أشهر الساعات الفلكية في العالم


لعلك سمعت من قبل بمصطلح الساعات الفلكية، وهي تلك الساعات التي تعرض لك مواقع الشمس والقمر والكواكب الرئيسية بالإضافة إلى الوقت والتاريخ كالساعات الأخرى، من هنا جاءت تسميتها لاهتمامها بشكل خاص بتقديم معلومات فلكية موسعة، ونستعرض اليوم في هذا الموضوع أشهر الساعات الفلكية في التاريخ البشري.

الساعات الفلكية الأكثر شهرة في العالم

ساعة Horologium mirabile Lundense

الساعات الفلكية

شيدت هذه الساعة في عام 1380م، وتم وضعها في كتدرائية لوند في السويد في القرن الخامس عشر الميلادي، تم تخزينها في عام 1837م وظلت حتى عام 1923م، وتتميز بانتشار الرموز عليها كالفرسان والأناجيل، كما تتضمن تقويم ميلادي كامل على الجوانب.

ساعة كاتدرائية ويلز

ساعة كاتدرائية ويلز

واحدة من أبرز الساعات الفلكية، تمت صناعتها في القرن الرابع عشر واستُبدلت في القرن التاسع عشر، وتعطي هذه الساعة وجهة نظر باعتبار الأرض مركز الكون والشمس والقمر تدوران حول الأرض.

ساعة جروس

ساعة جروس

تقع ساعة جروس ووتش في نورماندي، فرنسا، وصُنعت في القرن الرابع عشر منذ عصر النهضة، إذ كانت مثبتة في شارع دو جروس-ووتش في روان الفرنسية، وهي أحد أقدم الآلات في فرنسا، وتحتوي على رموز فنية في القاعدة ومطلية بالذهب.

ساعة البلدة القديمة

ساعة البلدة القديمة

تُعرف هذه الساعة بإسم ساعة براغ أورلوغ أيضا، وتتواجد في جمهورية التشيك، وهي ثالث أقدم ساعة لا زالت تعمل حتى اللحظة، وتم تثبيتها على جدار البلدة القديمة في براغ منذ عام 1410م، وهي ساعة ميكانيكية تتضمن تقويما ميلاديا وهياكل قوطية وتماثيل متحركة إلى جانب تفاصيل أخرى أضيفت في قرون مختلفة.

برج الساعة زيتجلوج

برج الساعة زيتجلوج

برج الساعة زيتجلوج في مدينة بيرن السويسرية صُنعت في القرن الثالث عشر الميلادي، وكانت تعتبر الإسطرلاب للمدينة، وتحتوي على التقويم اليوناني ومجسمات للكرة الأرضية والكواكب.

ساعة روستوك الفلكية

ساعة روستوك الفلكية

يتم ضبط ساعة روستوك الفلكية في كنيسة سانت ماري في روستوك، ألمانيا، صُنعت هذه الساعة في عام 1472م، وتنتشر مجموعة من التماثيل على الساعة بالإضافة إلى تقويم ساري المفعول حتى عام 2017، وتعتبر هذه الساعة الوحيدة التي تعمل حتى اللحظة بنظام كلكوركس أصلي منذ القرون الوسطى.

ساعة ستراسبورغ الفلكية

ساعة ستراسبورغ الفلكية

تتواجد هذه الساعة في كاتدرائية نوتردام ستراسبورغ في فرنسا، وصنعت الساعة بين عامي 1838 و 1848م لتحل محل مدار الساعة في القرن السادس عشر، وتتضمن الساعة شاشة عرض للكواكب ومواقع الشمس والقمر والنجوم وحالات معينة لكسوف الشمس والقمر.

الساعة الفلكية في كاتدرائية بيزانسون

الساعة الفلكية في كاتدرائية بيزانسون

تم تثبيت ساعة كاتدرائية بيرانسون الفلكية عام 1860م في فرنسا لتحل محل ساعة برناردان الأصلية، وتتكون من قرابة 30000 جزء مع 21 رقم آلي وصور متحركة ما يجعلها واحدة من أبرز الساعات الفلكية في العالم.

ساعة أولوموك الفكية

ساعة أولوموك الفكية

تعد هذه الساعة آخر ساعة فلكية شهيرة من نوعها وجدت في جمهورية التشيك في مدينة أولوموك، وهي مثال نادر للساعات الفلكية الشمسية، وصُنعت في الفترة بين 1422م – 1517م.

ساعة برج توروازا من كريمونا الفلكية

ساعة برج توروازا من كريمونا الفلكية

تتواجد هذه الساعة في لومباردي، إيطاليا في برج جرس شهير اكتسب اسمه منها يقع في كاتدرائية كرمونا، في الطابق الرابع للبرج تقع الساعة الفلكية التي تعتبر أكبر الساعات الفلكية في العالم والتي صُنعت في الفترة بين 1583م – 1588م، وتم تجديدها مرارا وتكرارا ولها مواقع متعددة للكواكب والشمس والقمر.

يذكر أن هذه القائمة ليست الوحيدة في العالم، فهناك العديد من الساعات الفلكية الشهيرة كساعة برج زيمر، بلجيكا، وساعة سانت نارك في البندقية ومرصد تقي الدين زنكي في اسطنبول.

اقرأ أيضا:

ساعة رقمية يدوية الصنع فريدة من نوعها

ليست ساعة ذكية ، بل هاتف على يدك

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أشهر الساعات الفلكية في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول