حقائق غريبة لا تعرفها عن الشامبو!


من منا لا يستعمل الشامبو في الأسبوع مرتين كأقل تقدير! فالشامبو من أساسيات الحمام الدافئ والمنعش لتنظيف الشعر وأحيانا كثيرة الجسم أيضا، لكننا جميعا نجهل الكثير بما يتعلق بهذه المادة الرغوية التي نضعها على شعرنا وتأتينا بألوان مختلفة وماركات متعددة وأشكال لا حصر لها! لذلك دعونا اليوم نُثري معلوماتكم بهذه الحقائق الغريبة المتعلقة بالشامبو!

حقائق عن الشامبو

الحقائق الغريبة التي تجهلها عن الشامبو

قديما، تم صناعة مادة كيميائية رغوية قادرة على التنظيف سُميت بالشامبو لمساعدة كبار السن على تنظيف شعرهم بسهولة دون الحاجة لفرك الشعر! فهي لم تكن يوما للاستعمال العادي واليومي.

حقيقة شامبو

كان الشامبو قديما يستعمل كمادة رغوية لتنظيف كل ما هو متسخ من الشعر للجسم للمقاعد والمرحاض والملابس وكل ما يمكن أن تتصوره.

حقيقة شامبو

تعتبر فرووة رأس الإنسان مقاومة للماء في الأصل، لكن الشامبو يمتلك عناصر كيميائية تنزع خاصية المقاومة من فروة الرأس للإنسان للسماح بإزالة الأوساخ والأتربة! هذه الخاصية المميزة للشامبو تجعلنا نستفيد من استعماله أيضا في إزالة بقع الشحوم والزيوت من على الملابس.

شامبو

تحتوي الشامبوهات على مكونين رئيسيين يقومان بالعمل أحدهما يسمى surfactants وهي ما تقوم بالعمل لنزع الأوساخ ذلك لأنها قادرة على الذوبان في الماء وتشكيل روابط مع H2O قادرة على الالتصاق بالأوساخ والأتربة مهما كان نوعها.

قديما، كان الناس يستعملون الشامبو مرة واحدة كل ستة أسابيع فقط وذلك بسبب عدم توافره وعدم امتلاكهم المال لشرائه!

الملوك كانوا أكثر الناس كرها للاستحمام

الملوك كانوا أكثر الناس كرها للاستحمام، حتى أن الحاشية والجنود كانوا قادرين على شم رائحة الملك عن بعد مسافة لا تقل عن 3 غرف! من الأمثلة على ذلك الملكة إليزابيث التي كانت تستحم مرة واحدة في الشهر فقط! والملك هنري الثامن الذي كانت رائحته تسبقه بمقدار 3 غرف أينما ذهب لكرهه للاستحمام!

شامبو

ينصح الخبراء باستعمال الشامبو من مرة إلى اثنتين في الأسبوع فقط

شامبو

نلاحظ أن مادة السيليكون تضاف إلى الشامبو بكثرة، والسبب أنها مادة تدخل في التركيب الطبيعي للشعر وزيادتها تمد الشعر بالحيوية والصحة، إذ يقوم السيليكون بتشكيل طبقة واقية لحماية الشعر من الأضرار كالتعرض المستمر للشمس والهواء والغبار.

 Polymers

يتم إضافة مركبات معقدة تسمى Polymers للشامبو تمنحه الجمال والكثافة والصحة، كما أنها تعتبر surfactants مساعدة في تنظيف الشعر.

يستعمل رائدو الفضاء تركيبة معينة من شامبو

يستعمل رائدو الفضاء تركيبة معينة من شامبو قليل الشطف لا يحتاج إلى الماء لإزالته، لكن المثير في الأمر أن هذه التركيبة الخاصة من الشامبو لم تُخترع لرائدي الفضاء في البداية لكنها صُنعت للاستعمال في المستشفى للمرضى الذين لا يمكنهم تعريض شعرهم للبلل!

تم تصنيع روبوت خاص لاختبار صيغ جديدة ومعدلة

في اليابان، تم تصنيع روبوت خاص لاختبار صيغ جديدة ومعدلة من الشامبو في عام 2011، هذا الروبوت يمتلك شعرا قريب من تركيبة الشعر الحقيقية لذلك فله نفس الاستجابة!

علماء

يُجري الخبراء والعلماء العديد من التجارب والاختبارات للتوصل إلى صيغ مناسبة وصحية للشامبو قبل تزويد المصانع بالصيغة النهائية، فعلبة الشامبو المركونة في حمامك استنفذت وقتا طويلا من العلماء لبحث الضغط على فروة الرأس ومعدل المواد الكيميائية بها والعديد من التجارب المختلفة حتى توصلت إلى ما بين يديك.

شامبو

تختلف تركيبة الشامبو بين بلد والآخر حتى لو كانت نفس الشركة المصنعة! وذلك بفعل اختلاف الماء بين كل دولة والأخرى.

Kaye Effect
خلال تجارب ابتكار تركيبة معينة من الشامبو، تتطورت تركيبة معينة بشكل جنوني حتى أعطت سائل يقفز بمجرد ملامسته لسطح معين! هذه التركيبة المجنونة أُطلق عليها إسم “Kaye Effect”.

تنظيف الملابس

يمكن استعمال الشامبو لتنظيف الملابس من الأوساخ الدهنية والزيتية لقدرته على نزعها من على الأقمشة بشكل كامل!

استخلاص حمض نووي

يساعد الشامبو على استخلاص عينات نظيف من DNA مثل ما فعل العلماء باستخلاص الحمض النووي من شعر الماموث المنقرض من خلال تنقية الحمض النووي من الشعر القديم.

شامبو الأطفال

الشامبو المخصص للأطفال يحتوي على مواد أقل من surfactants حتى لا تؤثر على فروة الرأس الرقيقة لديهم.

المصدر

تعليقات 3

  1. تختلف تركيبة الشامبو بين بلد والآخر حتى لو كانت نفس الشركة المصنعة! وذلك بفعل اختلاف الماء بين كل دولة والأخرى.
    لا يا حبيبي الموضوع مرتبط بأقتصاد الدولة وجودة المنتج
    يعني الشامبو الي تنتجة شركة معينة ويباع في السعودية بـ 10 ريال مثلاً تلاكيه في مصر بـ 10 جنيه يعني تقريباً 5 ريال لكن جودته أقل

    1. السلام عليكم أخي الكريم….
      بما يخص هنري فهو فعلا هنري الثامن وليس الثالث والخطأ سقط منا سهوا فشكرا لك للتنبيه والحرص على تصحيح الخطأ.
      أما ما يخص بتعريب المصطلحات فالمصطلحات في المقالة لا يوجد لها تعريب بمعنى كلمة مقابلة باللغة العربية، فهذه المصطلحات الإنجليزية أطلقها العلماء على تجارب محددة وتناقلتها الكتب العربية العلمية كما هي دون تعريب ولكن بشرح بسيط ونحن شرحنا كل مصطلح ما يعنيه باختصار
      نرجو أن تكون الفائدة قد عمت ولك جزيل الشكر من أسرة شبكة أبو نواف 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق غريبة لا تعرفها عن الشامبو!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول