علوم و فضاء

أسوأ كوارث الفضاء في التاريخ

في عصر تجاوز فيه السفر إلى الفضاء الحدود العسكرية وأصبح لأغراض تجارية أو علمية وربما سياحية في المستقبل، لكن الخروج للفضاء لا يعتبر طريقًا معبّدًا بالزهور.حتى الآن توفي 19 من رواد الفضاء أثناء مهامهم أو حتى في رحلات تدريبية، وفي هذا التقرير سنسرد أهم كوارث الفضاء التي حصلت حتى الآن.

أسوأ كوارث الفضاء في التاريخ

 25- رحلة LLRV رقم 1 – الولايات المتحدة

ثلاثة من خمسة مركبات للبحوث القمرية تحطمت قرب مدينة هيوستن خلال بعثة تدريبية. حصل الحادث في 6 مايو 1968م، وأحد الأمور المهمة في هذه الحادثة هي أن نيل أرمسترونغ كان في أحد المراكب لكنه نجى من الحادث.

كارثة فضاية تاريخية

24- حادثة صاروخ جونو 2 – الولايات المتحدة

في عام 1959 كان من المفترض أن يقوم الصاروخ جونو 2 بحمل القمر الصناعي اكسبلورر S1 إلى المدار، لكن وبعد ثوانٍ قليلة من الإطلاق انقلب الصاروخ رأسًا على عقب وانفجر.

كارثة فضاية تاريخية

23- صاروخ بيانكور 2013 – روسيا

انفجر صاروخ روسي من طراز بروتون بالقرب من مدينة بايكونور الكازاخستانية بعد 17 ثانية بعد الاقلاع، وذلك في 2 يوليو 2013. بعد أن انقلب الصاروخ ليصبح يطير بشكل أفقي وانفجر بعدها.

كارثة فضاية تاريخية

 22- رحلة صواريخ Titan IV 4A-20 – الولايات المتحدة

في شهر أغسطس من عام 1998م، تم إطلاق أحد صواريخ عائلة صواريخ Titan IV والذي كان يحمل قمرًا صناعيًأ يتبع لوزارة الدفاع الأمريكية. لكنه وخلال إطلاقه تدمّر أحد الصواريخ المدعمة له وانفجر.

كارثة فضاية تاريخية

 21- الكلاب السوفيتية في الفضاء – روسيا

الحيوانات شكّلت بديلًا مناسبًا للإنسان في الفضاء لإجراء بعض الإختبارات والإكتشافات دون المخاطرة بوجود البشر. اختار الروس استخدام الكلاب بدلًا من القرد بسبب عصبية القرد خلال الرحلة. وكان أول وصول للكلاب للفضاء في أغسطس من عام 1951م، لكن في المرة الثالثة لإطلاق الكلاب للفضاء هرب بعض الكلاب قبل الإطلاق مما أدى لإفساد الرحلة.

كارثة فضاية تاريخية

 20- صاروخ تيتان 1 – الولايات المتحدة

أربع ثواني فقط بعد إطلاق الصاروخ تيتان 1 في تاريخ 12 ديسمبر 1959م سقط الصاروخ، وصحيح أنه لم يحدث إصابات لكن القاعدة تدمرت تمامًا مع الصاروخ.

كارثة فضاية تاريخية

 19- القمر الصناعي Intelsat-27

في العصر الحديث بدأ التركيز يتجه أكثر فأكثر إلى الإطلاق من البحر، كما يتم تنصيب القواعد بحيث تكون فوق خط الإستواء. وفي رحلة خاصة لإطلاق قمر صناعي خاص بالإتصالات، عبر صاروخ زينيت-3SL، حدثت كارثة أخرى بتحطم الصاروخ والأقمار الصناعية.

كارثة فضاية تاريخية

 18- القمر الصناعي Vanguard TV3 – الولايات المتحدة

هي المحاولة الأولى للولايات المتحدة في إطلاق قمر صناعي إلى مدار الأرض، لكنها فشلت عندما فشل الصاروخ بالإقلاع لأكثر من 1.2 متر فوق منصة إطلاقه وذلك في ديسمبر من عام 1957م.

كارثة فضاية تاريخية

 17- صاروخ Atlas-Centaur 5 – الولايات المتحدة

في أكبر انفجار لعملية إطلاق، انفجر صاروخ أطلس سنتور 5 في شهر مارس من عام 1965م. وحدث الإنفجار بسب إغلاق صمام الوقود.

كارثة فضاية تاريخية

 16- صاروخ Titan 34D-9 – الولايات المتحدة

في حادثة من أكثر حوادث الفشل الفضائي إيلامًا والأكثر كلفة في تاريخ الولايات المتحدة ، انفجر صاروخ Titan 34D-9 في شهر أبريل من عام 1986م.

كارثة فضاية تاريخية

15- صاروخ Antares – الولايات المتحدة

كانت رحلة صاروخ Antares تهدف إلى تزويد محطة الفضاء الدولية بالمؤن والأدوات، لكن الصاروخ وخلال إطلاقه تفجّر بعد نصف دقيقة من انطلاقه.

كارثة فضاية تاريخية

 14- صاروخ Delta II – الولايات المتحدة

انفجار صاروخ “دلتا 2” يعتبر أحد أكبر الإنفجارات في تاريخ الصواريخ الفضائية، حصل ذلك في يناير من عام 1997م، وكانت مهمته هي إرسال أحد الأقمار الصناعية العسكرية للفضاء.

كارثة فضاية تاريخية

 13- القمر الصناعي Intelsat 708 – الولايات المتحدة

تم العمل على إطلاق القمر الصناعي انتلسات 708 من جمهورية الصين، وهذا ما جعل منها حادثة فريدة. تم إطلاق القمر الصناعي في تاريخ 14 فبراير 1996م، وقد كان هناك خسائر بشرية ليست قليلة في أرواح القرويين الصينيين.

كارثة فضاية تاريخية

 12- كارثة Nedelin – روسيا

في شهر أكتوبر من عام 1960م، حصل انفجار ضخم في صاروخ R-16 السوفيتي. في أثناء اختبار يسبق الاطلاق حصل انفجار ضخم تسبب في حرق 72 عامل في المنصّة الخاصة بالإطلاق، لكن مصمم الصاروخ نجى من الموت.

كارثة فضاية تاريخية

 11- القرد ألبيرت 2 – الولايات المتحدة

في تاريخ 4 يونيو 1949م، تم إطلاق صاروخ V2 الذي حمل القرد ألبرت الثاني، لكن أيام ألبرت لم تكن طويلة فقد توفي بشكل مأساوي عندما لم تفتح المظلة أثناء عودته للأرض مما أدى إلى ارتطامه بالأرض بقسوة.

كارثة فضاية تاريخية

 10- رجل الفضاء Yuri Gagarin – روسيا

هو الرجل الأول الذي يصل إلى الفضاء، لكنه توفي خلال خروجه في رحلة تدريبية على متن طائرة MiG-15UTI في تاريخ 27 مارس من عام 1968م.

كارثة فضاية تاريخية

09- الرحلة “X-15 Flight 191” – الولايات المتحدة

كان مايكل أدام يحلّق بطائرته في جولة تجريبية قبل الإنطلاق للفضاء، لكن تفككًا في الطائرة أدى إلى سقوطها وموته في 15 نوفمبر من عام 1967م.

كوارث الفضاء

08- تدريب Bondarenko – روسيا

فالنتين بوندارينكو، هو رائد فضاء سوفيتي، وقد توفي في 23 مارس من عام 1961م. كان هو أول رجل يموت في سبيل السفر للفضاء. مات فالنتين خلال التدريبات على السفر للفضاء عندما انسكب الكجول على موقد كهربائي.

كارثة فضاية تاريخية

07- تدمير الطائرة T-38 – الولايات المتحدة

في تاريخ 28 فبراير من عام 1966م، توفي الطيارين الأمريكيين إليوت وتشارلز أثناء عملهم على طائرة تدريبية. تحطمت بهم الطائرة في ولاية ميسوري وذلك بسبب ضعف الرؤية.

كوارث الفضاء

06- رحلة أبولو 1 – الولايات المتحدة

هي الكارثة الأولى التي أصابت ناسا وروّادها، وحصلت في تاريخ 27 يناير من عام 1967م. حصلت أثناء أول اختبار لمهمة مأهولة. توفي روّاد الفضاء عندما اندلع حريق داخل وحدة القيادة.

كوارث الفضاء

05- سفينة الفضاء Virgin Galactic 2 – الولايات المتحدة

هذه أحد الكوارث الحديثة، وقد حصلت نتيجة لخلل في المركبة التي يجرها الصاروخ، ولسرعة الصاروخ الذي يدفع السفينة انشقّت السفينة وسقطت في الصحراء مما أدى لوفاة أحد الرواد ونجاة الآخر.

كارثة فضاية تاريخية

04- مهمة Soyuz 1 – روسيا

فلاديمير كوماروف هو أول حالة وفاة بشرية في الفضاء الخارجي، حيث أنه في تاريخ 2 أبريل من عام 1967م فشل في الدخول للغلاف الجوي.

كارثة فضاية تاريخية

03- المهمة Soyuz 11 – روسيا

في رحلة مأساوية أدّت إلى وفاة ثلاثة رواد الفضاء سوفيتيين، في تاريخ 30 يونيو من عام 1971م. تمكن الرواد من الوصول للأرض وعند توجه رجال الإسعاف إلى المركبة لإخراجهم تفاجأوا بإيجادهم موتى!!

صور من أسوأ كوارث الفضاء

02- مكوك الفضاء كولومبيا “Columbia” – الولايات المتحدة

في 1 فبراير من عام 2003، لقي 7 أشخاص من طاقم الرحلة كولومبيا مصرعهم عند العودة إلى الأرض من رحلة وصلت إلى 16 يوم في الفضاء. المشكلة كانت منذ انطلاق الرحلة من الأساس مما أدى لخلل في نظام التبريد عند الهبوط.

صور من أسوأ كوارث الفضاء

01- مكوك شالنجر – الولايات المتحدة

في هذه الرحلة توفي طاقم من سبعة رواد فضاء في 28 يناير من عام 1986م. حيث انفجر المكوك بعد دقيقة واحدة و 13 ثانية فقط من اقلاعه.

كوارث الفضاء

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى