لماذا لا يمكن أن يعيش البشر بدون نحل العسل ؟


لجميع الكائنات الحية التي تعيش في هذا الكون قوة خاصة تمتلكها وتتميّز بها عن غيرها، ولـ نحل العسل قوة غير عادية تصبح حياة البشر صعبة ومستحيلة بدونه، فما الذي يجعل من وجوده عاملًا أساسيًا لاستمرار دورة الحياة الطبيعية؟

نحل العسل

النحل هام وضروري وحيوي في حصولنا على الأطعمة المختلفة، فهل تعلم أن بقاء الكائنات الحية يعتمد عليه، وبدونه سنفقد القدرة على زراعة الأغذية؟

 

كيف نعتمد على نحل العسل في الحصول على الأغذية؟

محاصيل غذائية

بحسب خبراء من الولايات المتحدة، فإن 90% من الأغذية التي يتم استهلاكها في العالم هي من ضمن 100 صنف محدد من المحاصيل، 70% منها يعتمد على النحل لإتمام دورته التكاثرية. لذلك إن كان النحل مهددًا بالانقراض، فسيصبح تلقيح تلك الأنواع من المحاصيل صعبًا، وهذا من شأنه أن يؤدي لنقص الأغذية في العالم.

ما مدى أهمية تلقيح نحل العسل ؟

نحل العسل

بكلمات بسيطة، التلقيح هي العملية التي تقوم فيها النباتات والأشجار بإنتاج نباتات صغيرة. وبدون تلك العملية لن تكون هناك نباتات جديدة.

عملية التلقيح

تلقيح النباتات

1) تقوم النباتات والأشجار بإنبات الأزهار الملونة، وكذلك الفواكه التي تجذب عوامل التلقيح مثل نحل العسل.

2) ينجذب النحل إلى الأزهار ويبدأ بامتصاص الرحيق، والذي يتم تحويله لاحقًا إلى خلايا. في الوقت الذي يقوم فيه النحل بامتصاص الرحيق، يتم فرك حبوب لقاح الزهرة بأرجله. وحين ينتقل إلى زهرة أخرى، تبقى تلك الحبوب ملتصقة به، لتسقط على زهرة جديدة لإخصابها؛ والنتيجة نمو نباتات جديدة.

هل تعلم أن النحل يموت تدريجيًا؟

نحل العسل

بحسب خبراء، فإن مستعمرات النحل تموت تدريجيًا في جميع أنحاء العالم، ولأسباب عديدة. منها: استخدام المبيدات الحشرية الضارة والمواد الكيميائية في الزراعة، وتطور أنواع جديدة من مسببات المرض، ومنافسة خطيرة من قبل النحل الأفريقي، والدبابير الآسيوية، وانقراض أنواع من النباتات، والتدخل الاصطناعي في توجيه نحل العسل، وكذلك التغيّر المناخي. وكل تلك الأسباب هي بفعل الأنشطة البشرية المباشرة وغير المباشرة.

ويتضح أنه بدون نحل العسل، سينخفض عدد النباتات الجديدة إلى درجة تبدأ فيها النباتات القديمة بالموت، أي أن العالم قد يصبح صحراء مقفرة!

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا لا يمكن أن يعيش البشر بدون نحل العسل ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول