هل تعرف البراجيل ؟ وكيف تعمل ؟


يمكن العثور على البراجيل في العديد من المباني في الخليج العربي . وبدأ بناء هذه الأبراج منذ أكثر من 3,000 سنة ماضية، وهي موجودة ومستخدمة حتى يومنا هذا، ولكن ما السبب في ذلك؟ ولماذا الكثير من الناس مازالوا يعتمدون عليها بشكل كبير؟

البراجيل، هي كلمة تعني مسرب الريح أو ملقط الهواء، وهو عبارة عن برج طويل مستطيل الشكل يشبه نوعاً ما أبراج الأجراس الإيطالية، وله فتحات في كل جانب، ويتصل البرجيل بغرفة رئيسية في البيوت القديمة، مما يجعله يسمح بالتقاط الهواء من جميع الجهات، فيوفر حركة الريح ويلطف الجو على سكان المنزل.

كيفية عمل البراجيل

طريقة عمل البراجيل

كان لهذه الأبراج دور كبير في تكييف وتبريد الهواء، حيث كان يتم استخدامها سابقاً في تحويل الهواء الداخلي في المنازل من ساخن إلى لطيف بارد. ويكمن هذا الأمر بفضل تحسين دوران الهواء، الذي يعمل على تبريد المبنى.

البراجيل تهوية نقية من الطبيعة

قام  “ماهر الجوهري” بشرح مفصل لآلية عملي البراجيل في لوحة انفوجرافيك.

توزعت العمارة المشيدة من الحجر البحري على ضفتي الخور، إذ لم تزد رقعة دبي القديمة على ثلاثة كيلومترات طولاً، وضمت الأحياء التقليدية التي كانت غالبية البيوت فيها مبنية من سعف النخيل، كما تتقارب المباني مع بعضها، ما يساعد على زيادة سطح الظل على واجهات المباني والممرات وزيادة سرعة الهواء فيها، وقد اتسمت مواد البناء المحلية بالبساطة مع ملائمتها الظروف الجوية الصعبة ونمط الحياة، وتميزت مظاهر البناء للبيوت في دبي قديما بالبراجيل، وهي عبارة عن بناء مرتفع مربع الشكل يبنى على سطح الغرف الرئيسية في البيوت القديمة، ويقام بين زواياه الأربعة جداران متقاطعان يقسمان الفراغ إلى أربع فتحات مثلثة بأسلوب يسمح بالتقاط الهواء من جميع الجهات.

وهنا الانفوجرافيك الكامل لآلية عمل البراجيل.

كيفية عمل أبراج التهوية

لرؤية لوحة الانفوجرافيك بحجمها الكامل من خلال هذا الرابط

كيفية عمل أبراج التهوية

كيفية عمل أبراج التهوية

كيفية عمل أبراج التهوية

كيفية عمل أبراج التهوية

كيفية عمل أبراج التهوية

Comments 2

  1. البراجيل=مامعني هذه الكمة في القاموس المحيط طبعا لاتوجد لانها ليست عربية ولم تكن في دبي من ٣٠٠٠ سنه لان الامارات بكبرها لم يكن فيها مباني مجرد خيام وبعدها اعشاش من سعف النخيل اماالبراجيل
    البراجيل تحريف لكلمة بادگير وهي كلمة فارسية وشوفو شرح الكلمة في قاموس دهخدا الايراني لما انتقل الايرانيين في القرن الماضي الى الامارات لتحسين الظروف المعيشية ولم يكن هناك لاماء ولا برق (كهرباء وهذه ايضا كلمة فارسية) نقلومعهم طريقة البنيان خاصة البستكية وماحول قرى بستك ومن هاجر من الساحل الشرقي ولكم الف تحية

  2. الأخ بو جاسم قلت في تعليقك أن الفرس هاجروا إلى الإمارات لتحسين مستوى معيشتهم وفي نفس الوقت تذكر أن الإمارات حينها لا يوجد بها شيء عبارة عن خيم ما هذا التناقض تريدون انت ومن على شاكلتك نسب كل شيء حضاري للفرس هذا ليس عدل الإمارات لديها تاريخ عريق اذا كنت تجهله فهذا مرده لجهلك .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تعرف البراجيل ؟ وكيف تعمل ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول