أماكن سياحية عليك بزيارتها قبل أن تختفي


يهدد التغير المناخي السريع والأخطاء البشرية أماكن سياحية من أجمل بقاع العالم سواء أكانت أماكن طبيعية أو من بناء الإنسان، لدرجة أن بعضها مهدد بالاختفاء والتلاشي التام خلال بضعة عقود .

نافذة آزور في مالطة

أماكن سياحية

تشكل صخري يقع في جزيرة جوزو وهي ثاني أكبر جزيرة في الأرخبيل المالطي، وجد خبراء الجيولوجيا أن هذا التشكيل الصخري في حالة انحلال دائم وأنه سيزول خلال سنوات قليلة .

جزر المالديف

Maldives

هي جزر في المحيط الهندي وتشتهر بكونها وجهة سياحية مفضلة لدى الكثيرين، لا ترتفع عن مستوى سطح الأرض إلا بمتر ونصف، لذلك من المتوقع أن تكون من أوائل الدول التي ستتأثر بارتفاع منسوب المحيطات والبحار .

الحديقة الوطنية الجليدية في ولاية مونتانا الأمريكية

Glacier National Park

تمتد على مساحة 4 كيلومترات مربعة على الحدود الأمريكية الكندية، كانت تمتليء في الماضي بمئات الكتل الجليدية الضخمة(مثالج)، في سنة 2005 لم يتبقى إلا 27 مثلجة ويتوقع أن تختفي خلال بضعة عقود .

جزيرة كو تابو في تايلاند

Ko Tapu

تقع في خليج بان ناه، ويعني اسمها جزيرة المسمار، يصل ارتفاعها إلى 20 متر، يتوقع أن تنهار بسبب الأرض الغير المستقرة التي تستند إليها .

جزر ماجدالين في كندا

Magdalen Islands

تقع في خليج سانت لورنس مشهورة بشواطئها ذات الرمال البيضاء وأشكالها الصخرية الغريبة، تتعرض الجزيرة للتآكل من جراء الأحوال الجوية القاسية والرياح القوية، يصل معدل التآكل إلى متر واحد كل عام .

البحر الميت بين فلسطين والأردن

Dead Sea

هو بحيرة ملحية مغلقة تقع في أخدود وادي الأردن ضمن الشق السوري الأفريقي، تعد منطقة البحر الميت من أهم المناطق السياحية للاستشفاء البيئي على مستوى العالم، حيث تتميز بمجموعة من العوامل الطبيعية ما جعلها تحظى بمركز تنافسي في المنطقة في مجال السياحة العلاجية والاستشفاء نظرًا لما يتمتع به من خصائص مناخية فريدة سواء بخلوه من الرطوبة، وباحتوائه على عيون كبريتية جعلته مؤهلا لعلاج العديد من الأمراض، منذ سنة 1930 انحسر البحر إلى النصف وهو يواصل الانحسار بمعدل متر واحد كل عام .

الحاجز المرجاني في بليز

Belize Barrier Reef

ثاني أكبر حاجز مرجاني في العالم، يشتهر بكونه مكان محبذ للغطس من قبل السياح، تعرضت للتلوث الشديد القادم من المحيط مما أدى إلى فقدان نصف الحاجز المرجاني .

 جبل كلمنجارو في تنزانيا

Mount Kilimanjaro

هو أعلى جبل في قارة أفريقيا، القمة الجليدية على الجبل معرضة للزوال، الدراسات الحديثة تظهر أن 85% من الجليد قد ذاب، ويعتقد أن البقية ستذوب خلال عقود قليلة .

غابة تاهوأمانو المطيرة في البيرو

Tahuamanú Rainforest

من أكبر الغابات الموردة لخشب الماهوجني، وموطن لعدد من الحيوانات النادرة مثل الأرماديللو الضخم والجاجوار والببغاء، الغابة تستنزف نتيجة القطع الجائر، والمياه تلوثت نتيجة التنقيب عن الذهب .

مدينة البندقية في إيطاليا

Venice

هي عاصمة إقليم فينيتو، المدينة عبارة عن عدة جزر متصلة ببعضها عن طريق جسور وتطل المدينة على البحر الأدرياتيكي. تعتبر المدينة من أهم المدن الإيطالية ومن أكثر المدن جمالاً في إيطاليا لما تتمتع به من مبانٍ تاريخية يعود أغلبها إلى عصر النهضة في إيطاليا وقنواتها المائية المتعددة ما يجعلها فريدة من نوعها على مستوى العالم، ارتفاع مستوى البحر يهدد بإغراق المدينة خلال 50 سنة حسب بعض الخبراء .

تاج محل في الهند

Taj Mahal

هو ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة من الرخام الأبيض شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي ليضم رفات زوجه أرجمند بانوبيكم والتي تعرف بممتاز محل، وضع تصميمه المهندس المعروف بالأستاذ عيسى شیرازی وامان الله خان شیرازی، شيد بالمرمر الأبيض على مصطبة يغطى سطحها بالمرمر الأبيض، وأقيمت عند كل زاوية من زوايا المصطبة مئذنة متناسقة الأجزاء ارتفاعها 37 متر، في وسط المصطبة يرتفع الضريح في شكل رباعي، وتشغل الجزء الأوسط من البناية القبة الرئيسية وقطرها 17 متر وارتفاعها 22.5 متر، ولكل من واجهات البناية الأربع مدخل عال مغطى بعقد، وتحت القبة الكبرى التي تعلو وسط البناية ضريح الأميرة، وإلى جانبه ضريح زوجها، وكلاهما مزخرف بالنقوش الكتابية .

يعتبر من أجمل نماذج طراز العمارة الإسلامي حيث يعرف على نطاق واسع بأنه جوهرة الفن الإسلامي في الهند وإحدى الروائع الخالدة في العالم، تأثر المبنى بعدة عوامل مثل تلوث الهواء والأمطار الحامضية وتداعي أجزاء البناء، ظهر أول شرخ في تاج محل سنة 2010 ومازال يتسع منذ ذلك الوقت .

برج بيزا المائل في إيطاليا

Leaning Tower of Pisa

هو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية، يتكون من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني بارتفاع 56 متر وبه درج مبني داخل الجدران يتألف من 300 درجة، كان من المفترض ان يكون البرج عموديا ولكنه بدأ بالميلان بعد البدء ببناءه في أغسطس 1173م بفترة وجيزة، منذ عام 1990 أغلق البرج ومنع السياح من تسلقه لأنه معرض للانهيار في كل لحظة .

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أماكن سياحية عليك بزيارتها قبل أن تختفي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول