هل تكذب الحيوانات ؟


الكذب من الصفات المذمومة التي يتصف بها بعض البشر. والتي يلجأ لها البعض منهم ليُنقذ نفسه من مأزقٍ ما أو يُورِط غيره فيه!

قرد

ويبدو أننا لسنا الوحيدين على سطح الكوكب ممن يتمتع بعضنا بهذه الصفة السيئة! إذ ثبُت أن الحيوانات أيضًا تكذب على بعضها البعض لكن بطريقة أخرى مختلفة عن الكذب بين البشر!

الحيوانات أيضًا تكذب! لكن كيف؟!

كلما تأملنا في المملكة الحيوانية، اكتشفنا أمورًا نجهلها عن هذه المملكة! إحدى هذه الأمور كذب الحيوانات على بعضها البعض! فقد اكتشف باحثون في جامعة بوتسدام الألمانية أن الكذب منتشر بدرجة كبيرة في المملكة الحيوانية على عكس ما كان متوقعًا!

الحيوانات

فقد كان الاعتقاد السائد في السابق أن القرود والطيور تشترك بصفة الكذب كالإنسان. لكن الدراسات الجديدة أكدت أن الأسماك تتمتع بهذه الصفة أيضًا!

فالكثير من أنواع الأسماك تلجأ إلى الحيلة والخداع من أجل التكاثر. وكمثال على ذلك، سمكة الأمازون التي تتبع استراتيجية التحايل والخداع من أجل إبعاد المتنافسين الذكور في موسم التزاوج، واختيار السمكة الأنثى الأكبر حجمًا لتتم العملية.

سمكة

وكما ذكرنا، فإن الكذب في عالم الحيوان يختلف عن الطريقة المألوفة في عالم البشر. فالسناجب على سيبيل المثال تتحايل في إخفاء الطعام عن المنافسين أو تزوير شكله حتى لا يصل إليه أحدٌ آخر من فصيلتها. كما تدَّعي بعض أنواع الثعابين أنها سامة وهي على عكس ذلك من أجل إبعاد الأعداء عنها.

ثعلب

كما وُجد أن الثعالب تستعمل طريقتها الخاصة في الخداع للهروب من الصيادين والمتعقبين. والشمبانزي بطبيعة الحال، من الحيوانات القادرة على تنفيذ خدع وحيل معقدة وحتى التخطيط المسبق لها!

غوريلا
“الغوريلا كوكو برفقة قطتها”.

وفي تجربةٍ مُثير، ادعت غوريلا تُسمى “كوكو” أن هرة صغيرة تسببت ببعض الأفعال السيئة لها، في حين أن الهرة لم تفعل شيئًا على الإطلاق! فالكذب والخدع والحِيَل متواجدة في عالم الحيوانات بشكلٍ أكثر مما كنا نتخيَّل، وهذا يُثبت لنا أن الحيوانات أذكى بكثيرٍ مما كنا نتصوَّر ونتوقع!

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

هل يمكن أن نخدع جهاز كشف الكذب ؟

كيف تعرف الشخص اللي قدامك يكذب عليك ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تكذب الحيوانات ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول