هل صحيح أن جسم الإنسان يجدد نفسه كل 7 سنوات؟


يتداول الكثير من الناس بعض المعلومات حول تجدد جسم الإنسان نفسه كل 7 سنوات، وأن جسم الإنسان في تغير مستمر، ولكن هل هذا الأمر صحيح؟ وهل فعلاً جميع خلايا الجسم تتجدد باستمرار؟

جسم الإنسان يجدد نفسه

السؤال هنا: هل جسم الإنسان حقاً يجدد نفسه كل 7 سنوات؟

الجواب القصير هو “لا”، إذ إن معظم خلايا جسمك تغير نفسها في كل 7 – 15 سنة، وهناك أجزاء لا تُستبدل أبداً.

وفقاً لما تم عرضه في مقطع الفيديو أسفل، فإن الأجزاء مثل المعدة والأمعاء، تجدد نفسها بشكل أسرع من غيرها، بسبب عمليات الهضم التي تحصل باستمرار، إذ إن هذه الخلايا يصل متوسط عمرها إلى 5 أيام فقط.

جسم الإنسان يجدد نفسه

إنه أمر صحيح أن الأجهزة التي تعمل بشكل أصعب، تتجدد بشكل أسرع. تتغير سطح البشرة كل 2-4 أسابيع، في حين أن خلايا الدم الحمراء تتغير كل أقل من نصف عام. أما الكبد فيجدد نفسه مرة واحدة على الأقل كل عامين.

الأنسجة الأخرى تستغرق وقتاً أطول لتجديد نفسها بالكامل. على سبيل المثال العظام، فإن خلايا الهيكل العظمي تموت وتنمو من جديد باستمرار، ولكن العملية بشكل كامل تستغرق حوالي 10 سنوات، وتصبح العملية أبطأ كلما تقدمنا في السن، وهذا هو السبب في أن عظامنا تميل إلى أخذ وقت مضاعف مع تقدم العمر.

جسم الإنسان يجدد نفسه

أجزاء من الجسم تبقى مدى الحياة

كما قلنا سابقاً فإنه هنا أجزاء من الجسم لا تتغير أبداً، مثل خلايا العدسة الداخلية للعين، والتي تكونت والإنسان جنين. بالإضافة إلى الأسنان، فإنها أيضاً لا تتجدد. وتشير الأدلة إلى أنه لا يمكن أن تنمو الخلايا العصبية الموجودة في القشرة الدماغية الخاصة بك، وأن خسارتها يمكن أن تؤدي إلى أمراض مثل الخرف. لحسن الحظ، هناك أيضاً أجزاء أخرى من الدماغ لا تتجدد، فإذا تجددت لأصبحنا بحتاج لتعلم اللغة كل بضع سنوات، ولفقدنا الكثير من الذكريات القديمة.

كيف لنا معرفة كل هذا؟ وكيف يمكن حساب عمر الخلايا؟

بالرجوع قديماً إلى تجارب الأسلحة النووية، فقد حصل الإنسان على المواد المشعة، التي كانت تتواجد في الجو، حيث كانت هذه المواد تحتوي على “الكربون 14” بكمية أكبر، والذي تم استخدام كمية منه موجودة في عينات من نسيج معين من جسم الإنسان لتحديد متى ولدت الخلايا، إذ إن المزيد من الكربون 14 يعني أن الخلايا قديمة.

المصدر 1 2

تعليقات 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل صحيح أن جسم الإنسان يجدد نفسه كل 7 سنوات؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول