السفندر المدبب.. فاكهة جميلة تنبت من الأوراق


السفندر المدبب

السفندر المدبب فاكهة تنتشر على نطاق واسع يبدأ من إيران ولا ينتهي في دول حوض البحر الأبيض المتوسط بل يصل إلى ولايات الجنوب الأمريكي. يُزهر السفندر المدبب في فصل الربيع وتنضج ثماره في فصل الخريف.

الورقة التي ينمو منها السفندر المدبب ليست ورقة بل ساق نباتية معدلة لتبدو كورقة ولتعمل كورقة، وفي علم النبات يدعى هذا النوع من السيقان النباتية المعدلة بالكلاداديز.

الاسم الإنجليزي للسفندر المدبب هو “Butcher’s Broom” وعند ترجمته بشكل حرفي فهو يعني مكنسة الجزار، والسر في هذا الاسم يرجع لكون الجزارين كانوا في الماضي يستخدموا مجموعة من سيقان النبات الفرعية في تنظيف الألواح التي يقطع عليها اللحم.

على الرغم من استخدام السفندر المدبب منذ أكثر 2000 سنة كملين ومدر للبول وكعلاج للعديد من الأمراض والأوجاع كالبواسير ودوالي الساقين، إلا أن الاستخدام الطبي على نطاق واسع للسفندر المدبب لم يبدأ إلا في خمسينات القرن الماضي، بعد أن تبين أن به مادة فعالة لها القدرة على حث الأوردة على الانقباض، فتم تصنيع أدوية لبعض أمراض الدورة الدموية تدخل في تركيبها هذه المادة الفعالة، وعثر العلماء أيضاً على مادة شبه قلوية لها القدرة على منع مرور أيونات الصوديوم عبر غشاء الخلية، وهو ما يجعلها مادة مفيدة في تصنيع الأدوية المعالجة لعدم انتظام ضربات القلب.

سفندر مدبب

سفندر مدبب

سفندر مدبب

سفندر مدبب

سفندر مدبب

سفندر مدبب

المصدر

اقرأ أيضا:

أودولام سيربيرا.. فاكهة الانتحار في الهند!

ما هو السفرجل وما هي استخداماته؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السفندر المدبب.. فاكهة جميلة تنبت من الأوراق

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول