تجارب علمية بسيطة ممكن تسويها بالسوائل فقط!


تجارب علمية

تجارب علمية ممتعة بالسوائل فقط!

كنا نستمتع بدرس العلوم والتجارب العلمية التي تعرّفنا أكثر بكل شيء يحيط بنا من ظواهر وكنا نسجل ملاحظاتنا ومشاهداتنا. ويمكن اليوم استعادة هذه الذكريات الجميلة بمجموعة تجارب علمية بسيطة باستخدام السوائل فقط.

أول تجربة:كرة تسير بحركة بطيئة: تحتاج القليل من العسل، وكرة حديدية، وحاوية الكرة، ونفذ كما ترى في الفيديو.

التجربة الثانية: ما يشبه الولاعة: تحتاج لقلم تحديد أسود، وورقتين، وزجاجة منحنية، وكوب ماء. نطوي الورقة، ثم نرسم بقلم التحديد، وتحت الشمس نسلط زجاجة المياه على الرسم، سنلاحظ اشتعال النار، ولزيادتها نضع عليها ورقة أخرى.

التجربة الثالثة: حقيبة سحرية لا تسمح بالتسرب: تحتاج لمجموعة أقلام، وكيس بسستة “سحاب”، وماء، وقم بإدخال الأقلام كما يظهر في الفيديو.

السوائل

التجربة الرابعة: تكديس سوائل: تحتاج لزجاجة، وصابون أواني، وشراب الذرة الأسود، وكحول، وماء، وصبغة طعام، وضع هذه المكونات في الزجاجة  حسب الترتيب السابق، ويتم إضافة الصبغة إلى الماء والكحول، وأضف المكونات مع إمالة الزجاجة.

التجربة الخامسة: زجاجة غير مرئية: زجاجة، وجلسرين، وحاوية زجاجية. يتم ملء الحاوية بالجلسرين، وكذلك الزجاجة، ومن ثم وضعها داخل الحاوية الزجاجية.

التجربة السادسة: السائل الراقص: تحتاج إلى سماعة، ونشا الذرة، وسماعة، وكيس بلاستيكي، ويتم وضعه على السماعة، ووضع الخليط فوقه.

سوائل

التجربة السابعة: حاجز مائي سحري: تحتاج ماء دافئ وبارد، وكوبين، وصبغة طعام، وبطاقة بلاستيكية. ويتم ملء كوبين بالماء البارد، وإضافة صبغة طعام، ويتم وضع بطاقات بلاستيكية على فوهة الكوب، واتباع ما يظهر في الفيديو، سنلاحظ انزلاق الماء إلى الكوب الثاني. لكن يمكن منع انزلاقه باتباع ما سبق لكن باستخدام كوب ماء بارد وآخر ساخن.

التجربة الثامنة:تأثير ليدن فروست: نحتاج إلى مقلاة وماء، ونار، وهذه التجربة تفسر تأثير قوى ليدن فروست والتي يحافظ خلالها السائل الملامس لسطح أسخن من درجة حرارة غليان السائل على حالته السائلة قبل الغليان بسرعة.

التجربة التاسعة: وهم عكسي: نحتاج إلى قلم وورقة وزجاجة وماء، ووضع الورقة مقابل الزجاجة وإضافة الماء.

التجربة العاشرة: سائل عكسي: نحتاج كوب عريض، وكوب نحيف، وأكواب صغيرة، وشراب الذرة، وماصات، ومشابك، وصبغة طعام. نملأ الكوب الكبير بشراب الذرة، ثم نضع فيه الكوب النحيف، نضع المشابك حول الكوب، ونضيف الشراب إلى الأكواب الصغيرة، نضيف صبغة الطعام. وبالماصة نسحب الماء الملون ونضع قطرات منها على الكوب الكبير.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تجارب علمية بسيطة ممكن تسويها بالسوائل فقط!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول