ظواهر طبيعية اكتشفها في السعودية


جميعنا شاهد الظواهر الطبيعية المختلفة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ظاهرة الإضاءة الحيوية على الشواطئ وفقاعات الجليد وغيرها. ولكن إنتظر لا تذهب بعيداً، فإن المملكة العربية السعودية أيضاً تحتوي على مجموعة من الظواهر الطبيعية المذهلة حقاً.

ظواهر طبيعية اكتشفها في السعودية

زهرة ايريس

ظواهر طبيعية في السعودية

تنمو هذه الزهرة في صحراء تبعد مسافة 160 كم شمال مدينة الرياض، ووجود هذه الزهرة التي تسمى أيضاً “سوسن” في مثل هذه البيئة القاسية يثير اهتمام السياح. في الربيع تتفتح وتملأ المكان باللون الأرجواني.

فوهة الوعبة

ظواهر طبيعية في السعودية

هي عبارة عن حفرة عميقة في الأرض بقطر دائري يبلغ 3 كيلومترات وبعمق 380 متراً. تقع على بعد 6 كيلو متر من شمال قرية حفر كشب، كما تقع على بعد 30 كيلو متر شمال قرية أم الدوم في محافظة الطائف بالسعودية. خلافاً للاعتقاد الشائع، فإن هذه الفوهة لم تتكون بسبب سقوط نيزك، بل تكونت بسبب اندلاع نشاط بركاني. الشيء المثير للاهتمام في هذه الفوهة هي أنها تحتوي على قاعدة بيضاء تمتلئ ببلورات الفوسفات الأبيض، والتي تلمع ليلاً مع ضوء القمر.

ورود الصحراء في الصحراء الشرقية

ظواهر طبيعية في السعودية

توجد عادة في المسطحات الملحية من الصحراء الشرقية، وهذه الظاهرة تحدث عندما تتبخر أحواض الملح الضحلة. هذه العملية تشكل بلورات الجبس، وهي عبارة عن مجموعة دائرية من اللوحات المسطحة، والتي تعطي الصخور شكل مماثل للورود، مما منحها اسم “وردة الصحراء”.

وادي الرمة – نهر في الصحراء

ظواهر طبيعية في السعودية

يعتبر هذا الوادي واحد من أطول أودية السعودية، حيث يمتد إلى حوالي 600 كم. ينشأ الوادي بالقرب من المدينة المنورة والشمال الشرقي، ويغرق تحت الكثبان الرملية في منطقة القصيم. ثم يظهر مرة أخرى على الجانب الآخر من الصحراء كما هو معرف باسم “وادي الباطن”، والذي يواصل مسيرته ليشكل الحدود الغربية للكويت، قبل أن يصب في نهاية المطاف بالخليج العربي.

عالم تحت الماء في جزر فرسان

ظواهر طبيعية في السعودية

البحر الأحمر يجذب الغواصين من جميع أنحاء العالم، نظراً للتنوع المدهش للحياة البحرية أسفل المياه. ولكن رغم ذلك إلا أن جزر فرسان التي تقع قبالة سواحل شبه الجزيرة العربية، تمنح الغواصين تجربة أفضل من البحر الأحمر. إذ أنها تحتوي على مجموعة رائعة من المناظر الطبيعية أسفل المياه، من الأسماك والشعاب المرجانية وغيرها. وتعتبر هذه المنطقة هي الأفضل للغواص الشهير “جاك كوستو”.

جبل القارة

 طبيعة السعودية

يتميز هذا الجبل باللون البني المحمر، وهو عبارة عن متاهة من الكهوف والمغارات مع أعمدة صغيرة في الأعلى تسمح بدخول ضوء الشمس. مما يجعله مكان فريد للسائحين. يقع هذا الجبل على بعد حوالي 20 كم إلى الشرق من مدينة الهفوف. وتمتد شبكات الكهوف بداخله لأكثر من 1000 متر وعلى مقربة من نهايته يوجد مكان يطلق عليه السياح “مخبأ علي بابا”.

غناء الكثبان الرملية في  الربع الخالي

 طبيعة السعودية

يلاحظ المسافرون في صحراء الربع الخالي، أن هناك صوت موسيقي للكثبان الرملية، وهو صوت مماثل للصوت الذي تطلقه الطائرة التي تحلق بشكل منخفض. ويُعتقد أن احتكاك حبات الرمل فوق بعضها البعض هو السبب وراء هذه الظاهرة.

الثلوج في شمال الصحراء الغربية

 طبيعة السعودية

ظاهرة نادرة تحدث في منطقة شمال غرب البلاد، وعلى مقربة من مدينة تبوك. حدثت هذه الظاهرة في شتاء عام 2013، عندما اجتاحت الثلوج ضواحي تبوك، وهاهي تتكرر هذه الظاهر أيضًا خلال هذه الأيام.

وادي الجن

 طبيعة السعودية

يقع هذا الوادي على بُعد حوالي 30 كم إلى الشمال الغربي من المدينة المنورة. بمجرد أن تسأل عن وادي الجن سُرعان ما تأتيك قصص رجوع السيارات لوحدها عكس الاتجاه الطبيعي، وتحرك الماء المسكوب إلى المنطقة المرتفعة!

وقد فسر البعض بأن هذا الأمر يحدث بسبب “الجن”، والبعض الآخر يشير إلى أنه إضراب بصري، وغيرهم يقول بأنها ظاهرة طبيعية نادرة.

بإمكانك معرفة السبب الحقيقي وراء ظاهرة وادي الجن من خلال هذا المقال “ما هو سبب رجوع السيارة للخلف لوحدها في وادي الجن بالمدينة المنورة؟

ينابيع اللِّيث الساخنة

 طبيعة السعودية

تقع هذه الينابيع على بُعد حوالي 260 كم جنوب جدة، بالقرب من قرية اللِّيث، ويُطلِق عليها البعض بأنها “جاكوزي الطبيعة”، بسبب أن درجة الحرارة الساخنة بها قريبة من حرارة ماء الحمام. ويُعتقد أن السبب وراء درجة الحرارة الدافئة هناك هو النشاط البركاني المعتدل أسفل سطح الأرض.

المصدر

تعليقات 4

    1. يعطيك العافية اخي
      شكراً لك على التنبيه، تم التأكد وتعديل اسم الوادي

  1. وادي الرمه قيل فيه :رجليه بالبصره وراسه بابانات مكرع يشرب بحوض المدينه

    البصره في العراق

    ابانات غرب القصيم

    والاشاره الى مصبه في نهر الفرات الذي يمر بالبصره وليس الخليج العربي كما ذكرتم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ظواهر طبيعية اكتشفها في السعودية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول