لن تصدق نوع السيارة الأكثر شيوعاً في عمليات البحث على الإنترنت


البحث عن سيارات الدفع الرباعي

كارمودي تتقصى شعبية سيارة السيدان في الشرق الأوسط

2 سبتمبر، 2015 – في عام 2014، ولأول مرة على الإطلاق، تفوقت شعبية سيارات الدفع الرباعي وسيارات الكروس أوفر (CUVs) على سيارات السيدان في الولايات المتحدة الأمريكية، لتمثل حينها 36.5% من إجمالي سوق السيارات الجديدة. جاء هذا الأمر كصدمة من نوع ما في ذلك الجزء من العالم بعد أن سيطرت سيارة السيدان  بأبوابها الأربعة على الطرق في كل مكان في العالم لعشرات السنين. إلا أن
الأعوام الماضية شهدت تقلّص هذه الظاهرة في الجزء الغربي من الكرة الأرضية. قامتكارمودي بإجراء تحليل مفصل بناءً على بيانات لائحات السيارات المعروضة للبيع على موقع الشركة الإلكتروني في الربع الأخير من هذا العام في محاولة للتعرف على حيثيات هذا التوجه وامكانية انتشاره في الشرق الأوسط والعالم ككل.

تشير آخر الإحصائيات إلى أن مبيعات السيارات رباعية الدفع خارج أمريكا الشمالية ستشهد ارتفاعاً ملحوظاً يصل إلى 40% في السنوات الأربع القادمة، خاصة في آسيا. فقد أشارت بيانات كارمودي إلى بحث المشترين في آسيا عن سيارات السيدان أكثر من غيرها، خاصة في ماينمار (59%)، سريلانكا (57%)، بنغلاديش (51%)، باكستان (50%)، وأندونيسيا (38%). ورغم أنه من غير المحتمل أن يتلاشى اهتمامهم بسيارات السيدان بصورة مطلقة، إلا أن التوجه البطيء والواضح في الوقت ذاته إلى سيارات الدفع الرباعي جارٍ بلا شك، خاصة في الفلبين، حيث يقوم 25% من زائري موقعكارمودي الإلكتروني بالبحث عن سيارات الدفع الرباعي بالمقارنة مع 19% ممن يبحثون عن سيارات سيدان.

تتمتع سيارات السيدان بشعبية كبيرة في أفريقيا، وفي نيجيريا على وجه التحديد، حيث يقوم 55% بالبحث عنها على الإنترنت، وهي النسبة الأعلى في المنطقة. ولهذا، قامت دفع شركات إنتاج السيارات المحلية مثل إنوسون، أول شركة لصناعة للسيارات في نيجيريا، بمتابعة هذا التوجه في نهاية شهر نوفمبر 2014 وإنتاج 500 سيارة، من بينها سيارة أومو سيدان. ولكن الأمور تبدو مختلفة في غانا، حيث يقوم  41% بالبحث عن سيارات دفع رباعي مقابل 35% ممن يبحثون عن سيارات سيدان.

وعلى ما يبدو فإن الشرق الأوسط على بعد خطوات من الوصول لدرجة الإكتفاء من سيارات السيدان، ليتكرر المشهد الذي شهدته الولايات المتحدة قبل بضعة سنوات. ففي الإمارات العربية المتحدة، يقوم 39% من مشتري السيارات بالبحث عن سيارات سيدان، بالمقارنة مع 33% ممن يبحثون عن سيارات كبيرة الحجم مثل سيارات الصالون العائلية (ستايشون واجون/إيستيت)، كروس أوفر أو سيارات الدفع الرباعي والميني باص. وفي قطر، يقوم قرابة 40% من مشتري السيارات بالبحث عن سيارات سيدان، بينما يبحث 37% منهم عن سيارات كبيرة الحجم، بينما تتصدر المملكة العربية السعودية نسبة الباحثين عن سيارات الدفع الرباعي لتصل إلى 37% عنها بالمقارنة مع 30% ممن
يبحثون عن سيارات سيدان.

وتظل سيارة تويوتا هي الأعلى بنسبة البحث في المنطقة، تتبعها نيسان وهوندا، حيث تتصدر سيارات تويوتا كورولا القائمة، لتتبعها سيارة لاند كروزر، بينما تحتلسيارة تويوتا كامري المرتبة الثالثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لن تصدق نوع السيارة الأكثر شيوعاً في عمليات البحث على الإنترنت

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول