النوم أكثر من ثمانية ساعات قد يؤدي إلى الموت


Sleep

النوم حاجة إنسانية لا يمكن الاستغناء عنها، لكن الاكثار منه ليس بالأمر الذي ينصح به للجميع، نشر بحث جديد في مجلة علم الأعصاب يشير إلى أن الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن الذين ينامون أكثر من ثمانية ساعات معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالسكتة الدماغية .

هذا البحث نشر إلى جانب تحليل لإحدى عشرة دراسة أخرى عن النوم أجريت في سبع دول على نصف مليون إنسان وخلصت أيضا إلى أن كثرة النوم قد تؤدي إلى الموت المبكر .

الأرق مشكلة مقلقة فهو يتسبب في ضعف التركيز في البيت والعمل وفقدان الاتزان النفسي، ولكن لم يوجد رابط بينه وبين الموت المبكر، وذلك وفقا لدراسة أمريكية أجريت على أكثر من مليون مشارك تتراوح أعمارهم بين 30 و 102 سنة، من جهة أخرى ثبت أن الإفراط في النوم والأرق الشديد قد يسببا مشاكل صحية خطيرة .

الدراسة المنشورة في مجلة علم الأعصاب تمت على 10000 مشارك أعمارهم تتراوح بين 42 و81 سنة، سوئلوا عن متوسط ساعات نومهم، ثم بعد أربع سنوات أعيد عليهم السؤال مرة أخرى، وقد تم متابعة حالتهم الصحية لتسع سنوات ونصف .

وجد الباحثون أن النوم لأكثر من 8 ساعات يوميا يؤدي إلى زيادة مقدراها 45% في احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، وأن النوم لأقل من 6 ساعات كان مسئولا عن زيادة احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار 19% .

النوم

في الشهر الماضي نشرت المؤسسة الوطنية للنوم في الولايات المتحدة الأمريكية مجموعة نصائح فيما يتعلق بعدد ساعات النوم، وتم إعطاء هذه النصائح بناء على آراء 18 خبير في النوم و نتائج 300 دراسة، وكانت النصيحة أن على الفئة العمرية التي تقع بين سن 18 إلى 65 سنة النوم فترة تتراوح بين 7 ساعات و9ساعات خلال الأربع والعشرين ساعة، أما من هم أكبر من 65 سنة فعليهم النوم مدة تتراوح بين 7 و8 ساعات، بناء على الدراسة الجديدة ننصح بتعديل ساعات النوم لدي الفئة العمرية 18 إلى 65 سنة لتساوي الفئة العمرية أكبر من 65 سنة، أي أن كل من يبلغ من العمر 18 سنة فأكثر عليه النوم ما بين 7 إلى 8 ساعات فقط .

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النوم أكثر من ثمانية ساعات قد يؤدي إلى الموت

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول