم لكل صورة، فتخفيف إصبع كان يختصر الوقت والجهد.

السنافر2

تفسير العملية حسابيًا لإنتاج حلقة كرتونية مدتها سبع دقائق

24 صورة لكل 60 ثانية أي أن هناك 1440 صورة ثابتة للدقيقة.

1440 صورة ثابتة في 7 دقائق، النتيجة 10,080 لقطة. أي يتم عرض عشرة آلاف وثمانين لقطة في حلقة رسوم كرتونية مدتها سبع دقائق.

أربع أصابع

أما السبب الآخر، أن الرسومات كانت تفتقر لكثير من التفاصيل التي تظهر في الرسوم الكرتونية. فيد بها خمس أصابع ستبدو كبيرة جدًا، وستضفي نوعًا من الواقعية والتي ستبدو متناقضة مع الشخصيات الكرتونية الأخرى. ومع ذلك بدأت بعض الاستوديوهات في تلك الفترة ابتكار شخصيات بشرية بخمس أصابع. فالواقعية لن تكون مشكلة كبيرة إن تحدثنا عن الفأر المتكلم! لكن يبقى السؤال لمَ ترتدي شخصيات مثل ميكي ماوس قفازات بيضاء “قلفز أبيض”؟

ليش بعض شخصيات الكرتون تلبس قلفز أبيض؟!

ميكي ماوس3

حين ظهر ميكي ماوس في أفلام لأول مرة، كانت أفلام أبيض وأسود، دون ألوان. فكان لون الجسد أسود، فحتى يكون هناك تباين حين تمر اليد على الجسد. أضافت الاستوديوهات قفازًا أبيض اللون لحل هذه المشكلة، وحين تم إدخال الألوان إلى الفيلم، قرروا الحفاظ على نمط القفاز الأبيض.

وتقريبًا، كانت معظم الرسوم الكرتونية بالأبيض والأسود تعطي الشخصيات الحيوانية أجسامًا سوداء، والتي كانت أسهل في التصميم. وكان يتم رسم أجزاء من الوجه باللون الأبيض للسماح للخطوط السوداء بإظهار العيون، والأنف، والفم؛ لتظهر الشخصية بشكل أوضح.

ميكي ماوس

فيديو يوضح طريقة رسم شخصية ميكي ماوس

https://www.youtube.com/watch?v=1n9sfOJgcRw

المصدر: 1، 2، 3، 4

تعليقات 2

  1. هذا التفسير غير صحيح
    ولا يستند الى معلومات موثقه
    فأنا لدي تفسير اخر
    هم يؤمنون بوجود الخالق وان الكمال لله وحده ولذلك تجدهم يرسمون الأشكال ناقصة دائما وكذلك التماثيل ايضا
    وجهة نظر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ليش شخصيات الكرتون لها أربع أصابع ؟!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول