أسرار لا تعرفها عن قارة أنتاركتيكا المتجمدة!


في كل عام، يزور القارة القطبية أنتاركتيكا مجموعة من العلماء والمصورين في فريق علمي يهدف للبحث عن بقايا كائنات بدائية دُفنت تحت أطنان الثلوج والجبال المتجمدة، أو بقايا للانفجار الكوني الكبير أو بوادر تلوث سيفتك بالبشرية أو حتى مخلوقات فضائية تاهت وسقطت في هذه القارة المعزولة لتفتك بها البرودة القارصة وتدفنهم تحت الثلوج!

القارة القطبية

أما البعثة العلمية التي خرجت في الأيام العشرة الأخيرة من شهر يناير لهذا العام كانت مميزة بكل معنى الكلمة، فالصور التي التقطها المصور “ناتاشا بيسارينكو” عكست بعض الأسرار التي تتمتع بها هذه القارة التي قل ما يفكر بها إنسان لقضاء نزهة أو زيارة!

أنتاركتيكا، القارة الأكثر غموضا على وجه الأرض

سفينة بحرية

25 يناير 2015، السفينة البحرية “تشيلي أكيليس” تتحرك جنبا إلى جنب مع شبه جزيرة هيرد وهي جزء من جزر شتلاند في القارة القطبية الجنوبية، ويعتبر هذا المكان من الأماكن المسببة لزيادة ثقب طبقة الأوزون بسبب التفاعالات الكيميائية والجزيئات التي تدمر طبقة الأوزون.

كنيسة أرثوذكسية

الأول من فبراير لعام 2015، مواقف لكنيسة أرثوذكسية مضاءة في محطة بيلنجشاسين التابعة للبعثة الروسية على جزيرة الملك جورج في القارة القطبية الجنوبية.

قارة أنتاركتيكا المتجمدة

22 من يناير عام 2015، ضابط البحرية التشيلية يدفع الجليد بعيدا عن طريق مركبه لتحريك القارب وإزالة الثلج من طريق سفينة أكيليس البحرية التي تُقل العلماء الدوليين إلى محطة برناردو أوهينغيز في القطب الجنوبي لدراسة مستويات المواد الكيميائية الموجودة في الجليد مثل الرصاص أو مستويات الإشعاع في الأرض بفعل التجارب النووية التي تحدث على بعد آلاف الأميال من قبل أمريكا والاتحاد السوفييتي.

البطريق جنتو

22 يناير للعام الجاري، البطريق جنتو يغذي طفله في محطة برناردو أوهيغينز في القارة القطبية الجنوبية.

عامل من معهد تشلي

24 يناير للعام الجاري، عامل من معهد تشيلي في القطب الجنوبي يجلس على الثلج على جزيرة روبرت، وهي جزء من جزر شيتلاند الجنوبية.

هام خشبية

20 يناير للعام الجاري، السهام الخشبية تُظهر مسافات مدن مختلفة بالقرب من محطة اسكوديرو تشيلي في جزيرة الملك جورج في القارة القطبية أنتاركتيكا.

ربان سفينة

28 يناير للعام الجاري، التشيلي “أليخو كونتريراس”، 53 عام، ينظر من خلال نافذة سفينة في جزيرة الملك جورج، وهو من الرجال الذين قادوا بعثات المستكشفين في القارة المتجمدة.

مباني محاطة بالثلج

24 يناير للعام الجاري، الثلج يحيط بالمباني التي يستخدمها العلماء والمستكشفين لاكتشاف القارة القطبية.

عالم بية يمسح القارة

24 يناير للعام الجاري، “بيتر كونفي” عالم بيئة يمسح أجزاء من القطب الشمالي للبحث عن عينات تُشير لوجود حياة نباتية على أرض القارة المتجمدة، وتمكن العالم من اكتشاف نمو بعض الطحالب الخضراء والبنية والبنفسجية على الجبال السوداء في جزيرة شتلاند، وهناك أدلة تُشير إلى تطور نمو النباتات عليها عن القارات الأخرى.

آثار أقدام طيور البطريق

26 يناير للعام الجاري، آثار لأقدام طيور البطريق تغطي الشاطئ في بونتا حنا في جزيرة ليفنغستون في القارة القطبية.

طيور البطريق

24 يناير للعام الجاري، طيور البطريق تسير على أقدامها على شاطئ باهيا في القارة القطبية.

كنيسة في أنتركاتيكا

20يناير للعام الجاري، كنيسة مضاءة في بلدة فيلا فيغاس على جزيرة الملك جورج في القارة القطبية.

علماء في أنتركاتيكا

24 يناير للعام الجاري، أعضاء الكتيبة الأسبانية “غابرييل دي كاستيا” والعلماء يجتمعون لحضور فيلم على الجزيرة المخادعة التي تعتبر جزء من جزر شيتلاند الجنوبية، وسُميت بهذا الإسم نسبة إلى احتضانها لبركان نشط يجعل الجزيرة تمر بظروف صعبة، فأحيانا يتسبب البركان بغليان مياه البحر للجزيرة وأحيانا أخرى تتجمد هذه المياه لتتحول إلى مرآة كريستالية!

قارة أنتركاتيكا

24 يناير للعام الجاري، عالم يقف بجانب نافذة في القاعة الإسبانية “غابرييل دي كاستيا” في الجزيرة المخادعة.

جبل جليدي

27 يناير للعام الجاري، جبل جليدي يطفو بالقرب من جزيرة ليفينغستون في القطب الجنوبي.

اقرأ أيضا:
صور القارة القطبية الجنوبية في أوائل القرن العشرين

المصدر

تعليقات 2

  1. ممكن نعرف شنو علاقة روسيا بالقارة الجنوبيه ؟ علما” ان روسيا تقع في القسم الشمالي للارض

    1. السلام عليكم ورحمة الله..
      أهلا أخي الكريم صلاح، كنا نقصد المحطة التابعة للبعثة الروسية في القارة المتجمدة لكن حصل لبس في التعبير، وتم التعديل لتُصبح العبارة أكثر وضوحًا.
      نشكر لك مرورك الكريم..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسرار لا تعرفها عن قارة أنتاركتيكا المتجمدة!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول