أشياء خيالية أنفقت حكومات الدول أموالها عليها


لطالما كان الإنفاق الحكومي محل جدل في وسائل الإعلام المحلية والعالمية، فهناك مشاريع حكومية تفشل بعد إنفاق الملايين عليها، ومشاريع أخرى تتجاوز تكاليفها الميزانية الأصلية الموضوعة لها، ناهيك عن مشاريع يتبين فيما بعد أنها عديمة الجدوى أو يشوبها الفساد.

أشياء خيالية أنفقت حكومات الدول أموالها عليها

دبي وطائرة جت باك

طائرة جت باك

قررت حكومة دبي تزويد كل رجل إطفاء لديها بطائرات من نوع جت باك، لكي تمكنهم من الوصول إلى النيران المشتعلة في الأماكن المرتفعة، ناهيك عن تنفيذ عمليات إنقاذ للأشخاص المحاصرين في تلك الأماكن، تصل تكلفة الطائرة الواحدة إلى 35 ألف دولار، وهي قادرة على التحليق لمدة 30 دقيقة، أما أقصى ارتفاع تستطيع الوصول إليه فهو 900 متر، وسرعتها القصوى 73 كم في الساعة.

مصعد باهظ الثمن

مصعد

مدينة سوتيرا في جزيرة صقلية هي مدينة صغيرة ذات اقتصاد ضعيف، قررت الحكومة الإيطالية مساعدة هذه المدينة عن طريق تشجيع حركة السياحة فيها، فكان القرار بتشييد مصعد ضخم يصل ما بين المدينة ودير قديم مقام على جبل يطل على المدينة، تكلف تشييد هذا المصعد 2.2 مليون دولار، بعد انتهاء تجهيز المصعد رفض مجلس إدارة المدينة تشغيل المصعد بحجة أنه قبيح وأن تكاليف تشييده مبالغ فيها، حيث سادت شكوك لدى سكان المدينة أن تكاليف المصعد أقل من المبلغ المعلن عنه، وأن المافيا اختلست جزء من أموال التشييد.

حكومة هونج كونج والطاقة الروحية

هونج كونج

هل سمعت يوما عن الفنج شوي؟ هو مبدأ وفلسفة صينية تقوم على أن الطاقة المتولدة من الأثاث وكل ما يحيط بالإنسان تؤثر على حياة الإنسان وصحته ومزاجه وعلاقاته بالآخرين، وبناء على ما سبق يجب أن تبنى الشقق والبنايات وفق معايير الفنج شوي، وبما أن هذه المعايير فضفاضة وليست دقيقة فبإمكان أي شخص أن يدعي أن شقته أو حتى عمارته السكنية لا تتوافق مع معايير الفنج شوي ويطالب بتعويضات، وهذا ما يحدث في هونج كونج، حيث تضطر الحكومة إلى دفع تعويضات بملايين الدولارات سنويا بسبب هذه الخزعبلات.

 الحكومة الأمريكية وشارع سمسم

قبل عدة سنوات اتخذت الحكومة الأمريكية قرارا مثيرا للجدل، حيث دعمت إنتاج نسخة باكستانية من البرنامج التلفزيوني شارع سمسم، وكان دافع الحكومة الأمريكية أن هذا البرنامج الموجه للأطفال سيساعد على مكافحة التطرف، تم تخصيص 20 مليون دولار لهذا المشروع، لكن لم ينفق منها إلا 6 ملايين دولار بسبب شبهات الفساد التي أحاطت بالمشروع.

 مدينة مالمو السويدية ولعبة الحياة الثانية

لعبة الحياة الثانية

لعبة الحياة الثانية هي لعبة عالم افتراضي تم إطلاقها علي الإنترنت في سنة 2003 كحياة ثانية موازية للحياة البشرية التي نعيشها، في هذا العالم الافتراضي بإمكان الشخص أن يشتري ويبيع مختلف أنواع السلع بما فيها العقارات.

قبل عدة سنوات قام المسئولون في مدينة مالمو بإنفاق ملايين الدولارات لبناء مدينة طبق الأصل من مدينة مالمو في داخل لعبة الحياة الثانية، وكان هدفهم أن يدخلها سكان المدينة ويتفاعلوا مع بعضهم وحتى يقدموا أي اقتراحات أو شكاوي للحكومة، الذي حدث أن سكان مدينة مالمو لم يتفاعلوا على الإطلاق مع هذا المشروع.

فساد قاتل

سيارة نيسان

الحديث عن فساد حكومة هايتي لا يمكن أن ينتهي، ولمن لا يعرف فهايتي إحدى بلدان البحر الكاريبي وهي تقع إلى الشرق من كوبا، في سنة 2009 طلب الباحثون المختصون من حكومة هايتي تخصيص أموال لبناء مباني مضادة للزلازل في العاصمة بورت أو برانس، لكن الحكومة فضلت أن تنفق الأموال على سيارات رباعية الدفع من طراز نيسان باترول، وخصصت هذه السيارات لكبار المسئولين في الدولة.

في سنة 2010 ضرب هايتي زلزال مدمر بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، دمار هائل أصاب العاصمة بورت أو برانس، قدر ضحايا الزلزال بحوالي 160 ألف قتيل.

تنظيف الخندق

بيت يحيطه خندق

في سنة 2009 كشفت صحيفة التيلجراف فضيحة فساد متعلقة بوزير بريطاني، حيث استخدم هذا الوزير 3000 دولار من أموال الحكومة لتنظيف خندق مائي يمتلكه.

وزارة الخارجية الأمريكية والمعجبين

اعجاب

في سنة 2013 قامت وزارة الخارجية الأمريكية بإنفاق 600 ألف دولار من أجل زيادة عدد المعجبين بصفحتها على فيسبوك، وبالفعل زاد عدد المعجبين من 100 ألف معجب إلى مليوني معجب.

بذخ سلطنة بروناي

أشياء خيالية

سلطنة بروناي هي دولة تقع شمال ماليزيا، يتكون قصر السلطنة من 1788 غرفة وخمس مسابح ومسجد، ويمتلك ملك السلطنة آلاف السيارات الفاخرة، ناهيك عن 17 طائرة خاصة، في عيد ميلاده الخمسين شيد الملك استاد جديد ودعى المغني الأمريكي المشهور مايكل جاكسون للغناء فيه مقابل 17 مليون دولار، وفي شهر أبريل الماضي أقام الملك حفل زفاف اسطوري لإبنه، ويكفي أن نقول أن حذاء العروس كان مطعما بالمجوهرات الثمينة.

المصدر

اقرأ أيضا :

منظمة الشفافية تكشف عن الفساد في العالم

أشياء ستفاجئك عند زيارة الولايات المتحدة

زفاف أسطوري من الذهب والألماس!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أشياء خيالية أنفقت حكومات الدول أموالها عليها

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول