لماذا نستيقظ بعض المرات بمزاج سيئ ؟


كثير منا يستيقظ من النوم بمزاج سيء دون أن يكون هناك سبب واضح لهذا الشعور، إذا لماذا نستيقظ بعض المرات بمزاج سيئ ؟ تُشير الدراسات أن قلة النوم ترفع معدل الطاقة السلبية وتقودنا إلى رؤية العالم بمنظور سلبي. وهنا نعرض بعض العادات التي من الممكن أن تجعلك تشعر بالعبوس والانزعاج عند الاستيقاظ.

لماذا نستيقظ بعض المرات بمزاج سيئ

لم تستعد للنوم جيدًا

نستيقظ بعض المرات بمزاج سيئ بسبب لا تستعد للنوم جيدًا

إن ما تأكله في المساء لن يؤثر على كيفية النوم فحسب بل سيؤثر أيضًا على مزاجك في اليوم التالي؛ فالاستيقاظ في مزاج سيئ يمكن أن يكون مرتبط بالنظام الغذائي بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم، وتناول السكريات مثل الشوكولاتة والبسكويت والشوكولاتة الساخنة أو الكربوهيدرات مثل الخبز والبيتزا والرقائق والمعكرونة قد تجعلك تشعر بالرضا والسعادة في البداية، ولكن مع ارتفاع نسبة السكر في الدم والتي تنخفض بحلول الليل ستجعلك تشعر بالإنهاك والمزاج السيئ في صباح اليوم التالي. لذلك ينبغي تناول العشاء قبل ثلاث ساعات من النوم، والتركيز على التوازن بين البروتينات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى الأطعمة التي تعزز النوم مثل التونة والموز والبطاطس وزبدة الفول السوداني، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الأمينية التي تمنع النوم في المساء مثل السمك المُدخن والجبن والفلفل.

لا تحصل على ما يكفي من المغنيسيوم

لا تحصل على ما يكفي من المغنيسيوم

قد تجد صعوبة في الحصول على النوم إذا كنت تشعر بالتوتر أو القلق، وهذا قد يكون مؤشر إلى نقص المغنيسيوم في الجسم، فهو معدن أساسي يتم استهلاكه بسهولة بسبب التعب والإجهاد، فهو يعمل على تهدئة الجهاز العصبي والعضلات المتعبة ويضمن لك نوم هادئ؛ ويوجد المغنيسيوم في جميع الخضروات الخضراء الداكنة مثل السبانخ.

إفراط وظائف الكبد

إفراط وظائف الكبد

يمكن أن يكون الكبد هو مصدر الغضب عندما يُفرط في عمله لإزالة السموم من الجسم؛ مما يؤثر ذلك على نوعية النوم، ويُستخدم فيتامين C للحد من تلك الأعراض حيث يعتبر عنصر فعال في عملية إزالة السموم من الكبد، فتناول 2 جرام من مسحوق فيتامين C المُذاب في الماء قد يساعد في الحصول على نوم أفضل، ولا يُنصح النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل أخذ أكثر من 1 جرام من فيتامين C.

إهمال وجبة الإفطار

إهمال وجبة الإفطار

تناول وجبة الإفطار بعد وقت قصير من الاستيقاظ أمر بالغ الأهمية في تحسين المزاج، ولكن يُنصح بتجنب الكربوهيدرات المُكررة مثل الكرواسون والفطائر؛ فهي تساهم في وصول نسبة السكر في الدم إلى ذروتها ثم تنخفض بسرعة مما يؤدي إلى انخفاض الطاقة والشعور بالعبوس والانزعاج، لذلك فقم باختيار البروتين كعنصر أساسي في وجبة الإفطار مثل البيض المخفوق مع الزبادي والأفوكادو أو زبدة الجوز أو الفاصوليا على الخبز المحمص.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا نستيقظ بعض المرات بمزاج سيئ ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول