الدعاوى القضائية على أشهر علامات تجارية للأغذية


علامات تجارية

علامات تجارية شهيرة دخلت المحاكم

على الرغم من الرواج الكبير والانتشار اللامحدود لأشهر علامات تجارية متخصصة بالأغذية، إلا أن تاريخها كله ليس حافلًا فقط بالنجاحات، إنما فقد دخلت في صراعات قضائية وصولات وجولات في المحاكم على قضايا مختلفة، من بينها: ماكدونالدز، وبرجر كينج، ونستله، وغيرها.

نستله

نستله

فاتُهمت الشركة ببيع بدائل غير صحية لحليب الأطفال باستخدام حيل دعائية غير أخلاقية. وقد ربحت الشركة القضية عام 1976 لكنها واجهت مقاطعة كبيرة في الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وأوروبا. وتستمر المقاطعة في بعض الأجزاء حتى بعد أن ادّعت الشركة أن المنتج ملائم لكل المعايير.

كويكر للشوفان

شركة كويكر للشوفان

واجهت شركة كويكر التجربة الأكثر إثارة للصدمة عام 1950. فالشركة وبالتعاون مع معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وجامعة هارفرد عملوا على تغذية الأطفال الذين يعانون من أمراض عقلية بحبوب شوفان مشعة بغرض البحث، والذي استُخدمت نتائجه في حملة إعلانية!

كلوقز

كلوقز

في عام 2010 سحبت كلوقز أربعة أصناف من حبوب الإفطار في الولايات المتحدة بسبب رائحة غريبة منبعثة من صناديق التعبئة والتغليف. وقد شملت هذه الأصناف كورن بوبس، وفروت لوبس، وآبل جاكس، وهاني سماكس.

برجر كينج

برجر كينج

دخلت برجر كينج عام 2013 في خلافات وجدل وذلك بسبب دعاوى بوجود لحم خيول في فروع في المملكة المتحدة. لكن الشركة نفت الاتهامات، لكنها لاحقاً وضعت اللوم على مورديها.

ماكدونالدز

ماكدونالدز

فشلت دعوى قضائية رُفعت على ماكدونالدز عام 2010 من قبل مجموعة من النباتيين وبعض الهنود؛ وذلك لإضافتها مذاق اللحم إلى البطاطس المقلية، لكن الشركة توقفت عن ذلك، وقدمت اعتذراها.

كيندر إيج

بيضة كيندر

فبحسب قانون في الولايات المتحدة فإنه ينص على أن منتجات الحلويات التي قد تحتوي على أغراض غير مغذية، يُحظر بيعها في الولايات المتحدة. وقد كانت هناك حالات اختناق للأطفال جراء وجود ألعاب صغيرة داخل البيضة، ولهذا السبب ظلت البيضة محظورة لوقت طويل.

ستاربكس

ستاربكس

فبعد ضغوطات تم استبعاد 32 مكونًا من مكونات مشروبات ستاربكس في الهند، من بينها صوص الكراميل، وشراب البندق. وقالت الشركة أنها تتعامل مع رفض هذه المكونات بشكل عادي وأنها وجدت البدائل.

كادبوري

كادبوري

في أكتوبر عام 2003، اشتكى مستهلكون في مومباي في الهند وجود ديدان في شوكولاتة كادبوري ديري ميلك. فقامت إدارة الغذاء والدواء “ماهاراشتر” بضبط مخزونات المصنع. وقد كلف ذلك الشركة الكثير لإعادة صورتها أمام الناس.

كوكا كولا وبيبسيكو

كوكا كولا

في عام 2006 تم حظر كوكا كولا وبيبسي في العديد من الولايات الهندية بعد أن صرّحت جماعات الضغط البيئية بوجود مبيدات حشرية في المشروبات التي تنتج بأيدٍ هندية في هذه الشركات.

ريد بول

علامات تجارية

فقد قاضى “بنجامين كاريثيرس” وهو مستهلك عادي لريد بول الشركة لإعلانها الكاذب، مدعيًا أنه بعد 10 سنوات من استهلاك المشروب لم تنبت له الأجنحة، كما لم يحدث تعزيز للأداء الرياضي أو الفكري. وقد خسرت الشركة القضية، وتعهدت بدفع 10 دولار لأي عميل في الولايات المتحدة اشترى ريد بول منذ 2002، كما وافقت على تعديل الإعلان مستقبلًا!

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الدعاوى القضائية على أشهر علامات تجارية للأغذية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول