طريقة عمل الدروع الواقية


الدروع الواقية

هل تساءلت يوما عن طريقة عمل الدروع الواقية التي يرتديها رجال الشرطة والجيش؟ وكيف يمكن لها إيقاف رصاصة قاتلة تنطلق بسرعة 700 متر في الثانية؟

في الواقع مبدأ عمل الدروع الواقية يشبه مبدأ عمل شبكة حراسة المرمي، فعندما تضرب كرة القدم الشبكة تتمدد الشبكة لكي تمتص طاقة الكرة، الدرع الواقي المرن لا يحتوي على شبكة واحدة بل يتكون من عدد كبير من الشبكات الدقيقة المصنوعة من ألياف صناعية قوية وخفيفة، تسمى هذه الألياف بالكيفلار، تعمل ألياف الكيفلار على أمرين، الأمر الأول امتصاص طاقة الرصاصة وتوزيعها على أكبر مساحة ممكنة من الدرع، الأمر الثاني تشويه مقدمة الرصاصة لإضعاف قدرتها على الاختراق، يرجع الفضل في ابتكار ألياف الكيفلار إلى شركة دوبونت التي ابتكرتها في سنة 1965، لتكون أليافا مقاومة للرصاص والشظايا والمواد الكيميائية.

درع واقي مرن

يسمح الدرع الواقي المرن لحامله بمجال كبير من الحركة، بالإضافة إلى أنه لا يأخذ حيز كبير حول جسم الإنسان، وبالتالي يصعب كشف الشخص الذي يرتديه، وهو في الغالب يستخدم من قبل رجال الشرطة أثناء تأديتهم للمهمات الروتينية، ومن قبل رجال السياسة والأعمال.

درع واقي صلب

هناك نوع آخر من الدروع يسمى الدرع الواقي الصلب، وهو في الأغلب يستخدم من قبل رجال الجيش والعمليات الخاصة، يصنع هذا الدرع من صفائح السيراميك والتيتانيوم، ويكون أقوى وأثقل من الدرع المرن، قد تتساءل وماذا عن سهولة الحركة؟ يلجأ الجيش إلى التدريبات القاسية لكي يعود جنوده على العمل والقتال أثناء ارتدائهم للدروع الواقية الصلبة.

المصدر

اقرأ أيضا :

بدلة فاخرة مضادة للرصاص وبسعر خيالي

حيوانات خدمت في الجيش

ماذا يحدث عند إطلاق رصاصة في الفضاء؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طريقة عمل الدروع الواقية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول