” بلال ” أول فيلم أنيميشن سعودي بالانجليزية عن قصة بلال ابن رباح


تم اطلاق الفيديو الدعائي لفيلم الأنيميشن “بلال” مساء البارحة في مدينة جدة، والذي يتحدث عن قصة سيدنا بلال رضي الله عنه. والذي أثار اهتماماً كبيراً بين الناس. شركة “بارجون انترتيمنت” هي المشرفة عن انتاج هذا الفيلم، والتي تتكون من شباب سعوديين محترفين، بدأ العمل فيما بينهم على هذا الفيلم فترة طويلة، وصلت إلى 10 سنوات، حيث استغرق العمل على السيناريو 7 سنوات، من ثم بدأوا بالتنفيذ قبل 3 سنوات.

بلال أول فيلم انيميشن سعودي

الفيلم منتج باللغة الإنجليزية (سيتم ترجمته إلى العربية)، لأن الفئة المستهدفة هي المجتمع الأمريكي، خاصة أن المعاني الموجودة في قصة سيدنا بلال رضي الله عنه يفتقر لها المجتمع الأمريكي، حيث كيف يمكن (لعبد) بأن يصبح سيداً في قومه.

وينتمي فيلم “بلال” إلى أفلام “الأنيميشن” التي يتم تصويرها بأحدث تقنيات السينما العالمية، وتدور أحداثه حول شخصية الصحابي الشهير بلال بن رباح، المعروف بلقب “مؤذن الرسول ﷺ”، ويسرد قصة حياته منذ طفولته الأولى في بلاد الحبشة، مرورا ببيعه كعبد في جزيرة العرب، وصولاً إلى تحوله إلى أحد أبرز صحابة نبينا محمد ﷺ.

بلال أول فيلم انيميشن سعودي

عندما عرض الشباب السعوديين السيناريو على المنتجين الأمريكان، فقد أبدو انبهارهم بشكل كبير، ولكن المنتجين شككوا بقدرتهم على انتاج الفيلم، وطلبوا منهم انتاج مقطع معين من السيناريو تم تحديده من قبلهم، ليقوم هؤلاء الشباب بانتاج المقطع المطلوب، وأرسلوه لشركة دريمز وورك، لتوافق أخيراً على هذا العمل.

كشف المنتج السعودي أيمن جمال، عن الفيديو الترويجي لفيلم بلال، المقرر عرضه نهاية العام الجاري في الولايات المتحدة، ولاحقاً في باقي دول العالم.

بلال أول فيلم انيميشن سعودي

وكما تم نشره في موقع العربي الجديد، إن الفيلم ينتمي إلى الأفلام التي يتم تصويرها بأحدث تقنيات السينما العالمية. ومن المقرر عرض الفيلم في نسخته الإنجليزية أولا في الولايات المتحدة الأميركية، ولاحقا في العديد من دول العالم، كما يجري التجهيز لنسخة ناطقة باللغة العربية من الفيلم لعرضه في الدول العربية.

الفيلم يتميز بدقة التفاصيل من جميع الجوانب (الرسم، الألوان، الحيوانات، الموسيقى، الحركة، الإخراج)

العرض الدعائي لفيلم بلال

تعليقات 13

  1. لا يجوز تصوير الأنبياء والصحابة كما أفتى بذلك أهل العلم

    ثم لو افترضنا بأن العمل خالٍ من المحاذير الشرعية مثل الموسيقى يبقى العار بأن تنتج عملاً يتحدث بغير لغتك بغض النظر كونه موجهاً لغيرك

    أنتجه أولاً بلغتك ثم اعمل على الباقي أو انتجه بكلا اللغتين في آن واحد

    1. جزاك الله خيرا وكلامك عين العقل ولكن …
      1- الفلم ليس موجة لمسلمين وانما كما ذكر سابقا (للمجتمع الأمريكي ) والغربي بشكل عام وليس من الحكمة وضع اللغة العربية فيه لأن هذا لن يجلب المشاهد ووضع اللغة العربية تناقض شنيع حينما توجه الفلم لمجتمع ولا تلبي طلبات ورغبات هذا المجتمع في شيء يودون مشاهدتة.
      2- صحيح ان الموسيقى محرمة ومحظورة شرعيا ولكن كما ذكرت انفا بأن العمل موجه للمجتمع الامريكي فلا يجب ان نضع مانريده نحن بل مايريدونه هم والموسيقى كما تعرف تعتبر شيء مهم بالنسبة لهم .
      3- فكر في ابعاد هذا الفلم بعد مشاهدته على ذلك المجتمع وعلى المجتمعات الأخرى كافه ..هل فكرت انه من الممكن ان يعجب احدهم بهذا الغلام الذي لم يعرفه ابدا ويبداء بالقراءة او البحث عنه وهو طريق غير مباشر بأذن الله (للدعوة للإسلام) ومن الممكن ان يسلم الكثير من الناس بسبب هذا الفلم .
      4- اما بالنسبة للتصوير فتصوير الرسل والانبياء لا يختلف عليه و الفتاوى التي اتت بتحريم التصوير لا جدال فيها ولكننا الان في هذا العصر نستخدم التصوير في (الكاميرا – بطاقة الهويه – جواز السفر – الأثباتات العامه وغيرها) ..علاوة على ذلك لم نعلم ان كان الفلم صور الرسول صلى الله علية وسلم ام لا ولا اعتقد ذلك .

    2. ياخي مادام اسمك اساحر كيف تتكلام عن الاسلام انت حكمك واضح في الاسلام يدا كنت مسلم

  2. أولا : عرض صورة شاب زنجي وتسريحة الشعر الخاصة بالزنوج الامريكيين
    يعطي تصور غير صحيح عن الصحابي الجليل رضي الله عنه بلال بن رباح

    هذا فضلا عن تصوير ونمذجة شخصيات الصحابة رضي الله عنهم

  3. قد يعتقد البعض أن هذا شي فخري كونه خرج مننا نحن السعودين وأنه تقدم وتحضر ولكن للأسف وإنما هذا عين التخلف بحد ذاته ، حسنًا أنا لست أحمقًا أو أرى الأمور من زاوية أو جانب واحد ولكن :
    ١- أنا أشجع إبداع العرب المسلمين في مجالات لم يكونوا ليخوضوها.
    ٢- لا أهتم لكونها من شباب سعودي أو غيره ، وإنما أهتم لكونه من مسلم .
    ٣- بالنسبة لإنتاج الفلم فهو فيه اختلاف بين علماء وعلى الأرجح أنه لايجوز الا بضوابط ، والفلم يخِل بكثير منها ، فمثلًا:
    • تصوير هيئة بلال رضي الله عنه
    وإظهاره كـ”زنجي” وبتسريحه كَفَرة كما قال بعض الأخوة
    • وجود بعض التفاصيل التي لم تكن في حياة الصحابي الجليل وذلك لأجل الحبكة الروائية ، وطبيعي الاضطرار إلى ذلك وإلا لن يكون فلمًا مشوقًا مشبعًا بالعناصر الأساسية لأي فلم وللأسف يعتبر من الكذب على القصة .
    • كون الفلم منتج باللغة الإنجليزية رغم أنها ليس لها صلة تمامًا بالقصة ولكن لأجل أنها موجهه للشعب الأمريكي ، فنقول هنا أنه ليس أول أو آخر فلم ينتج بلغة غير انجليزية فهناك الكثير من الافلام بلغات مختلفة وحاصلة على تقيمات عالية وثانيًا أنها تُخلِي في القصة شي عظيم وعنصر مهم ألا وهو حنجرة بلال رضي الله عنه المميزة في الأذان ، وهو جُلّ ما اشتهر فيه الصحابي الجليل فكيف سيظهر وهو بتلك اللغة الرديئة .
    • وجود الأغاني في الفلم ، فسيقول البعض لأجل ذلك الشعب مرة أخرى ، مالمغزى من ذلك ؟ نشر الإسلام ؟ أو فخر بالأعمال ؟ وأيضًا هل نحن مضطرين للتنازل عن بعض أحكام ديننا لأجل ذلك الشعب ؟! بالطبع لا .

    ٤- بالنسبة للمسلمين ومن يشاهد الفلم ، فهناك شيء سيئٌ جدًا لكل من يشاهده، فسوف يتم ربط الصحابي بلال ووجهه وقصته بهذا فلم ، ويغبش على كل من يراه ، لا اقول انها كاذبة تمامًا ولكن لابد أن فيها الكثير من الأخطاء والزيادات خلاف تصوير شكل الصحابي وحياته الناتج عن التخيل .

    كان الأولى انشاء القصة بدون ذكر الصحابي بلال وعدم تصوير الموضوع كقصته الحقيقة بل استيحاء بعض من ثوابت حياة الصحابي الحليل بلال رضي الله عنه وانشاءها في الفلم كقصة خيالية ، فمنها ذكر البطولات ومنها عدم الوقوع في الأخطاء الجلية .

    وفقنا الله وإياكم لما فيه هدى وصلاح ، بوركتم

    1. السلام عليكم ياخي انت جالس تتكلم وكنك علي المنبر ياخي العلم الغربي مايعرف عن السلام الا أسموه يخو خلو الشباب الصغار ينشرونه علي طريقتهم الخاصه الإبداعية يكفي أنا السلام متوقف عن الانتشار مايقارب ٨٠٠ سنه ومانتشر الا السلام السياسي فقط يعني بالقوه ياخي الاسلام وصال اخر الشرق بالكلمة والمعامل الحسنه مانتشر فالقوه وشكراً تحياتي

  4. حسبي الله ونعم الوكيل هذول اتحدا انهم مسلمين هذول من السعوديين اللبراليين تربية اليهود وهذي الحركة أتوقع ان أعداء الاسلام هم اللي سوو هالفيلم ولصقوها بالسعوديين عشان الناس تشوف الفيلم لأنة من انتاج سعوديين في بلد تطبق الشريعة الاسلامية قالوا سوينا افلام تسيئ للإسلام ومحد شافها لانا وضحنا لهم انه انتاج غربي ولكن لما نقولهم انه انتاج سعودي الناس أكيد بتشوف ولكن ماحنا أغبياء لهدرجة نشوف الفيلم حسبي الله عليكم ياليهود وكل واحد في قلبة حقد على الإسلام والمسلمين رب انصر الاسلام والمسلمين على كل من عاداهم

  5. ليتنا نعرض عليهم تاريخنا وديننا وثقافتنا بمبادئنا وثوابتنا نحن كما أنهم هم في المقابل يعرضون علينا ثقافتهم وتاريخهم بمبادئهم هم ، لماذا نتنازل نحن عن مبادئنا وثوابتنا من أجل أن نعرض عليهم ثقافتنا هل هذا نوع من ضياع الهوية وإن لم يكن فضعفها ، لماذا يكون همنا الأكبر هو رضاهم عما نعرضه لهم وفي المقابل هم اصلا لم يراعوا مبادئنا ورضانا عما يعرضون هم علينا ،. نسأل الله أن يصلح أحوالنا ويرزقنا العزة بديننا

    بالمناسبة أحث إخواني جميعا وأخص القائمين على هذا المشروع أقصد ( بلال ) أن يشاهدوا ويتابعوا سلسلة ( مائة من عظماء الإسلام غيروا مجرى التاريخ ) لعلهم أن يقتبسوا شيئا من حلقاتها ويعرضوه على هيئة الكرتون هذا خيرا من أن يجسدوا سيرة صحابي جليل فيه تنازل عن مبادئهم ولعله أن يشعرهم ببعض العزة هداهم الله طريق الصواب .

  6. ياجماعه الخير ……
    لاتكونوا محطمه .. لأي شئ فيه إبداع

    يعني اللحين …
    هيا التي سوف تقسم ظهر البعي

    ولاتنسوا ..
    عندما نريد نحن المسلمين إيصال معنى . أو هدف .. تتبع .. القول
    خاطبوا الناس على قدر عقولهم

  7. بدأت تظهر الفئه المحبطه نفسهم اللي يتكلمون ويحاولون يطالعون ف الجانب السلبي او حتى يطلعونه باي طريقه لاني ما اشوف اي جانب سلبي ف الموضوع الفيلم جدا رائع فكرته وانتاجه واعتقد انه شي مشرف لنا كسعوديين وعرب نوصل عالميا فخوره فيهم كوني سعوديه واتمنى من فئة بو عرب المحبطه اللي جالسين ف بيوتهم بدون اي تقدم يقولون خير او يكرمونا بسكوتهم انتو سوو ربع اللي سووه بعدين فكرو تعلقون

  8. السلام عليكم ياخوان الفكره يصال الاسلام وحب الدين الاسلامي الي الجيل الصاعد في جميع دول العالم ونا ماشفت الفلم وهذي ربما من ما اخبر عنه الرسول صلي الله عليه وسلم أنا الاسلام سيدخل كل بيت في العالم أنا في أمريكا والله بعضهم حتا السعوديه مايعرفها فمابلك في الاسلام وكما قالو الاخوان، والله فيه عراب مايعرفون يصالون في الغرب مهاجر من صغره ،،والاي ماعمروه سافر وشاف لايعترض علي نشر الاسلام من جهل ويكفي من هذا الفلم ان تذكر شهادتين

  9. في إنتظار عرض الفيلم. كم نحن بحاجة لتقديم صور مشرفة عن المسلمين وتعريف الناس عن الصورة الغير مغلوطة عن الإسلام والمسلمين. إنه لمن المُشَرِفِ إن نجد من يمشي على خطى المخرج المسلم الكبير مصطفى العقاد الذي اغتيل قبل تصويرة لفيلم عن صلاح الدين الإيوبي رداً على فيلم Kingdom of The Heaven، وهو الذي أخرج فيلم الرسالة The Message الذي لاقى نفس المعارضة لهذا الفيلم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

” بلال ” أول فيلم أنيميشن سعودي بالانجليزية عن قصة بلال ابن رباح

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول