علماء يحلون لغز وجود الثقوب في الجبن السويسري


الجبن السويسري

بعد أكثر من قرن يتوصل العلماء لسر ثقوب الجبن السويسري

استطاع العلماء أخيرًا حل لغز وجود الثقوب في الجبن السويسري بعد قرن من البحث عن إجابة شافية. وبعيدًا عن الحكايات القديمة، فسر الثقوب في الأجبان السويسرية الشهيرة، مثل: ” Emmental” و ” Appenzell” جزيئات القش التي تسقط في الحليب أثناء عملية حلب الأبقار. ووجد الخبراء أن هذه الثقوب تصبح أصغر أو حتى أنها تقل عند استخدام حليب يتم حلبه بوسائل حديثة، بدلًا من الدلاء التقليدية التي توجد في المزارع السويسرية.

وقد شغلت ثقوب الجبن السويسري العلماء لفترة طويلة، والاعتقاد الأكثر رواجًا في ذلك كان مرتبطًا بالبكتيريا. وفي عام 1917 نشر “ويليام كلارك” دراسة مفصلة عن ذلك، والذي توصل إلى أن سبب الثقوب وجود ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج عن البكتيريا الموجودة في الحليب.

جبن سويسري3

لكن بعد سنوات طويلة من البحث، وجد العلماء أن سبب الثقوب سقوط القش في دلو الحليب. وقاد البحث معمل “Agroscope” والذي لاحظ أن الثقوب بدأت تقل خلال 10 – 15 سنة الماضية، بعد استبدال الدلاء المفتوحة، بآلات والتي ساهمت في تقليل وجود جزيئات القش في الحليب والتي تسبب الثقوب. وقد توصل العلماء لهذه النتيجة بعد أن أضافوا القليل من القش إلى الحليب، وصنعوا منه الجبن لأكثر من 130 يومًا.

يعد الجبن السويسري من أكثر الأجبان شعبية، ليس لاحتوائه على مستوى عالٍ من فيتامين بي 12، إنما لأنه مصدر للزنك، والذي يعتقد العلماء أنه يساهم في تحسين المزاج.

الجبن السويسري

المصدر

Comments 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

علماء يحلون لغز وجود الثقوب في الجبن السويسري

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول