حقائق لا تعرفها عن سيارة جيب Jeep


سيارة جيب

من أكثر الاختيارات تفضيلا لعشاق السيارات ولمن يبحث عن سيارة جديدة سيارة جيب “Jeep” المناسبة لمختلف الظروف الطبيعية والطرقات، فمحبين هذه السيارة يعلمون أن الشركة المصنعة لها ابتدأت مشوارها في ستينيات القرن الماضي، لكن هل فكرت يوما بمصدر إسم سيارة جيب “Jeep” الذي اختارته الشركة لمنتجاتها وأصبح دارجا في العالم بشكل كبير؟ الجواب على هذا السؤال وغيره من الحقائق عن سيارات Jeep تجدها في هذا الموضوع.

ما لا تعرفه عن سيارت جيب Jeep

التصميم الأصلي لسيارة Jeep استغرق يومين فقط!

سيارة الجيب

بدأ كارل بروبست العمل على مشروع تصميم شاحنة للشركة بتاريخ 17 يوليو 1940م، وأطلق عليها إسم بانتام وانتهى من تصميمها في غضون يومان فقط، وتم تقديم المشروع النهائي للشاحنة بما في ذلك التكاليف إلى العم سام بعد 22 يوما من إنهاء التصميم.

ويليز وفورد قامتا بتطوير الفكرة جنبا إلى جنب مع بانتام

سيارة الجيب

لم تكن سيارة بانتام قادرة على تحمل ظروف المعارك القاسية ضد النازيين، هذا الأمر دفع الجيش إلى استدعاء شركتي ويليز وفورد إلى طاولة المفاوضات من أجل تطوير بانتام، فقامت شركة فورد بتطوير التصميم للسيارة أما ويليز أضافت التوجيه الرباعي للسيارة.

الشكل الأسطوري للواجهة الأمامية من تصميم فورد

سيارة الجيب

خلال الحرب العالمية تطلبت سيارات Jeep تعديلات كبيرة على الهيكل فقدمت فورد تصميم مبتكر للهيكل الخارجي لفانتام غير من شكل هيكلها الأمامي ومنحها الشكل الأسطوري الذي تظهر عليه اليوم.

يعتبر جيب Willys MB علامة فارقة في الهندسة الميكانيكية

سيارة الجيب

يذكر المصدر بأن تجمع المهدسين الميكانيكيين يعتبرون أكبر المحبين لهذا الإصدار.

لا أحد يعرف كيف جاء إسم Jeep بالواقع!

سيارة الجيب

العديد يعتقد أن سر تسمية Jeep بهذا الإسم تعود إلى “General Purpose vehicle” أو GP، لكن هذا خطأ، فنسخة فورد كانت تسمى GPW، حيث G ترمز إلى Government، و P إلى المسافة بين العجلات “80 إنش”، أما W ترمز إلى Willys، فقد كانت السيارات التي تنتجها فورد بترخيص من ويليز.

البعض الآخر يعتقد أن Jeep سميت نسبة إلى المعدات العسكرية، ربما من يعلم!

البعض يظن أن Jeep سميت نسبة إلى شخصية كرتونية

سيارة الجيب

البعض يظن أن اسم السيارة “جيب” مستوحى من الشخصية الكرتونية  يوجين جيب الذي انطلق قبل فترة من إصدار الشركة لسياراتها.

أول ظهور لسيارات 4×4 كان بقيادة الكونجريس الأمريكي

سيارات 4×4

عندما سُئل المسؤولين في شركة ويليز أوفرلاند عن السيارة الحديثة التي أنتجتها قالوا: “ببساطة هي سيارة جيب”، بعدها بعامين قدمت ويليز العلامة التجارية الخاصة بالسيارة.

الرمز CJ يعود إلى “الجيب المدني” Civilian Jeep

سيارة الجيب

للمرة الأولى بعد الحرب أصبح الجيب مدنيا وحمل شعار CJ.

مالكوا شركة سيارات Jeep كانوا من مختلف أرجاء العالم

سيارة الجيب

بعد ويليز أوفرلاند، قامت شركة Kaiser Motors “وهي شركة سيارات قديمة تم إغلاقها” بشراء الشركة ثم لاحقا باعتها إلى “أميريكان موتورز”، بعد فترة قامت شركة رينو ثم كرايسلر بشراء الشركة المنتجة لسيارات جيب ودمجها مع شركة دايملر، وهي شركة خاصة كان يشرف عليها  دان كويل والولايات المتحدة والحكومة الكندية.

نُسخ سيارة جيب الأصلية انتشرت بكثرة

سيارة الجيب

قامت لاند روفر بنسخ عدد من السيارات المشابهة للتصميم الأصلي لسيارات جيب، كما استعملت تويوتا صورة للجيب في أحد دعاياتها، كما قامت فورد وميتسوبيشي بتقليد التصميم الأصلي لجيب في سياراتها بموجب ترخيص.

Willys Station Wagon كانت السباقة إلى سيارات الدفع الرباعي الحديثة

سيارة الجيب

هدفت شركة “ويليز” إلى بيع سيارات دفع رباعي للأغراض الزراعية، لكن وبعد انتهاء الحرب تبين أن سيارات الدفع الرباعي ممتعة للغاية لذلك بدأت تنتج أعداد منها للاستعمال الشخصي في الطرقات والشوارع.

Wagoneer، بديل Station Wagon

سيارة الجيب

عندما جاء الوقت لاستبدال ستيشن واجون، كانت واجونير البديل الأمثل بوسائل الراحة الحديثة مثل ناقل الحركة الأوتوماتيكي ونظام التوجيه المعزز آليا.

قيادة سيارات Jeep رياضة بحد ذاتها!

سيارة الجيب

قام رجل يدعى مارك سميث بتنظيم أول رحلة بسيارة جيب عبر “روبيكون تريل” بالقرب من بحيرة تاهو في عام 1953، ولم تتوقف الرحلات بها منذ ذلك الحين، واليوم أصبحت سيارات جيب ملائمة لكل المناسبات بفضل محبيها الأوفياء.

رحلة Expediciones De Las Americas الاستكشافية بقيادة سيارات جيب

قام مارك سميث ببدء رحلة Expediciones De Las Americas التي كانت على أكثر الطرق وعورة في العالم في الطرف الجنوبي لتشيلي إلى المناطق الشمالية من ألاسكا.

في عام 1959، أنتجت Jeep أول إصدار للمنتجعات

سيارة الجيب

اعتمادا على السوق، أنتجت جيب سيارات أطلقت عليها ساري أو غالا، وظهرت السيارة مبطنة.

سيارات جيب المخصصة للبريد قادت إلى إنتاج جيبات “همر”

سيارة الجيب

أنتجت الشركة سيارات  USPS المخصصة لنقل البريد وبقيت تنتجها لمدة 30 عاما، وللحرص على مواكبة الإنتاج قامت بإنشاء خط إنتاج مستقل تحت إشراف الحكومة، وبعد استيلاء AMC على التسهيلات المقدمة من الحكومة، ذهب الأمر إلى إنتاج جيبات الهمر.

المصدر.

اقرأ أيضا:

غولف جي تي آي السيارة الرياضية التي يقودها لاعبي الهلال “بالصور”

جنرال موتورز تشكر عملائها على الإنجاز الجديد: 500 مليون سيارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق لا تعرفها عن سيارة جيب Jeep

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول